تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا انفرد الضعيف بالرواية عن المجهول والضعيف ا... - الالبانيالشيخ :  نعم. السائل :  بارك الله فيكم. الشيخ :  وفيكم بارك جميعًا. السائل :  الله يحفظكم ويبارك لنا ولكم شيخنا أيضًا هنا ذكروا قلت هنا الراوي المجهول إ...
العالم
طريقة البحث
إذا انفرد الضعيف بالرواية عن المجهول والضعيف الذي ليس ضعفه شديدا وجاء المتن وفيه نكارة شديدة فهل تحمل النكارة على المجهول فتزيل جهالته إلى معرفته بالقدح.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

الشيخ : وفيكم بارك جميعًا.

السائل : الله يحفظكم ويبارك لنا ولكم شيخنا أيضًا هنا ذكروا قلت هنا الراوي المجهول إذا انفرد بالرواية عنه ضعيف يعني راو ما له تلميذ إلا هذا التلميذ الضعيف فإن العلماء يذكرون أنه لا يتهيأ لهم الحكم على هذا المجهول بشيء لأن النكارة محتملة منه ومحتملة من تلميذه ابن حبان في كتابه المجروحين يكثر من هذه العبارة فلان لم يتهيأ لي الحكم عليه بجرح أو تعديل لأنه لم يرو عنه إلا فلان وهو ضعيف فالنكارة التي في حديثه ما نستطيع أن نحملها لهذا الذي نريد أن نبحث حاله لاحتمال إن هذا الضعيف تلميذه هنا يعني سؤال على هذا لو كانت النكارة شديدة جدًا.

الشيخ : لو كانت نكارة شديدة.

السائل : نعم شديدة جدًا بمعنى أنه لا يحتملها مثل هذا الضعيف الضعيف الذي عندنا هذا اللي هو التلميذ معلوم بضعف خفيف ما علم بالضعف الشديد فإن أتى عن شيخه المجهول بحديث شديد الضعف والنكارة فإن جئنا نحملها على هذا الضعيف فمثله لا يحتملها لأن سبق لنا من حاله أنه لا يحتمل الجرح الشديد فهل ممكن في هذه الحالة أن يحملها المجهول وينكشف حاله بالجرح ويخرج من حيز الجهالة إلى حيز المعرفة والقدح وينكشف حاله بالجرح ويخرج من حيز الجهالة إلى حيز المعرفة بالقدح.

الشيخ : أما التحميل فبلى.

السائل : على المجهول.

الشيخ : على المجهول.

السائل : نعم حفظكم الله.

الشيخ : أما التحميل فبلى لكن هذا غير كلام ابن حبان حتمًا.

السائل : غيره لأني أنا الآن لما ذكرت كلام ابن حبان هو أضفت له من عندي أنا.

الشيخ : قلت إن التحميل فبلى أما كلامك تمامه شرد عني إيش الشيء الآخر.

السائل : طيب هل يحكم على المجهول بعد ما حملناه النكارة.

الشيخ : ما يحكم.

السائل : بالمعرفة بالقدح.

الشيخ : ما يحكم.

السائل : يبقى مجهولا.

الشيخ : أي نعم.

السائل : طيب هذا وضح لي الجواب هل لكم.

الشيخ : لا ما عندي كلام اللي قصدته أن يتضح جوابي جوابي تحمل فرعين.

السائل : نعم.

الشيخ : أحدهما بلى والآخر لا.

السائل : نعم.

الشيخ : هو كذلك.

السائل : بلى لتحميله عهدة النكارة.

الشيخ : أي نعم.

السائل : ولا للحكم عليه بالقدح ويبقى على جهالته.

الشيخ : نعم.

السائل : هو شيخنا كما ذكرتم عندنا هنا ترجمة وهي ترجمة أيفع وهو غير منسوب عنه سعيد ابن جبير حمله الحافظ عهدة النكارة ولم يحكم عليه.

الشيخ : جميل.

السائل : بارك الله فيكم.

الشيخ : ما شاء الله.

السائل : هذا الآن رأيتها عندي الآن منقولة تبعًا للسؤال حمله عهدة النكارة وأبقاه ظاهرية في المعاني وروح الشريعة ما هي الظاهرية في المباني والحروف هل الذي تعنيه شيخنا.

الشيخ : لا قد يعني قد أعني أكثر من ذلك هم يمشون على ظواهر النصوص.

السائل : نعم.

الشيخ : لكنهم لا يجمدون جمود ابن حزم.

السائل : نعم.

الشيخ : الأصل هو التمسك بالنص.

السائل : نعم.

الشيخ : بظاهره.

السائل : بظاهر النص نعم.

الشيخ : لكنهم لا يجمدون على اللفظ كما يفعل ابن حزم.

