قراءة بحث عن رواية الدارقطني (فإنهما لا يطهرانه).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم :
البحث في رواية الدارقطني من حديث أبي هريرة الذي فيه قوله : إنهما لا يطهران :
الحديث بهذا اللفظ فيه آفتان في إسناده عند الدارقطني :
الآفة الأولى: أن فيه سلامة بن رجاء التميمي قال عنه يحي بن معين كما في * تاريخه * : " ليس بشيء " ، وحسن بعضهم حاله كأبي زرعة فقد قال كما في * الجرح والتعديل * : " صدوق " ، وكذا قال أبو حاتم : " ما بحديثه بأس " ، إلا أنه كان يغرب في أحاديثه فقد كانت أحاديثه كما قال ابن عدي في * الكامل * : " أحاديثه أفراد وغرائب حدث بأحاديث لا يتابع عليها " ، ونقل الحاكم عن الدارقطني كما في * سؤالاته * أنه قال : " ينفرد عن الثقات بأحاديث " .
الآفة الثانية : أن في إسناده يعقوب بن حميد بن كاتب المدني ، قال عنه يحي بن معين كما في * التاريخ * رواية الدوري : " ليس بشيء " ، وإن كان قد نقل عنه مضر بن محمد الأسدي أنه وثقه ، فهذه الرواية متكلم فيها ، وقال عنه أبو حاتم : " ضعيف الحديث " كما في * الجرح والتعديل * ، وضعفه النسائي فقال كما في * الضعفاء * : " ليس بشيء " ، وذكره ابن حبان في * الثقات* أنه كان يحفظ ولكنه ربما أخطأ في الشيء بعد الشيء .
زيادة على ما ذكر أن الحديث عده الحافظ ابن عدي في * الكامل * من غرائبه وأفراده ، تبعه الحافظ ابن طاهر القيسراني كما في * ذخيرة الحفاظ * ، مال إلى ضعفه بهذا اللفظ الحافظ ابن عبد الهادي في * تنقيح التحقيق * ، وبالنسبة لتصحيح الدارقطني إياه لعله كان لما للحديث من شواهد صحيحة فللحديث شاهدان :
الأول عن جابر رضي الله عنه عند مسلم ، الثاني عن ابن عمر عند أبي يعلى الموصلي في * مسنده * ، والشاهدان ليس فيهما قوله : إنهما لا يطهران ، ولعل تصحيحه على أن له أصل كما جرى على ذلك بعض أهل العلم .
وهذه اللفظة قد أعرض عنها كل من أخرج الحديث كالإمام ابن خزيمة في * صحيحه* ، والبيهقي في * السنن الكبرى * ، وابن حبان في * صحيحه * ، بل وحتى الإمام مسلم في * صحيحه * مما يجعل في النفس منه شيء كما استفدناه من شيخنا رفع الله قدره .
الشيخ : بارك الله فيك ، بارك الله بك أبا الحسن ، وبارك الله في أخينا سعيد. اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة.
البحث في رواية الدارقطني من حديث أبي هريرة الذي فيه قوله : إنهما لا يطهران :
الحديث بهذا اللفظ فيه آفتان في إسناده عند الدارقطني :
الآفة الأولى: أن فيه سلامة بن رجاء التميمي قال عنه يحي بن معين كما في * تاريخه * : " ليس بشيء " ، وحسن بعضهم حاله كأبي زرعة فقد قال كما في * الجرح والتعديل * : " صدوق " ، وكذا قال أبو حاتم : " ما بحديثه بأس " ، إلا أنه كان يغرب في أحاديثه فقد كانت أحاديثه كما قال ابن عدي في * الكامل * : " أحاديثه أفراد وغرائب حدث بأحاديث لا يتابع عليها " ، ونقل الحاكم عن الدارقطني كما في * سؤالاته * أنه قال : " ينفرد عن الثقات بأحاديث " .
الآفة الثانية : أن في إسناده يعقوب بن حميد بن كاتب المدني ، قال عنه يحي بن معين كما في * التاريخ * رواية الدوري : " ليس بشيء " ، وإن كان قد نقل عنه مضر بن محمد الأسدي أنه وثقه ، فهذه الرواية متكلم فيها ، وقال عنه أبو حاتم : " ضعيف الحديث " كما في * الجرح والتعديل * ، وضعفه النسائي فقال كما في * الضعفاء * : " ليس بشيء " ، وذكره ابن حبان في * الثقات* أنه كان يحفظ ولكنه ربما أخطأ في الشيء بعد الشيء .
زيادة على ما ذكر أن الحديث عده الحافظ ابن عدي في * الكامل * من غرائبه وأفراده ، تبعه الحافظ ابن طاهر القيسراني كما في * ذخيرة الحفاظ * ، مال إلى ضعفه بهذا اللفظ الحافظ ابن عبد الهادي في * تنقيح التحقيق * ، وبالنسبة لتصحيح الدارقطني إياه لعله كان لما للحديث من شواهد صحيحة فللحديث شاهدان :
الأول عن جابر رضي الله عنه عند مسلم ، الثاني عن ابن عمر عند أبي يعلى الموصلي في * مسنده * ، والشاهدان ليس فيهما قوله : إنهما لا يطهران ، ولعل تصحيحه على أن له أصل كما جرى على ذلك بعض أهل العلم .
وهذه اللفظة قد أعرض عنها كل من أخرج الحديث كالإمام ابن خزيمة في * صحيحه* ، والبيهقي في * السنن الكبرى * ، وابن حبان في * صحيحه * ، بل وحتى الإمام مسلم في * صحيحه * مما يجعل في النفس منه شيء كما استفدناه من شيخنا رفع الله قدره .
الشيخ : بارك الله فيك ، بارك الله بك أبا الحسن ، وبارك الله في أخينا سعيد. اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة.
الفتاوى المشابهة
- سؤال عن كتاب " الإلزامات والتتبُّع " لـ " الدا... - الالباني
- هل على الطالب أن يكتفي بما حققه العلماء من الأ... - الالباني
- الرد على من أنكر مشروعية ركعتين في المسجد عند... - الالباني
- وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال :( إن ر... - ابن عثيمين
- في حديث : ( إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذو... - الالباني
- معنى قول الدارقطني: لولا البخاري ما جاء مسلم ول... - ابن باز
- ما حكم انتقادات الدارقطني على الصحيحين؟ - ابن باز
- أعل الدارقطني هذه الرواية بأن ابن الزبير شك... - ابن عثيمين
- هل يرد الجمع بين رواية الفرد والجماعة ، كما عن... - الالباني
- قراءة بحث عن حديث أبي هريرة رضي الله تعالى ع... - ابن عثيمين
- قراءة بحث عن رواية الدارقطني (فإنهما لا يطهر... - ابن عثيمين