تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث بدأ الإسلام غريبا - اللجنة الدائمة السؤال الخامس من الفتوى رقم (  6357  ):   س5 بدأ الإِسلام غريبًا وسيعود غريبًا فطوبى للغرباء، قيل: ومن الغرباء يا رسول الله؟ قال: الذين يصلحون في الناس...
العالم
طريقة البحث
حديث بدأ الإسلام غريبا
اللجنة الدائمة
السؤال الخامس من الفتوى رقم ( 6357 ):
س5 بدأ الإِسلام غريبًا وسيعود غريبًا فطوبى للغرباء، قيل: ومن الغرباء يا رسول الله؟ قال: الذين يصلحون في الناس بعد فسادهم هل هذا الحديث صحيح أم ضعيف؟
ج5: أصل الحديث في [صحيح مسلم ]، فقد أخرجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بدأ الإِسلام غريبًا وسيعود غريبًا كما بدأ، فطوبى للغرباء .
وأما زيادة (قيل: ومن الغرباء؟... إلخ)، فقد أخرجها الإِمام أحمد في [المسند]؛ فروى عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الإِسلام بدأ غريبًا وسيعود غريبًا كما بدأ، فطوبى للغرباء قيل: ومن الغرباء؟ قال: النزَّاع من القبائل 1 \ 398، وأخرج أيضًا عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ونحن عنده: طوبى للغرباء، فقيل: من الغرباء يا رسول الله؟ قال: أناس صالحون في أناس سوءٍ كثير، من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم الحديث 2 \ 177. وأخرج أيضًا عن عبد الرحمن بن سنة (بالنون المفردة) أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: بدأ الإِسلام غريبًا، ثم يعود غريبًا كما بدأ، فطوبى للغرباء قيل: يا رسول الله، من الغرباء؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس... الحديث، وبهذا يعلم أن الحديث صحيح. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

Webiste