تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا قيل في الراوي ضعيف وقال فيه آخر مجهول فهل... - الالبانيالسائل :  شيخنا إذا قال يعني أحد الأئمة في الراوي هو ضعيف وقال آخر مجهول وبحثنا في عدد تلامذته فلم نجد إلا روايًا واحدًا فهل يقال ضعيف أو ضعف حديثًا  لج...
العالم
طريقة البحث
إذا قيل في الراوي ضعيف وقال فيه آخر مجهول فهل يقال أن من ضعفه أزال جهالته ويصير معروفا بالضعف.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا إذا قال يعني أحد الأئمة في الراوي هو ضعيف وقال آخر مجهول وبحثنا في عدد تلامذته فلم نجد إلا روايًا واحدًا فهل يقال ضعيف أو ضعف حديثًا لجهالته وترجم له بمجهول أم يقال عرف أنه عرف أنه ضعيف فضعفه فيعني ألخص كلامي لو كان في الترجمة أحد الأئمة قال ضعيف والآخر قال مجهول فهل يقال الذي قال عليه ضعيف أي ضعيف لجهالته ويضم هذا إلى التجهيل أو يرتقي من درجة الجهالة الى درجة المعرفة لو قال عليه ضعيف.

الشيخ : سواء كان هذا أو هذا.

السائل : من جهة العمل نعم أن كل منهما في حيز الضعف أويستشهد به لكن أردت فقط أن أعرف هل هذا الجمع الصحيح أن يترجم له ضعيف أم يترجم له مجهول مثلا في التقريب.

الشيخ : بالنسبة إلينا.

السائل : نريد أن نلخص هذين القولين في من نستدل عنه البواحث إيش نقول فيه.

الشيخ : بالنسبة إلينا ننظر فإذا كان كما ذكرت يروي عنه إلا واحد فهو مجهول والمجهول عمليًا حديثه ضعيف لكن ما نستطيع أن نحكم على ذلك الحافظ الذي قال على هذا الراوي المجهول بسبب رواية الواحد عنه قال عنه إنه ضعيف ما نستطيع أن نحكم عليه أنه يعني مجهول أو أنه يعني أن حديثه ضعيف لأننا ما عندنا ما يبين لنا ما يكشف لنا عن قصده.

السائل : في مسألة شيخنا عن الفرق بين العبارتين معلوم أن الضعيف يستشهد به كمسألة اتفاقية لكن مجهول العين فيها وفيها كما سبق أن ذكرتم.

الشيخ : نعم.

السائل : فهنا سينبني فرق كون أن الضعيف أحسن حالا من مجهول العين ؟

الشيخ : لا ما ينبني الفرق ما دام الرواي عنه واحد فنحن سنعامله معاملة المجهول .

Webiste