تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام عن السقاف وعقيدته الفاسدة - الالبانيالسائل :  أبو مطيع البلَخي ولا البلْخي؟ الشيخ :  البلْخي.السائل :  اللي هو نقل عن أبي حنيفة في " الفقه الأكبر "  أنه من قال لا أعرف ربي أين فقد كفر فهل ...
العالم
طريقة البحث
الكلام عن السقاف وعقيدته الفاسدة
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أبو مطيع البلَخي ولا البلْخي؟

الشيخ : البلْخي.

السائل : اللي هو نقل عن أبي حنيفة في " الفقه الأكبر " أنه من قال لا أعرف ربي أين فقد كفر فهل ذكر في هذه الرواية في كتاب " شرح العقيدة الطحاوية " شيخ ما ترجمت لأبي مطيع البلخي هذه الرواية ما ترجمت له .

الشيخ : ترجمته من الناحية الحديثية ساقط.

السائل : إذا كان ساقط من الناحية الحديثية كيف نقبل هذه الرواية عن أبي حنيفة؟

الشيخ : ومن قال لك أنك محتاج أن تقبل روايته؟

السائل : على حسب ما أسمع.

الشيخ : ما أجبتني.

السائل : أنا بدي أشوف إذا كانت روايته ساقطة.

الشيخ : ما أجبتني.

السائل : شو السؤال؟

الشيخ : يعني أعيد السؤال؟

السائل : أي نعم.

الشيخ : ويجوز هيك؟

السائل : أنا مش بدي أنتقد ... السؤال هذا لا أسأله لنفسي أسأله نيابة عن غيري.

الشيخ : أنا أعرف ولذلك نصحتك وقلت لك ابعد عن الشر وغنيلو شو بدك بهذا السقاف؟
الحلبي : ألاعيبه مكشوفة.

الشيخ : نعم؟
الحلبي : ألاعيبه مكشوفة.

الشيخ : نعم.

السائل : يقول بدي أثبت لك من هو الألباني لكن الحمد لله رب العالمين ما فيه شيء اقتنعت فيه.

الشيخ : الحمد لله هذا أخي تسمع بقوله تعالى { الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس } لو حكمنا على البلخي هذا بالإعدام على شخصه وعلى روايته هل نخسر شيئا؟

السائل : لا.

الشيخ : إذا ليش عم تتجاوب مع الوسواس هذا؟ هذا يريد أن يضلل الناس بالتعربش والتشبث بأمور شكلية إذا كان الرجل يكفر بقوله تعالى { الرحمن على العرش استوى } { تعرج الملائكة والروح إليه } النّصوص المتواترة في هذا المعنى, هذا المعنى الذي ينبغي أن يكون المسلمون عليه يدا واحدة في الإيمان لأن مع الأسف قد دخل على المسلمين شيء من الفلسفة ومن هذه الفلسفة أن العقيدة لا تثبت إلا بنص قطعي الثبوت قطعي الدلالة, ومسألة علو الله عز وجل على عرشه قد توفر فيها هذان الشرطان فهناك نصوص متواترة في إثبات علو الله عز وجل على خلقه ثم هذه النصوص مقطوع بها.

السائل : السلام عليكم.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله, فإذا رأيت إنسانا يدعي أنه مسلم ويدعي أنه عالم ثم نصب نفسه لمحاربة الدعاة إلى العمل بالكتاب والسنة فأنت تراه يعرض عن هذه النصوص القاطعة ثبوتا ودلالة ويجي يشغلك بقى بالبلخي معناها أنت لازم تكون على حذر من هذا الإنسان, معناها أنت ما تعرف كيف تؤكل الكتف ما تعرف كيف تتصرف مع هذا الإنسان, هل ناقشته كيف تنكر هذه الدلالات القاطعة حتى تشغلنا برواية البلخي هل هي صحيحة أم لا؟ ظني أنك ما فعلت ولو أنك فعلت وأرجو أن أكون في ظني مخطئا وأرجو أن تصحح ظني.

سائل آخر : سوى أهم من هيك.

الشيخ : معليش, فأنا أعتقد أنك لو فعلت لأغناك ما ستسمعه منه من جحد هذه الأدلة القاطعة أنك تنشغل معه أن هذا البلخي شو قيمته في الرواية شو قيمته في الدراية وو إلى آخره, لكن ظني أنك ما خضت معه وقد أقدم لك عذرا أنك بعد أنت أعجر يعني ما نضجت في العلم فنعذرك, لكن ما نعذرك أبدا أنك تدخل معه هذه المخاضات وتستسلم قيادة نفسك و عقلك وفكرك فتصغي إليه هذا ما يجوز ولعلي أنا أجبتك بما هو خلاصة هذا الكلام لما أنت اتصلت هاتفيا وعجبت منك حينما طلبتني ذات مرة هاتفيا فاعتذروا أهل البيت لك فقلت أنه معي رسالة شفوية من السقاف هذا, ما شاء الله! ووددت أن أكون أنا يعني أبلغتني هذا لأقول لك قل لسقافك هذا أن هذه الرسالة الشفوية أرسلها خطية ليش أنت تبلغ الرسالة الشفوية وتبليغها؟

السائل : الشيخ حسن السقاف هو أصدر كتبا جديدة كلها تنال منك وتطعن فيك وتطعن في عقيدة السلف وهو نصب حياته وكرس حياته للطعن في السلف, لذلك الآن عنده مخطوطات كبيرة جدا الآن أصدر كتابا جديدا " قاموس شتائم الألباني " وزعه على الشيخ محمد شقرة.

