هل يرد الجمع بين رواية الفرد والجماعة ، كما عند الدارقطني في حمل الحديث على الوجهين رفعاً ووقفاً .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا في مسألة الجمع بين رواية الفرد والجماعة أيضًا في تتبعي للإمام الدارقطني في كتابه العلل وجدت أنه يحمل الحديث على الوجهين مع مخالفة الفرد للجماعة ويقول إن هذا الراوي الذي يدور عليه الإسناد حدث الفرد بهذا والجماعة بذاك والحديث محمول على الوجهين وجدت ذلك في عدة حالات أريد أن أعرضها عليكم ؟
الشيخ : قبل الحالات في هناك تعارض بين الوجه ووجه ومشى هو الوجهين.
السائل : كزيادة لفظة فيها يعني زيادة معنى.
الشيخ : ما بيهمك كما بحثنا هنا.
السائل : ذكرتم أنتم قلتم إن زيادة المعنى هي تعتبر هي زيادة.
الشيخ : هو هذا بالتالي قولك اللفظ ما يهمنا اللفظ طيب في هيك شي يعني.
السائل : فيحمل الحديث على الوجهين أو أحيانًا مثلا الوقف والرفع ... أنا قلت على المتون فيها بزيادة لفظة فيها زيادة معنى هذا في المتون وأحيانًا يكون في الإسناد في الرفع والوقف أو إبدال رجل راوي براوي آخر أو بهذا المعنى ؟
الشيخ : وبكون في هناك ترجيح بالنسبة للحديث الشاذ سواء سندًا ومتنًا ولا بكون وجوه متقاربة متقابلة.
السائل : فرد ثقة خالف أربع أو خمس من الثقات.
الشيخ : هذا ... .
السائل : نعم فأحيانًا أنا أعرض عليكم الحالات التي ظهرت لي وتبينوا لي الصواب فيها إن شاء الله.
الشيخ : تفضل.
السائل : أحيانًا إذا كان الراوي الفرد هذا المخالف للجماعة أحد الأئمة المشاهير الأثبات فيحمل الحديث على الوجهين هذا كما في السؤال اثنين وخمسين وستمائة من العلل وأحيانًا يكون.
الشيخ : أعطينا مثالا.
السائل : المثال ليس موجودًا عندي كنت أظن.
الشيخ : كيف بدنا نجاوبك يا أبا الحسن الآن.
السائل : كنت أظن أن البحث سيكون موجودًا في المكتبة.
الشيخ : ما نعتب عليك لكن نعتذر إليك.
السائل : بارك الله فيك عساك طيب.
السائل : إذن الأسئلة التي تحتاج إلى كتب ضعها على حدى ... .
الشيخ : يعني ما في عندك ولا مثال لما قلت.
السائل : في أرقام للأمثلة عندي الآن مثالان لكن الكتاب ليس في أيدينا الآن.
الشيخ : سبحان الله وتكرر أيضًا اعتذارك.
السائل : واعتذاركم مقبول أمام كل هذا لكن أقول.
الشيخ : أنا أقول جزاك الله خيرًا.
السائل : أنتم سابقون في العلم والخير أكيد مرت عليكم مثل هذه الأشياء وظهر لكم فيها.
الشيخ : لا أنا مثل ما عرفت ما أعرف هذا أنا أما يمكن أنه يكون في تقابل بين رواية وبين رواية يمكن أن يقال بالوجهين يعني مثلا الذي رفع وهو ثقة والذي أوقف وهو ثقة فكل من الوجهين يقال هنا وأنا أفعل هذا أحيانا أقول أن الراوي أحيانًا وغير من فعل كذلك ومنهم تعلمنا ينشط أحيانًا فيرفع الحديث ولا ينشط أحيانا فيوقفه أو يكون الجو لا يناسب رواية الحديث على غير المعلومين فيعلقه هكذا هيك شيء أعرفه يعني أما أن يكون هناك جماعة من الثقات رووا الحديث لنقل مثلا موقوفًا وثقة آخر خالف هذا الثقات ورواه مرفوعًا ثم يقال كل من الوجهين يمشيهما الدارقطني هذا ما أتصوره.
السائل : طيب نرجئ هذا السؤال حتى نكون إن شاء الله حينئذ عند الكتب.
