استدلال التكفيريين بحديث ( اليهوديين اللذين بدلا حكم الرجم بالتحميم وحكم التتار بالياسق على كفر الحكام ) ورد الشيخ الألباني على ذلك .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أذكر لك شيخنا إيش يستدلون به في الحديث الصحيح في قصة حديث أنس في قصة اليهوديين الذين زنيا وقد بدلا حكم الرجم بالتجبية والتحميم وغير ذلك فيقولون إن الله سبحانه وتعالى حكم بكفرهم انظر الكلام في اليهود شيخنا بارك الله فيك أن الله حكم بكفرهم لأنهم بدلوا شرع الله في هذا الأمر.
الشيخ : من أين يرون هذا التعليل ؟
السائل : يقولون الحديث يعني قصة سياق الحديث أن الله سبحانه وتعالى حكم بكفرهم لما فعلوا ذلك.
الشيخ : الحديث يعلل هكذا.
السائل : حديث أنس لما ذكر.
الشيخ : لا لا أنا أسأل سؤال يعني.
السائل : فيه فنزل يعني بعد ما ذكر القصة كان ذلك سبب في نزول الآيات.
الشيخ : طيب لكن هذا لا يعني أن التكفير كان بسبب هذه الجزئية وإنما كانت سبب نزول الآية هو هذه الجزئية.
السائل : نعم.
الشيخ : يعني لا يمكننا أن نوافقهم على قولهم بأنهم كُفِروا بأنهم حكموا بغير ما حكم الله عز وجل على أنه حكم هنا ولا شك ولا ريب التفصيل الذي لا بد أن نذكرهم به نقول لا بد من التذكير هنا بأن الاستحلال إما أن يكون عمليًا وإما أن يكون قلبيًا فإذا كان في الحديث تعليل كفرهم بسبب هذا الحكم وهذا الجزء من الأحكام الشرعية فلا يكون ذلك نصًا على أن الكفر العملي وهم متفقون معنا على أن الكفر العملي يخرج عن الملة يعني استدلالهم بهذا لا يفيدهم شيئًا إطلاقًا لأننا سنقول لهم آليهود في هذه المسألة التي غيروا فيها حكم الرجم هل كان ذلك استحلالا قلبيًا أم عمليًا لا بد لهم من أن يقولوا واحدة من الاثنتين إن قالوا بدّلوا قولا وعملا وليس اعتقادًا فاستدلالهم خطأ على أن الله كفّرهم بسبب تغيرهم هذا الحكم وإن قالوا لأنهم غيروا وبدلوا عقيدة التقوا معنا كما التقوا معنا هناك فما يفيدهم شيئًا الاستدلال بهذا الحديث.
السائل : بارك الله فيكم هو هذا شيخنا لأني قلت لهم أيضًا نحن نريد معرفة محل النزاع محل النزاع فيمن يقول بلسانه أني أؤمن بأن حكم الله هو الحق وإن شرعت بخلاف حكم الله عز وجل فهل لكم أن اليهود كانوا مقرين أن حكم الله هو الحق وهم مخطئون في فعلهم هذا فإن قلتم ليس لنا دليل على ذلك قلنا إذًا هذا دليلكم ليس في محل النزاع فقال لي قائل فقال لي قائلهم وأنتم أيضًا ليس معكم دليل أنهم بكفرهم الاعتقادي قلت وأنا ما ادّعيت هذا وإنما هو دليلك أنت ليس دليلي هو دليلك أنت الدليل الذي يتطرق فيه الاحتمال يسقط فيه الاستدلال.
الشيخ : أي نعم.
السائل : الشيء الثاني اليهود كفار بدون ما يحكمون بهذا الحكم يعني كفرهم سابق لهذا الشيء.
الشيخ : هو كذلك بارك الله.
السائل : بارك الله فيكم أيضًا يستدلون بقصة الياسق وكلام الحافظ ابن كثير في ياسق جنكيز خان وقضيته مع التتار بأن من شرّع حكمًا غير حكم الله فقد كفر.
الشيخ : مكانك رواح.
السائل : هو هو.
الشيخ : أبدًا.
السائل : نفس الكلام .
الشيخ : أبدًا.
السائل : نقول لهم هل كان هؤلاء يعتقدون بطلان ما أتى به جنكيزخان فإن قالوا وما عندكم دليل أنهم كانوا قلنا إذا سقط دليلكم !
الشيخ : بلى .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : من أين يرون هذا التعليل ؟
السائل : يقولون الحديث يعني قصة سياق الحديث أن الله سبحانه وتعالى حكم بكفرهم لما فعلوا ذلك.