السائل : نعم.

الشيخ : وداود الظاهري لكننا نعجب أن بجمد على الظاهر أهل الرأي أهل الرأي.

السائل : يجمدون على الظاهر ما شاء الله.

الشيخ : على الظاهر.

السائل : يجمدون على الظاهر أهل الرأي.

الشيخ : أي نعم مثلا من الفروع التي كنا قد قرأنها في الفقه الحنفي مذهبي أنا القديم رحمه الله.

السائل : رحم الله مذهبك القديم.

الشيخ : من المتفق عليه أن علماء المسلمين أن الماء الجاري إذا وقع فيه نجاسة يتحملها ولا يتنجس الماء الجاري بهذه النجاسة قال هؤلاء الفقهاء فإذا كان هناك بحيرة نجسة بحيرة نجسة الحيلة في تطهيرها إسالتها لأنه صار ماء جاريًا شو رأيكم.

السائل : الله أكير.

الشيخ : سبقوا ابن حزم ما في ماء جديد يغلب النجاسة الواقعة في هذا الحوض وإنما مجرد الجريان هو المطهر ما أعجبك المثال يبدو يا.

السائل : بلى بلى ظهر لي وظهر لي وجه كيف هو نجس فإذا مشى تطهر لكن ذكرت من غير إضافة عليه ذكرني هذا بمن كان عنده يعني قلتان من يأخذ رأي القلتين فقال من كان عنده قلتان نجستان فليضمهما على بعضهما تطهران.

الشيخ : الله أكبر وهذا موجود أيضًا.

السائل : هذا أي نعم موجود هذا الذي يعني وأنت تتحدث حفظكم الله ذكرت هذا المثال.

الشيخ : يا شيخ لكن بالمناسبة هذا أفيد للحاضرين من هذين المثالين أن أعجب من ذلك الظاهرية العصرية إيش رأيك.

السائل : الظاهرية العصرية.

الشيخ : آه.

السائل : مثل إيش شيخنا.

الشيخ : التي يتبناها عشرات الكتاب والإسلاميين الدعاة الصورة الشمسية حلال والصورة اليدوية حرام ظاهرية عصرية.

السائل : التي تكون على الآلة أحسن ما يكون من التضاهي يعني الآلات المضاها أشد من اليد.

الشيخ : بالضبط.

السائل : نعم.

الشيخ : لقد قلت مرة بمناسبة سؤالك هذا الصورة الفوتوغرافية تظهر هذه الشعرة الفلتانة أما الصورة اليدوية لا ما في لحية الشيخ لكن مو بالدقة هذه يكن مسواية إلى آخره بقولوا هاي ما فيها مضاهاة كبسة ما فيها مضاهاة هذه أدق مضاهاة لو كانوا يعلمون.

السائل : انتهيت شيخنا.

الشيخ : نعم.

السائل : لكن تتمة لجوابكم أنتم أيضًا ذكرتم في موضع آخر قلتم لو أن إنسانا صنع آلة وهذه الآلة ممكن أن يوضع فيها من المواد التي بكسبة واحدة الزرار طلع الآلاف.

الشيخ : هذا مزبوط.

السائل : أي هذا في جوابكم أيضًا.

الشيخ : نعم.

السائل : في شريط سمعته.

الشيخ : هذا موجود اليوم.

سائل آخر : شيخنا حتى الآن حقيقة تفاقمت المشكلة وزاد الداء بحيث حتى هذا التقييم الظاهري لم يراعوه الآن بحيث شيخنا أنه نرى الآن في الصحف الإسلامية والمجلات الإسلامية التصاوير اليدوية حتى موجودة.

الشيخ : نعم هذا صحيح.

السائل : يعني نسأل الله العافية.

الشيخ : أي والله يعني هؤلاء يأخذون عن قاعدة تحريم سدًا للذريعة التحريم سدًا للذريعة يعني قال تعالى ولا تقربوا الزنى ما قال لا تزنوا لا تقربوا الزنى يعني لا تتعاطوا الوسائل التي توقعكم بالزنى لو قيل بأن الصورة الفوتوغرافية جائزة إنما الصورة اليدوية هي المحرمة لكن هذه توصل إلى تلك لأنه حقيقة راح يتساءل هؤلاء المصورون في أنفسهم شو الفرق بين صورة فوتوغرافية ولا صورة يدوية ما الفرق وهذا هو الواقع كما أشار أبو الحارث بينما كان هناك مجال لهؤلاء الفقهاء الذين يدّعون الفقه أن يقولوا وإن كانت الصورة الفوتوغرافية تختلف من حيث طريقة صنعها أو تصويرها لكن من باب سد الذريعة نحن نقول بتحريمها لأنها توصل إلى ما هو أكثر من ذلك تفضل .

Webiste