تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الشيخ حديث الخشبة وحديث السحابة . - الالبانيالشيخ :   و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب   قال عليه الصلاة و السلام و الحديث في صحيح البخاري  كان فيمن قبلكم رجل غني فجاءه رجل و قا...
العالم
طريقة البحث
ذكر الشيخ حديث الخشبة وحديث السحابة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب قال عليه الصلاة و السلام و الحديث في صحيح البخاري كان فيمن قبلكم رجل غني فجاءه رجل و قال له أقرضني ألف دينار قال هات الكفيل قال الله كفيل قال هات الشهيد قال الله الشهيد أنا بحط جملة معترضة من باب التنبيه حتسمعو الحديث الشاهد قال الله الشهيد الله كفيل .

السائل : نعم .

الشيخ : فأنا أريد ألفت نظركم القصة إلى بتسمعوها الآن راح تقول عن الغني المقرض و عن الفقير المستقرض هذولي جماعة دراويش يعني نحن الآن راح نصير مثل حكايتهم إي شوفو نهاية القصة كيف ربنا بعين الدروايش و ما بيعين إلى بعدو حالهم ما هن دروايش لكنهم مثقفين و متعلمين أصول التجارة و البيع و شراء و إلى آخره هذه جملة معترضة المهم نقده آلف دينار لا شهيد و لا كفيل إلى الله و تواعدا على يوم الوفاء !

السائل : نعم .

الشيخ : و الرجل ركب البحر و راح يضارب بهذا المال يتاجر يعني .

السائل : نعم

الشيخ : جاء يوم الوفاء الرجل ما استطاع يعود البلد و يسلموا الألف دينار فماذا فعل أخذ خشبة و نقرها و أحسن نقرها و دك فيها ألف دينار و أحسن سجنها ثم جاء إلى ساحل البحر اللهم أنت كنت الكفيل و أنت كنت الشهيد و رمي هذه الخشبة في البحر ... نحن هذا اليوم ..

السائل : بيقولو مجانين يا شيخ .

الشيخ : مجانين هههه لأن لطفنها فطول بالك علينا شوية عليّ لنكمل الحديث .

السائل : تفضل يا شيخ .

الشيخ : و أرجو أن يكون في بالكم هذا حديث نبوي مش حديثي أنا حديث نبينا عليه السلام .

السائل : عليه الصلاة و السلام .

الشيخ : المهم أن الله عز و جل بواسع قدرته يأمر الموج بأن يأخذ الخشبة إلى ساحل الرجل المقرض المحسن الرجل المحسن خرج في اليوم الموعود ليستقبل المدين لكن لفت نظره أن الموجة بتلعب بهذه الخشبة مد إيده عليها و إذ هي وازنة ألف دينار ذهب أخذها على البيت كسرها انهارت الألف دينار تعجب الرجل فيما بعد ربنا يسر للمدين أن يعود إلى بلده و تجاهل ما فعل شوف هذا مو جنون هذا عاقل ليه لأنه عرف أنه فعل فعلا مخالف لسنن الكونية الطبعية شو ألقى خشبة فيها ألف دينار في البحر لو ... ممتاز الإنسان هههه ما ... قائم .

السائل : هو يا شيخ لو واحد ممتاز بيقولك ما نضمن مئة بالمئة .

الشيخ : هذا هو يعني الأصل هو عارف شو مساوي لكن قوة التوكل على الله هي التي حملته على أن يفعل ما لا يفعله العقلاء و لذلك هو شهد بنفسه على نفسه فتجاهل ما فعل و جاء إلى الغني المقرض و نقده ألف دينار صاروا ألفين لكن شوف المثل يتحقق هنا " إن الطيور على أشكالها تقع " قلوب صافية إيمان قوي هذا ما نحن بحاجة إليه لو واحد منا اليوم جرت مثل هذه القصة مع غني مين شافو قبض الخشبة و شقها وجد فيها ألف ما حدا بيأخذ الألف الثانية و بيكبس نوى !

السائل : رزق ساقه الله إليه .

الشيخ : آه فتعجب الدائن من هذه القصة هذه ما وسعه إلا أن يقول و الله إن هذاك اليوم استبطأتك و خرجت لاستقبالك و لما ما يجيت شوفت حكالو قصة الخشبة و إن أخذها إلى البيت و كسرها و وجد ألف دينار قال و الله أنا قصدي هيك حكالو بقي كيف إن ضاق عليه الوقت و كيف جاب الخشبة و دك فيها الألف دينار و رمها في البحر و توكل على الله و إلى آخره قال له بارك الله لك في مالك رجعلو الألف دينار و قالوا قد وفى الله عنك آه فأنا أقول و هذا الشاهد و يتلوه شاهد آخر لما المسلمون فى تعاملهم بيكون شرعي و معتمدين على الله ما بحاجة إلى كل الوسائل التى جاء بها الكفار !

السائل : نعم .

الشيخ : يمكن يمكن آباؤنا ما بيعرفوا شيء اسمه بنك صح و إلى لا طيب كيف قدرو يعيشو هيك بهذا الصفاء و بهذا التعاون قصة ثانية تشبه هذه تماما يقول الرسول عليه السلام بينما رجل ممن قبلكم يمشي في فلاة من الأرض إذ سمع صوتا من السحابة يقول للسحاب اسق أرض فلان السحاب كان ماشي هيك متوجه هيك مطيعا لصوت اسق أرض فلان هذا بمشي فى الأرض هو مثل حكيتنا عمرنا ما سمعنا صوت من السماء هذه معجزة !

السائل : نعم .

الشيخ : مشي مع السحاب بدو يشوف شو ... شوية و نزل السحاب يفرغ مشحونه على حديقة على بستان بيطل عليها فيجد رجلا يعمل بالمنكاش بيسلم عليه صاحب البستان بيتعجب بيشوف رجل غريب عن الأرض فبيسألو شو جابك على هذه البلد فبيحكيلوا و عرف الرجل أن الله سخر السحاب لهذه الأرض لهذا البستان فسأله قال له بما استحققت هذه المعجزة من الله أسخر لك السحاب قال له و الله أنا عبد من عباد الله و لا أدري لكن عندي هذه الأرض أزرعها ثم أحصدها ثم أجعلها ثلاثة أقسام قسم أعيده إلى الأرض قسم أنفقه على نفسي و على عيالي و قسم أتصدق به على الفقراء و المساكين قال له هو هذا شو بدك أحسن من هيك يعني هذا هو السبب الذي سخر الله لك السّحاب
هذا الحديث و الذي قبله تحقيق للآية الكريمة و يرزقه من حيث لا يحتسب إذا الآن انتهيت يا ... تفضل .

Webiste