تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من يقلد عالماً في الحديث مثل ( ابن حجر... - الالبانيالسائل :  هل يجوز لطالب العلم أن يقلد أحد علماء الحديث في ...  ، مثل الحافظ ابن حجر أو العراقي أو السيوطي ؟ الشيخ :  لا فرق بين المسلم يقلد عالما في الح...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من يقلد عالماً في الحديث مثل ( ابن حجر .... ).؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل يجوز لطالب العلم أن يقلد أحد علماء الحديث في ... ، مثل الحافظ ابن حجر أو العراقي أو السيوطي ؟

الشيخ : لا فرق بين المسلم يقلد عالما في الحديث ،أو يقلد عالما في الفقه ، كل من الأمرين جائز بل واجب ، بالنسبة للجاهل لأن الله يقول: فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون .

السائل : طالب العلم ...

الشيخ : اسمع ، اسمع يا أخي ، الى أن ينتهي الجواب بعد ذلك انت تقول ما عندك ، ومع ذلك تخليني أنا أقطع سلسلة بحثي جزاء ، وأقول لك طالب العلم عالم؟ ، ستقول لا

السائل : غير عالم

الشيخ : والرد اخذته سلفا فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ، وهنا في الحقيقة ، يكمن خطأ الآن منتشر في هذا الزمان ، يعني طالب علم مجرد ما يشعر ، أنه فاق أباه أو جده ، لأن أباه وجده أميين ما يعرفون شيئا ، هذا صار إيش عالما ، ها يتوهم أنه صار عالما ، وهو لا يزال في ايش ؟ يقولون عندنا في الشام في الرقراق تستعملون أنتم الكلمة هي ؟

السائل : لا

الشيخ : الرقراق المقصود فيه ماء البحر تعرف كما تعلمون الساحل عبارة عن سم ، كل ما مشيت بغمق الماء ، هو الرقراق هذا أول الماء ، فهذا طالب العلم لا يزال في الرقراق ، يعني ما زال على طرف الساحل ، العلم بحر فهو في أول الساحل ، مع ذلك يبتلى كثير من طلاب العلم اليوم ، بالعجب وبالغرور ، يرفعوا رأسهم هيك ولسان حالهم يقول كما يقال عندنا في دمشق " يا أرض اشتدي ما حد عليك قدي " ، هذا غرور عجيب ، بمجرد أنه فهم شوي.

Webiste