الشيخ : الحديث يعلل هكذا.
السائل : حديث أنس لما ذكر.
الشيخ : لا لا أنا أسأل سؤال يعني.
السائل : فيه فنزل يعني بعد ما ذكر القصة كان ذلك سبب في نزول الآيات.
الشيخ : طيب لكن هذا لا يعني أن التكفير كان بسبب هذه الجزئية وإنما كانت سبب نزول الآية هو هذه الجزئية.
السائل : نعم.
الشيخ : يعني لا يمكننا أن نوافقهم على قولهم بأنهم كُفِروا بأنهم حكموا بغير ما حكم الله عز وجل على أنه حكم هنا ولا شك ولا ريب التفصيل الذي لا بد أن نذكرهم به نقول لا بد من التذكير هنا بأن الاستحلال إما أن يكون عمليًا وإما أن يكون قلبيًا فإذا كان في الحديث تعليل كفرهم بسبب هذا الحكم وهذا الجزء من الأحكام الشرعية فلا يكون ذلك نصًا على أن الكفر العملي وهم متفقون معنا على أن الكفر العملي يخرج عن الملة يعني استدلالهم بهذا لا يفيدهم شيئًا إطلاقًا لأننا سنقول لهم آليهود في هذه المسألة التي غيروا فيها حكم الرجم هل كان ذلك استحلالا قلبيًا أم عمليًا لا بد لهم من أن يقولوا واحدة من الاثنتين إن قالوا بدّلوا قولا وعملا وليس اعتقادًا فاستدلالهم خطأ على أن الله كفّرهم بسبب تغيرهم هذا الحكم وإن قالوا لأنهم غيروا وبدلوا عقيدة التقوا معنا كما التقوا معنا هناك فما يفيدهم شيئًا الاستدلال بهذا الحديث.
السائل : بارك الله فيكم هو هذا شيخنا لأني قلت لهم أيضًا نحن نريد معرفة محل النزاع محل النزاع فيمن يقول بلسانه أني أؤمن بأن حكم الله هو الحق وإن شرعت بخلاف حكم الله عز وجل فهل لكم أن اليهود كانوا مقرين أن حكم الله هو الحق وهم مخطئون في فعلهم هذا فإن قلتم ليس لنا دليل على ذلك قلنا إذًا هذا دليلكم ليس في محل النزاع فقال لي قائل فقال لي قائلهم وأنتم أيضًا ليس معكم دليل أنهم بكفرهم الاعتقادي قلت وأنا ما ادّعيت هذا وإنما هو دليلك أنت ليس دليلي هو دليلك أنت الدليل الذي يتطرق فيه الاحتمال يسقط فيه الاستدلال.
الشيخ : أي نعم.
السائل : الشيء الثاني اليهود كفار بدون ما يحكمون بهذا الحكم يعني كفرهم سابق لهذا الشيء.
الشيخ : هو كذلك بارك الله.
السائل : بارك الله فيكم أيضًا يستدلون بقصة الياسق وكلام الحافظ ابن كثير في ياسق جنكيز خان وقضيته مع التتار بأن من شرّع حكمًا غير حكم الله فقد كفر.
الشيخ : مكانك رواح.
السائل : هو هو.
الشيخ : أبدًا.
السائل : نفس الكلام .
الشيخ : أبدًا.
السائل : نقول لهم هل كان هؤلاء يعتقدون بطلان ما أتى به جنكيزخان فإن قالوا وما عندكم دليل أنهم كانوا قلنا إذا سقط دليلكم !
الشيخ : بلى .
السائل : بارك الله فيك .
الفتاوى المشابهة
- قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( بين المرء... - الالباني
- كلام الشيخ على أثر ابن عباس ( كفر دون كفر ) من... - الالباني
- فوائد حديث اليهوديين الذين زنيا . - ابن عثيمين
- ما المراد بقول ابن عباس - رضي الله عنهما - : "... - الالباني
- هل هناك فرق بين الحكم بغير ما أنزل الله والتشر... - الالباني
- مناظرة بين الشَّيخ الألباني وبين شخص آخر في مس... - الالباني
- من حَكَمَ بغير ما أنزل الله غير مستحل ويرى حكم... - الالباني
- متابعة الشيخ لبيان شبه بعض التكفيريين . - الالباني
- نقل بعض الحاضرين لنقول فيها نقل الإجماع على كف... - الالباني
- هل يصح استدلال التكفيريين بحادثة التتار وجنكيز... - الالباني
- استدلال التكفيريين بحديث ( اليهوديين اللذين بد... - الالباني