تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ على غربة الدين وشرحه لحديث ( بدأ ال... - الالبانيفصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم :  إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا, فطوبى للغرباء   من هم الغرباء؟  هم الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي من بعدي   ...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ على غربة الدين وشرحه لحديث ( بدأ الإسلام غريباً .. ) الحديث .
الشيخ محمد ناصر الالباني
فصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا, فطوبى للغرباء من هم الغرباء؟ هم الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي من بعدي انظروا هذا الوصف على كم من المعروفين بالعلم في كل بلد ينطبق هذا الوصف؟ هم الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي من بعدي أين هؤلاء العلماء الذين يصلحون ما أفسد الناس على طيلة هذه القرون اربعة عشر قرنا من سنته عليه السلام, لا أحد إلا ما ندر جدا.

السائل : شيخنا هذا هو تفسير الرسول عليه السلام بالغرباء؟

الشيخ : أيوه, روايتان هذه إحداهما, والأخرى وهذا واقع أيضا, لكن الأولى أدق, لأن الواقع في الرواية الثانية مشاهد, يشترك في معرفته المسلمون جميعا, تقريبا الذين لا يزال عندهم بقية من دين, أما الرواية الأولى: هم الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي من بعدي هذه الذين يظن إنهم من أهل العلم, هم بعيدون عن هذا الفهم, فماذا نقول عن جماهير المسلمين, الحديث قالوا : من هم الغرباء يا رسول الله صلى الله عليه وسلم, قال: هم أناس قليلون صالحون بين ناس كثيرين, من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم .

Webiste