تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل قول الحافظ في أن ابن جريج قليل التدليس عن ن... - الالبانيالسائل :  هنا عبارة شيخنا في الفتح في الجزء الرابع في كتاب البيوع في باب إذا اشترى شيئًا لغيره بغير إذنه فرضي هو الحديث من طريق ابن جريج قال أخبرنا موسى...
العالم
طريقة البحث
هل قول الحافظ في أن ابن جريج قليل التدليس عن نافع وقد سمع الكثير منه هل قوله صحيح.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هنا عبارة شيخنا في الفتح في الجزء الرابع في كتاب البيوع في باب إذا اشترى شيئًا لغيره بغير إذنه فرضي هو الحديث من طريق ابن جريج قال أخبرنا موسى ابن عقبة عن نافع قال الحافظ ففيه إدخال الواسطة بين ابن جريج ونافع ابن جريج ونافع لأن ابن جريج قال أخبرنا موسى ابن عقبة عن نافع.

الشيخ : طيب.

السائل : قال الحافظ فيه إدخال الواسطة بين ابن جريج ونافع وابن جريج قد سمع الكثير من نافع ففيه دلالة على قلة تدليس ابن جريج عن نافع.

الشيخ : أن القلة لا تؤخذ من هذا القليل وإنما يعني أنه قد لا يدلس إذا روى عن شيخه الذي سمع منه أما القلة من أين تؤخذ.

السائل : هو يريد أن يستدل بكونه أنه روى كثيرًا عنه ومع ذلك يروي عنه بالواسطة هذا يدل أنه كان من الممكن أن يدلس ويعلو بالإسناد ويسقط الواسطة هذا يدل على أنه مقل عنه في التدليس.

الشيخ : بلى لكن لا احد يقول أنه دائمًا يدلس أو كثيرًا ما يدلس كان يدلس أحيانًا أما القلة بحيث أنه نحطه في المرتبة الاولى من طبقات المدلسين أو المرتبة الثانية وما أظن أن الحافظ ابن حجر وضعه في هذه المرتبة التي تشعر استنباطه هنا قلة تدليس ابن جريج تذكر.

السائل : هو ذكره في الطبقات التي يحترز منها لكن ربما في نافع خاصة يكون مقلا ربما يكون من كلام الحافظ هذا في نافع خاصة.

الشيخ : أي لكن هو دعواه هنا في نافع خاصة.

السائل : نعم حفظكم الله نعم قال ففيه دلالة على قلة تدليس ابن جريج على كلمة ابن جريج.

الشيخ : لا.

السائل : لكن كلامه ليس مقيدًا.

الشيخ : ليس مقيدًا.

Webiste