حوار بين الشيخ وبين طلابه في مناظرة جرت بين الشيخ علي حسن وعبد الرحمن السقاف ( على كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ علي الحلبي : ... يقلب المسألة عن ظهر قلب يعني يقلبها علينا ؛ فقال فقرأ علينا كلام ابن أبي العز الحنفي في شرح حديث عمران بن حصين ، وأنه شرح حديث عمران بن حصين له قولان :
القول الأول : أنه صلى الله عليه وسلم سئل عن هذا العالم المشاهد ؛ والقول الثاني : أنه سئل عن أصل الخلق ؛ فقال : فأجابهم عن هذا العالم المشاهد لا عن أصل الخلق ؛ فأراد ينزل الكلام الذي قلناه على هذا الكلام بأن كل كلام شيخ الإسلام عن هذا العالم مش عن أصل الخلق ؛ شايف شيخنا فنحن قلنا له : لا هذا الكلام ، يعني هذا الكلام أنت تلزمه , فيه إلزام وهو يبحث عن مسألة جزئية هنا ، هناك لا يبحث في مسألة جزئية يبحث في مسألة كلية ، هنا يبحث في شرح هذا الحديث أنه هل سئل هنا عن هذا العالم ولا عن أصل الخلق , فرجح والمسألة فيها خلاف ؛ أما المسألة الأصلية التي جاءت فيها النصوص عامة وصريحة فهي أن كل ما سوى الله مخلوق , وكل من ألفاظ العموم , يأتي فيها هذا العالم المشاهد وما قبله وما بعده إلى آخره ؛ فأنهى الجلسة طبعا الحكم بقوله : إنه لا بد لتوضيح هذا الأمر من الإتيان بألفاظ تبين أن النوع حادث ومخلوق كما أن الأعيان أو الأطفال حادثة ومخلوقة ، طبعا وقبل ذلك كان قد قال : إن النصوص التي جابها علي نصوص قوية وصريحة وكذا ؛ لكن تظل هذيك النصوص مشكلة , فقمت قلت له قبل في موضع كلام ذكر مثل هذا الشيء قبل أن ننهي الجلسة ؛ قلت له : سبحان الله طالما أنها نصوص صريحة وتلك نصوص تقول عنها مشكلة ؛ فالأصل تنزيل الصريح على المشكل ولا العكس .؟! لكن سبحان الله كما يقال : فوت هذه كما فوتها في نهاية الجلسة ، ففي خلال يعني هذه الأيام شيخنا أو بالأحرى خلال يوم , يعني أنا ما استطعت إلا اليوم جمعت عدة قضايا من كلام شيخ الإسلام رحمة الله تعالى عليه .
القول الأول : أنه صلى الله عليه وسلم سئل عن هذا العالم المشاهد ؛ والقول الثاني : أنه سئل عن أصل الخلق ؛ فقال : فأجابهم عن هذا العالم المشاهد لا عن أصل الخلق ؛ فأراد ينزل الكلام الذي قلناه على هذا الكلام بأن كل كلام شيخ الإسلام عن هذا العالم مش عن أصل الخلق ؛ شايف شيخنا فنحن قلنا له : لا هذا الكلام ، يعني هذا الكلام أنت تلزمه , فيه إلزام وهو يبحث عن مسألة جزئية هنا ، هناك لا يبحث في مسألة جزئية يبحث في مسألة كلية ، هنا يبحث في شرح هذا الحديث أنه هل سئل هنا عن هذا العالم ولا عن أصل الخلق , فرجح والمسألة فيها خلاف ؛ أما المسألة الأصلية التي جاءت فيها النصوص عامة وصريحة فهي أن كل ما سوى الله مخلوق , وكل من ألفاظ العموم , يأتي فيها هذا العالم المشاهد وما قبله وما بعده إلى آخره ؛ فأنهى الجلسة طبعا الحكم بقوله : إنه لا بد لتوضيح هذا الأمر من الإتيان بألفاظ تبين أن النوع حادث ومخلوق كما أن الأعيان أو الأطفال حادثة ومخلوقة ، طبعا وقبل ذلك كان قد قال : إن النصوص التي جابها علي نصوص قوية وصريحة وكذا ؛ لكن تظل هذيك النصوص مشكلة , فقمت قلت له قبل في موضع كلام ذكر مثل هذا الشيء قبل أن ننهي الجلسة ؛ قلت له : سبحان الله طالما أنها نصوص صريحة وتلك نصوص تقول عنها مشكلة ؛ فالأصل تنزيل الصريح على المشكل ولا العكس .؟! لكن سبحان الله كما يقال : فوت هذه كما فوتها في نهاية الجلسة ، ففي خلال يعني هذه الأيام شيخنا أو بالأحرى خلال يوم , يعني أنا ما استطعت إلا اليوم جمعت عدة قضايا من كلام شيخ الإسلام رحمة الله تعالى عليه .
الفتاوى المشابهة
- كلام الشيخ على ضلالات السقاف . - الالباني
- سئل عن كلام شيخ الإسلام حول حوادث لا أول لها . - الالباني
- مكالمة من حسن السقاف ورفض الشيخ مناظرته - الالباني
- كلمة حق في حسن السقاف . - الالباني
- الكلام عن السقاف وعقيدته الفاسدة - الالباني
- هل قول شيخ الإسلام : - الالباني
- كلام الشيخ على مناقشة علي الحلبي و السقاف.؟ - الالباني
- قرأ علي حسن كلاماً لشيخ الإسلام فيه قوله : - الالباني
- كلام على حسن السقاف. - الالباني
- رأى الشيخ في المناظرة التي ستجري بين الشيخ علي... - الالباني
- حوار بين الشيخ وبين طلابه في مناظرة جرت بين ال... - الالباني