تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الذين ظاهرهم التدين معصومون عن الخطأ .؟ - الالبانيالسائل :  في حياتنا اليومية دائمًا نحن في باب الحديث ونحاول ما أمكن أنه نحكي مع الناس لعل وعسى أنه يعني نسحبهم دائرة الطاعة ، وبيحصل الحمد لله في الكثير...
العالم
طريقة البحث
هل الذين ظاهرهم التدين معصومون عن الخطأ .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في حياتنا اليومية دائمًا نحن في باب الحديث ونحاول ما أمكن أنه نحكي مع الناس لعل وعسى أنه يعني نسحبهم دائرة الطاعة ، وبيحصل الحمد لله في الكثير من الناس تلزم .

الشيخ : لابد .

السائل : لكن في أساليب تتنوع أساليبنا يعني أنا الكثير من الناس الآن الحمد لله رب العالمين ابتدءوا يصلوا سواءً من باب المحاكاة سواءً من باب كذا ، يعني بيحسوا أنه ممكن يكون واحد بوظيفة كبيرة وإنه يصلي يكون عابد طائع فهذا حكي يعني قد يبتدئ الأمر بنوع من التقرب إلى الشخص لكن ينتهي بطاعة كاملة إلى الله سبحانه وتعالى بعد أن يتلذذ بحلاوة الإيمان .
ففي حديثنا نحن في الحقيقة دائمًا نركز وهذا أريد الحقيقة فتوى صريحة حتى أرتاح فيها ، يعني دائمًا النظرة للمسلم أو ما نفترضه الإنسان المسلم أو اللي يصلي هم دائمًا وقولي لدي الجميع لدى المسلمين حتى اللي ما بيصلوا إنه الإنسان اللي بيصلي هو يعني الكمال فتلاقي بدهم زي ما محمد بدهم أنه واحد مربي دقنه وبيصلي معناه أنه يكون خالي من الكذب وهذا الحكي ما بيصير .

الشيخ : مو شرط .

السائل : لذلك يعني اللي أثار السؤال أنه قد يكون الإنسان ملتزم ومصلي لله فعلاً وطاعةً وفي خشوع في صلاته ويقرأ القرآن طاعةً لله ويتعلم التلاوة طاعة لكن عنده نقيصة

الشيخ : لابد

السائل : يعني نزلت الأحكام حتى والقصاص لأنه في ناس ... وناس ففي حديثهم مع الآخرين يعني نرى الكثير من العادات المتمكنة فيهم ، زي اللي كانت متمكنة فينا ولا نزكي أنفسنا على الله لكن من التجربة وجدنا بحمد الله بدأ الإنسان يتخلى شيء فشيء فشيء ، ولكن ما زالت الكثير من العادات المذمومة أو غير المقبولة شرعًا متمكنة فينا .

الشيخ : متحكمة نعم .

السائل : متحكمة و مع ذلك يعني لا نستطيع أن ننفي عنهم ولا عن أنفسنا إنه نحن طاعة رب العالمين ، يعني خليني أقول : أقلها سيدي الواحد بيعترف و الله إن نستغيب الناس نحن ، ونعرف أن الاستغاثة من أكبر الكبائر

الشيخ : صحيح

السائل : نستغيث بالناس فيه نقيصة .

الشيخ : صحيح .

السائل : كذلك فيها نوع من الإسراف ... والإسراف ، كمان هذه واحدة من الأمور ، لذلك في حديثنا مع الأخر يقولون يا أخوة : يعني نحن ما بنكر أنت الآن المشروب حلال ، بالعكس هي واحدة من الكبائر ، لكن إذا أنت مبلي في معصية معينة صلي ؛ لأنه أنت إذا ما صليت كتبت عليكم معصية وأنت خارج عن طاعة الله ... لكن ما يجوز أنت الآن تترك الصلاة ، فأقم على الصلاة وإن شاء الله أن الصلاة تنهاك في يوم من الأيام عن هذه المعصية ، وهلم جرة حتى نحدد الأمر إلهم هل المسلك هذا والطريقة هذه يعني البعض يعتبر إنه لا يا أخي ، اكتمل الدين والإسلام كامل يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً ،و رسول يقول الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دينكم .
وبتالي إنه على الإنسان الذي يصلي أن يكون قدوة لآخرين وأن لا يسلك مسلك غير طيب .

الشيخ : طيب هل هو كذلك ؟ البعض هذا هل هو كذلك البعض هل هم كذلك ؟ .

السائل : طبعًا لا .

الشيخ : ههه ، الله أكبر

Webiste