ما حقيقة حدوث الخسوف و الكسوف حيث يوجد في بعض الكتب أن الخسوف يحدث لوقوع الأرض بين القمر و الشمس ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل يقول ما حقيقة حدوث الخسوف والكسوف حيث يوجد في بعض الكتب أن الخسوف يحدث لوقوع الأرض بين القمر والشمس؟
الشيخ : هذه حقيقة محسوسة يعني أن الكسوف وهو اختفاء بعض ضوء الشمس أي بعض جرمها يكون سببه الحسي أن يحول القمر بين الشمس والأرض ولهذا لا يقع الكسوف إلا في ءاخر الشهر حيث يمكن أن يحول القمر بين الشمس والأرض.
أما الخسوف خسوف القمر فإن سببه الحسي أن تحول الأرض بين القمر وبين الشمس ولهذا لا يقع إلا في تمام المواجهة بين القمر والشمس وذلك في ليالي الإبدار فلا يُمكن كسوف الشمس في نصف الشهر ولا في أول الشهر ولا يمكن خسوف القمر في أول الشهر ولا في وسط الشهر وهذه ظاهرة كونيّة معلومة حتى إن العلماء السابقين رحمهم الله تحدّثوا عنها كشيخ الإسلام ابن تيمية وغيره وهذا لا يُنافي ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم إن الله تعالى يخوّف عباده بالخسوف والكسوف لأن الله تعالى يخوّف العباد بأمر سببه حسي ولا مانع كما أن قواصف الرعد والصواعق لها سبب حسي ومع ذلك يخوّف الله به العباد كما قال تعالى هُوَ الَّذي يُريكُمُ البَرقَ خَوفًا وَطَمَعًا وَيُنشِئُ السَّحابَ الثِّقالَ * وَيُسَبِّحُ الرَّعدُ بِحَمدِهِ وَالمَلائِكَةُ مِن خيفَتِهِ وَيُرسِلُ الصَّواعِقَ فَيُصيبُ بِها مَن يَشاءُ فالأمر الحسي لا يُنافي الحكمة من إيجاده ولكن كوننا نبسط القول في هذا للناس حتى يظنوا أنه أمر عادي لا يفزعون عند الكسوف ولا عند الخسوف هذا هو الذي ينبغي أن يتجنّبه الإنسان وأن لا يتحدّث به بين العامة لأن العامي يضيق قلبه أن يجمع بين السببين الشرعي والحسي. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ محمد.
الشيخ : هذه حقيقة محسوسة يعني أن الكسوف وهو اختفاء بعض ضوء الشمس أي بعض جرمها يكون سببه الحسي أن يحول القمر بين الشمس والأرض ولهذا لا يقع الكسوف إلا في ءاخر الشهر حيث يمكن أن يحول القمر بين الشمس والأرض.
أما الخسوف خسوف القمر فإن سببه الحسي أن تحول الأرض بين القمر وبين الشمس ولهذا لا يقع إلا في تمام المواجهة بين القمر والشمس وذلك في ليالي الإبدار فلا يُمكن كسوف الشمس في نصف الشهر ولا في أول الشهر ولا يمكن خسوف القمر في أول الشهر ولا في وسط الشهر وهذه ظاهرة كونيّة معلومة حتى إن العلماء السابقين رحمهم الله تحدّثوا عنها كشيخ الإسلام ابن تيمية وغيره وهذا لا يُنافي ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم إن الله تعالى يخوّف عباده بالخسوف والكسوف لأن الله تعالى يخوّف العباد بأمر سببه حسي ولا مانع كما أن قواصف الرعد والصواعق لها سبب حسي ومع ذلك يخوّف الله به العباد كما قال تعالى هُوَ الَّذي يُريكُمُ البَرقَ خَوفًا وَطَمَعًا وَيُنشِئُ السَّحابَ الثِّقالَ * وَيُسَبِّحُ الرَّعدُ بِحَمدِهِ وَالمَلائِكَةُ مِن خيفَتِهِ وَيُرسِلُ الصَّواعِقَ فَيُصيبُ بِها مَن يَشاءُ فالأمر الحسي لا يُنافي الحكمة من إيجاده ولكن كوننا نبسط القول في هذا للناس حتى يظنوا أنه أمر عادي لا يفزعون عند الكسوف ولا عند الخسوف هذا هو الذي ينبغي أن يتجنّبه الإنسان وأن لا يتحدّث به بين العامة لأن العامي يضيق قلبه أن يجمع بين السببين الشرعي والحسي. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ محمد.
الفتاوى المشابهة
- صفة صلاة الخسوف - ابن باز
- فوائد حديث خسوف الشمس . - ابن عثيمين
- كيف تكون صلاة الخسوف و الكسوف ؟ - ابن عثيمين
- كيف يكون التخويف في الخسوف والكسوف ، وما رأي... - ابن عثيمين
- هل تصلى الخسوف والكسوف في أوقات النهي؟ - ابن باز
- تكلم الشيخ على صلاة الكسوف والخسوف.وتكلم فيه أ... - الالباني
- ما هو الفرق بين الكسوف والخسوف ؟ - الالباني
- معرفة وقت خسوف القمر وكسوف الشمس عن طريق... - اللجنة الدائمة
- هل يشرع الأذان لصلاة الكسوف والخسوف؟ - الالباني
- قرأت في كتاب قصص الأنبياء عن الكسوف والخسوف... - ابن عثيمين
- ما حقيقة حدوث الخسوف و الكسوف حيث يوجد في بع... - ابن عثيمين