تم نسخ النصتم نسخ العنوان
متابعة الشيخ لبيان شبه بعض التكفيريين . - الالبانيالشيخ :  لكن حينما يكون يعلن الكفر بلسانه انتهى الموضوع، فما هو الدليل الآن إذا كنا بدنا نقول بالكفر العملي غير مقرون بالكفر الاعتقادي أنه كفر يخلد صاحب...
العالم
طريقة البحث
متابعة الشيخ لبيان شبه بعض التكفيريين .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لكن حينما يكون يعلن الكفر بلسانه انتهى الموضوع، فما هو الدليل الآن إذا كنا بدنا نقول بالكفر العملي غير مقرون بالكفر الاعتقادي أنه كفر يخلد صاحبه في النار ؟ ما هو الدليل من كتاب الله أو من حديث رسول الله ونحن نعلم أن الحجة إنما تكون بمعرفته بالحكم الشرعي ، فإذا لم يعلم لسبب أو آخر وهذا موضوع سبق الإشارة إليه فما هو الدليل على أنه من وقع في شيء من المكفرات قولا و بجهل أو غفلة كما ذكرنا في قصة الذي أوصى بتلك الوصية أو بعمله ما هو دليل أنه هذا كفر كفرا يخلد صاحبه في النار ؟ ما فيه عندنا دليل أما نقول قال فلان وقال فلان فهذه الأقوال متناقضة والله عز وجل يقول : فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ إلى آخر الآية

السائل : طيب افرض

الشيخ : فهل تذكر دليلا ؟

السائل : فـ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا ، فالله عز وجل كما قال العلماء لم يستثن إلا المكره ، وأما غير المكره بغض النظر كان مستحل أم لم يكن مستحلا بمجرد تلفظه بالكفر كفر

الشيخ : هذه حجة عليك الآية , تدري لم ؟

السائل : لم ؟

الشيخ : شرح صدره شرح صدره بارك الله فيك هذا حجة عليك ، تأمل كثيرا
أبو مالك : لأنه مش فاهم حالة الانشراح هذا

السائل : هو كقبول الكفر
أبو مالك : ليس قبول الكفر

الشيخ : لا لا
أبو مالك : أبدا

الشيخ : هو عارف للكفر ومطمئن له
أبو مالك : الله أكبر

الشيخ : هذا معنى الآية

السائل : ولكن ما قرأناه مخالف لهذا التفسير، وما نعلمه

الشيخ : إذن يجب أن تجدد طريقة فهم النصوص

السائل : أن كل من تكلم بالكفر

الشيخ : أن تجدد طريقة فهم النصوص، ما قرأته هل قرأت هذه النقطة التي في الآية ؟ من شرح صدره ... .

Webiste