الشيخ : أهلا وسهلا.
السائل : بارك الله فيك وبهذا نحتاج مجلسًا آخر.
الشيخ : ظننت إنك رح تقول عندك مش بين الكتب فقط.
السائل : هذا ما أرجوه وأتمناه.
الشيخ : ظننت رح تقول عندك لأني وعدتك.
السائل : بارك الله فيك.
الشيخ : وفيكم بارك إن شاء الله طيب.
السائل : الله يجزيكم الخير شيخنا في مسألة قول مثلا عروة أن عائشة.
الشيخ : عفوًا.
السائل : تفضل.
الشيخ : إذًا أنت تجزم بوجود هذا المثال العجيب الغريب في علل الدارقطني فعلل أنت.
السائل : ظهر لي أن الإمام الثقة كيحيى ابن سعيد القطان هذا المشهور مثله لا يوهَم فيقال أنه قد حفظ الحديث من هذا الشيخ : على هذا الوجه والجماعة حفظوه عن هذا الوجه وإن كان شيء من الأمور فهو من الشيخ الذي فوقهم.
الشيخ : أنت الآن أدخلت عاملا جديدًا في الموضوع لا ذكر جبل الحفظ.
السائل : هو هذا أنا ذكرت شيخ نفس السؤال السؤال الذي ذكرته قلت أحد الأئمة الأثبات المشاهير.
الشيخ : من الأئمة سبق إلى ذهني من المصنفين المؤلفين لكن هو الآن أوضح يحيى بن سعيد.
السائل : ولعل المثال الذي أنا أذكره هو في يحيى بن سعيد وسفيان الثوري وفي مثل هؤلاء.
الشيخ : نعم.
السائل : هذا بالنسبة الى الحالة هذه.
الشيخ : هذا شوي بلطف يعني الجو.
السائل : طيب إن شاء الله نلقي السؤال بإذن الله.
الشيخ : تفضل .
الشيخ : قبل الحالات في هناك تعارض بين الوجه ووجه ومشى هو الوجهين.
السائل : كزيادة لفظة فيها يعني زيادة معنى.
الشيخ : ما بيهمك كما بحثنا هنا.
السائل : ذكرتم أنتم قلتم إن زيادة المعنى هي تعتبر هي زيادة.
الشيخ : هو هذا بالتالي قولك اللفظ ما يهمنا اللفظ طيب في هيك شي يعني.
السائل : فيحمل الحديث على الوجهين أو أحيانًا مثلا الوقف والرفع ... أنا قلت على المتون فيها بزيادة لفظة فيها زيادة معنى هذا في المتون وأحيانًا يكون في الإسناد في الرفع والوقف أو إبدال رجل راوي براوي آخر أو بهذا المعنى ؟
الشيخ : وبكون في هناك ترجيح بالنسبة للحديث الشاذ سواء سندًا ومتنًا ولا بكون وجوه متقاربة متقابلة.
السائل : فرد ثقة خالف أربع أو خمس من الثقات.
الشيخ : هذا ... .
السائل : نعم فأحيانًا أنا أعرض عليكم الحالات التي ظهرت لي وتبينوا لي الصواب فيها إن شاء الله.
الشيخ : تفضل.
السائل : أحيانًا إذا كان الراوي الفرد هذا المخالف للجماعة أحد الأئمة المشاهير الأثبات فيحمل الحديث على الوجهين هذا كما في السؤال اثنين وخمسين وستمائة من العلل وأحيانًا يكون.
الشيخ : أعطينا مثالا.
السائل : المثال ليس موجودًا عندي كنت أظن.
الشيخ : كيف بدنا نجاوبك يا أبا الحسن الآن.
السائل : كنت أظن أن البحث سيكون موجودًا في المكتبة.
الشيخ : ما نعتب عليك لكن نعتذر إليك.
السائل : بارك الله فيك عساك طيب.
السائل : إذن الأسئلة التي تحتاج إلى كتب ضعها على حدى ... .
الشيخ : يعني ما في عندك ولا مثال لما قلت.
السائل : في أرقام للأمثلة عندي الآن مثالان لكن الكتاب ليس في أيدينا الآن.
الشيخ : سبحان الله وتكرر أيضًا اعتذارك.
