تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على الغزالي. - الالبانيالسائل :  و الغزالي الله تعالى يهديه كان هو يعني كما يقال : حامل هذه الراية من المعاصرين اليوم الله المستعان الشيخ :  أي نعم ، كشف القناع في مقدمة فقه ا...
العالم
طريقة البحث
الكلام على الغزالي.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : و الغزالي الله تعالى يهديه كان هو يعني كما يقال : حامل هذه الراية من المعاصرين اليوم الله المستعان

الشيخ : أي نعم ، كشف القناع في مقدمة فقه السيرة .

السائل : أظن لقاءك معه قدمه شوية للغزالي ...

الشيخ : لكن ما ظهر أثر .

السائل : شيخنا الرسالة اللي ناقلها أخونا الشيباني باعت لك إياها الغزالي ، حاطط صورتها أنه .

الشيخ : هي رسالة صغيرة .

السائل : رسالة صغيرة نعم ، هذه طيب ما هي بعيدة هذه ليست قديمة أقصد .

الشيخ : ما هي قديمة ، هذه بالسنة اللي... وكنت أنا رحت للإمارات ورحت لقطر ، هناك كان نازل هو في فندق فأنا أنزلوني كمان في غرفة مقابل غرفته ، فكنا ألتقي معه ، هذه من جرائر الاتصالات اللي كانت بيني وبينه .

السائل : يعني لاحظت أن الرسالة طيبة جدًا .

الشيخ : رسالة أي نعم .

السائل : كان فيها أنه استجاب لك .

الشيخ : روح طيبة ، لكن من الناحية العلمية مرة جمعنا حفل كان لنا دعوة هذا إيش بيسموه وزير الأوقاف وإلا أيه هذا عبد الله إبراهيم الأنصاري ، شو اللي له .

السائل : الشئون الدينية .

الشيخ : الشئون الدينية نعم ، المهم أحد موظفين الكبار هناك عمل لنا دعوة في مناسبة صلاة ركعتين تحية المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب ، هو أنكر هذه الصلاة

السائل : من ؟

الشيخ : الغزالي ، هو ايش معنى الخطيب راح يخطب ، أنا ما يعجبني الخطيب راح يخطب وواحد عم يصلي ، قلت له : يا أستاذ بعد ما انتهى من الكلام ، قلت له : لا اجتهاد في مورد النص ، هذا لا يخفاك وإذا جاء الأثر بطل النظر وإذا جاء نهر الله بطل نهر معقل ، كيف تعرف وتعتقد قوله - صلى الله عليه وسلم - : إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين وليتجوز فيهما ، قال : الإمام مالك لا يرى الركعتين ، قالوا : ماذا لو الإمام مالك ... الله أكبر ، أيه يعني اشتد شوية النقاش لكن ما فيه حرارة وما فيه كذا إلا أنه ما تراجع بالرغم من الحديث الصحيح الواضح ، وهكذا له مواقف كثيرة ضد السنة .
ولذلك منذ أقل من أسبوع جاءني خطاب من الجزائر فيه أسئلة ، لكن تعرف ما أستطيع أجاوب عليها ، من جملة هذه الأسئلة صحيح أنه الشيخ محمد الغزالي هو يعني ما هو سلفي ؟ الظاهر زاعمين أنه فيه شيء من الشذوذ عن الخط السلفي .

السائل : وهناك كنت التقيت بالدكتور ما التقى به الشيخ ، أخ فاضل وما شاء الله جزاه الله خير ، يذكر يقول : الغزالي هناك يعني حملة واضحة وقام يتكلم وما فيه مناسبة رسمية ولا غير رسمية غير يتكلم فيها عن هؤلاء الشباب المتشددين والمنفرين كذا كذا ، فسبحان الله وهذا الظاهر من كتاباته مشكلاته كتابه دستور الوحدة الثقافية هموم داعية وكذا ، هو داعي الله أكبر ، يعني شيء عجيب جدًا ، كتاب عقيدة المسلم ، هذه من الكتب القديمة ما الكتب الحديثة ، كلها في ضد السلفيين ، كتاب دستور الوحدة الثقافية بناه على الأصول العشرين للشيخ حسن البنا ، وتعرف أسلوبه والرجل يعني إذا كتب .

الشيخ : يحسن معروف .

السائل : يحسن ، بتكون زينب هي أخته زينب الغزالي شقيقته ؟ شقيقته ، طيب يا شيخنا أخونا علي رآها تصافح الرجال ، لما جاءت هنا ندوة في الصحوة الإسلامية عادي يعني ، لكن طبعًا أولوها قالوا : هي حاجة وكبيرة وكذا والله المستعان يعني .

الشيخ : هي متبرجة ؟

الشيخ : لا ، لكن حتى لباسها ليس باللباس الذي ينبغي أن تكون عليه ، يعني تفعل كما تفعل المصريات قمطة هيك وكذا ، وبعدين تحدثت يعني كلام عامي جدًا طبعًا بحرارة يعني هي تحدثت بحرارة ، لكن كلام عامي ما هو كلام ، كان الشيخ القرضاوي يومئذ تكلم كلاما طيبا جدًا القرضاوي نعم ، لأن كان هناك فيه بعثيين وقوميين وماركسيين ونصارى فكان يعني هو أتى بالجلسة جزاه الله خير ، والقرضاوي له جهود في هذا الباب لا تنكر يعني .

الشيخ : لا شك .

السائل : ولا شك حتى فيما أظن أفضل من ناحية المنهج العام من الشيخ الغزالي ، يعني كتابه العبادة في الإسلام ، يتحدث فيه عن قضية البدعة وأن الأصل في العبادات البطلان ما لم يرد دليل ، هذه قاعدة قل من يعرفها ويتنبه إليها يعني

الشيخ : أي نعم

Webiste