السائل : واعتذاركم مقبول أمام كل هذا لكن أقول.
الشيخ : أنا أقول جزاك الله خيرًا.
السائل : أنتم سابقون في العلم والخير أكيد مرت عليكم مثل هذه الأشياء وظهر لكم فيها.
الشيخ : لا أنا مثل ما عرفت ما أعرف هذا أنا أما يمكن أنه يكون في تقابل بين رواية وبين رواية يمكن أن يقال بالوجهين يعني مثلا الذي رفع وهو ثقة والذي أوقف وهو ثقة فكل من الوجهين يقال هنا وأنا أفعل هذا أحيانا أقول أن الراوي أحيانًا وغير من فعل كذلك ومنهم تعلمنا ينشط أحيانًا فيرفع الحديث ولا ينشط أحيانا فيوقفه أو يكون الجو لا يناسب رواية الحديث على غير المعلومين فيعلقه هكذا هيك شيء أعرفه يعني أما أن يكون هناك جماعة من الثقات رووا الحديث لنقل مثلا موقوفًا وثقة آخر خالف هذا الثقات ورواه مرفوعًا ثم يقال كل من الوجهين يمشيهما الدارقطني هذا ما أتصوره.
السائل : طيب نرجئ هذا السؤال حتى نكون إن شاء الله حينئذ عند الكتب.
الشيخ : أهلا وسهلا.
السائل : بارك الله فيك وبهذا نحتاج مجلسًا آخر.
الشيخ : ظننت إنك رح تقول عندك مش بين الكتب فقط.
السائل : هذا ما أرجوه وأتمناه.
الشيخ : ظننت رح تقول عندك لأني وعدتك.
السائل : بارك الله فيك.
الشيخ : وفيكم بارك إن شاء الله طيب.
السائل : الله يجزيكم الخير شيخنا في مسألة قول مثلا عروة أن عائشة.
الشيخ : عفوًا.
السائل : تفضل.
الشيخ : إذًا أنت تجزم بوجود هذا المثال العجيب الغريب في علل الدارقطني فعلل أنت.
السائل : ظهر لي أن الإمام الثقة كيحيى ابن سعيد القطان هذا المشهور مثله لا يوهَم فيقال أنه قد حفظ الحديث من هذا الشيخ : على هذا الوجه والجماعة حفظوه عن هذا الوجه وإن كان شيء من الأمور فهو من الشيخ الذي فوقهم.
الشيخ : أنت الآن أدخلت عاملا جديدًا في الموضوع لا ذكر جبل الحفظ.
السائل : هو هذا أنا ذكرت شيخ نفس السؤال السؤال الذي ذكرته قلت أحد الأئمة الأثبات المشاهير.
الشيخ : من الأئمة سبق إلى ذهني من المصنفين المؤلفين لكن هو الآن أوضح يحيى بن سعيد.
السائل : ولعل المثال الذي أنا أذكره هو في يحيى بن سعيد وسفيان الثوري وفي مثل هؤلاء.
الشيخ : نعم.
السائل : هذا بالنسبة الى الحالة هذه.
الشيخ : هذا شوي بلطف يعني الجو.
السائل : طيب إن شاء الله نلقي السؤال بإذن الله.
الشيخ : تفضل .
الفتاوى المشابهة
- الكلام على الجمع بين روايتي ( من ربك ) و( أتشه... - الالباني
- عندما يورد الدار قطني في كتابه العلل حديث يخال... - الالباني
- أعل الدارقطني هذه الرواية بأن ابن الزبير شك... - ابن عثيمين
- ما هي الجماعة التي عناها النبي صلى الله عليه و... - الالباني
- رواية الحديث المخالف عن الثقات . - الالباني
- هل يحصل أن يستشهد بالراوي في جزئية من روايته و... - الالباني
- تكملة الكلام حول صنيع مالك ,ثم أضاف كما أنه لا... - الالباني
- في حديث : ( إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذو... - الالباني
- قراءة بحث عن رواية الدارقطني (فإنهما لا يطهر... - ابن عثيمين
- ذكروا عن الإمام مالك بن أنس في بعض كتب العلل أ... - الالباني
- هل يرد الجمع بين رواية الفرد والجماعة ، كما عن... - الالباني