الشيخ : ما شاء الله.

السائل : يجوز وصلكم نسخة من هذا الكتاب حكيت معه على التلفون البارحة أول البارحة يقول لي بدي إياك في مهمة قلت له شو المهمة يقول لي بدي تزور الشيخ ناصر الدين الألباني وتوصلي هذا الكتاب " قاموس شتائم الألباني " فأعطيته الشيخ أبو مالك هو يقول لي, يجوز الشيخ أبو مالك يوصله للشيخ ناصر الألباني بيجوز يقول عنه بعدين الشيخ الألباني غني عنه في البداية أنا أول ما دخلت على الشيخ حسن السقاف بداية معرفتي له.
أبو ليلى : لا تقول شيخ.

الشيخ : بداية معرفتي لحسن السقاف زرته في بيته حكيت معه في تلفون فقال أنا عايزك في البيت وجاءني بالسيارة على البيت عندي وأخذني على مكتبه.

الشيخ : يعني هو لما قال لك عايزك في البيت قلت له أنت.

السائل : أنا بدي أعرف حسن السقاف الذي أصدر هذه الكتب شو قيمته شو علمه.

الشيخ : قلت له أنت إما بلسان الحال أو بلسان المقال لبيك هيك مبين.

السائل : القصد كان شيخنا من الزيارة المعرفة فزرته في بيته فدخلت عنده على مكتبته وزرته, أعطاني كل المؤلفات التي ألفها هو وفرجاني على كل المخطوطات ... قال لي بدي تصير عندي تلميذ قلت في البداية أنا كنت متسايس معه سلس معه فزرته أنا يوم الخميس فقال لي أنا اليوم عندي درس بعد صلاة العشاء في إحدى المنازل عند شخص في الزرقاء بمر عليك بالسيارة على البيت وتروح تحضر الدرس وتشوف درسي كيف, قلت له مر علي قبل صلاة العشاء قبل حضور وقت الدرس وأنا إن شاء الله رايح معك طبعا هو الآن يظن إني أنا بدي أصبح تلميذا عنده مر علي رحت أنا وإياه اعطى درس في العقيدة في كتاب لابن الجوزي.

الشيخ : " دفع شبهة التشبيه " .

السائل : أي نعم, فيه عنده طلاب كثار معظمهم طلاب الجامعة الأردنية والكليات إلى آخره وجدد لسى عنده, فيقرأ من الكتاب هو يقرأ قراءة وهم ينقلون نقل يعني هو يشرح طبعا الله أعلم بالشرح الذي يشرحه بعد ما أعطى الدرس كاملا في العقيدة, طبعا جاء الطالب صار ينشد أناشيد صوفية وصاروا هم يردون عليه فصاروا ينشدوا والآخرين يردون عليه, في نهاية الدرس قام سأله أحد الشباب قال له أنت الآن فيه ناس ما يعرفوا يصلوا ولا يعرفوا يصوموا هون عندنا في الأردن, فيه ناس لا تعرف حتى حكم الصلاة, لا تعرف هيئات الصلاة, لا تعرف هيئات الركوع, لا تعرف هيئات السجود, أنت تقول على حالك عالم وحاطط حالك في مرتبة العلماء ما شفناك طلعت كتاب واحد يحض على الصلاة وعلى هيئات الصلاة وكيف نصلي وكيف نصوم وكيف وكيف كل كتبك سب وطعن يا شيخ فليش كرست حياتك للطعن والنيل من الشيخ الألباني فقال له أنا معك أنا ما أحب الشيخ الألباني هذاك الشاب, لكن أقول لك ليش أنت كرست حياتك للطعن والنيل من الشيخ الألباني؟ ليش ما تعلمنا نحن القاعدين أمامنا كيف نصلي كيف نصوم أنت بتعطينا في العقيدة يا أخي أنا ما بعرف أصوم ولا أعرف أصلي وكل اللي قدامك لا يعرفون هيئات الصلاة وحركاتها اسألهم أحاديث يقولون لك مش حافظينها فكيف أنت قاعد درسنا عقيدة وتحب تظهر حالك مرجع في العقيدة إلى آخره؟ فما جاوب على الشاب بعد ما طلعنا من الدرس يقول لي إن شاء الله عجبك قلت له في البداية لا بأس في درسك للاستدراج يوم يقول لي بدي أطلعك على رسالة بسيطة للشيخ الألباني يكفر فيها الأئمة الأربعة.

الشيخ : الله ينتقم من الكذابين.

السائل : قلت له جزاك الله خيرا هات فرجينا هذه الرسالة أن الشيخ الألباني يكفر الأئمة الأربعة أعني يريد أن يبعدني عن السلفية قلت له الله يجزاك الخير ورجينا إياها فرحت للبيت ثاني يوم الجمعة راجعت الرسالة الكتاب ويقول هذا الشيخ ناصر الألباني ... كتاب يعني مكتوب عليه لا مكتوب في أي مطبعة طبع الكتاب ولا مكتوب حقوق الطبع محفوظة للنشر ولا شيء كتاب عادي أبيض ومكتوب فيه تأليف محمد ناصر الدين الألباني وأخذت الأخ أبو طارق عليه.

الشيخ : يعني مو تأليفه هو؟

السائل : لا, موش تأليفه.

الشيخ : تأليفي أنا زَعَم.

السائل : تأليفك أنت مكتوب تأليف الشيخ محمد ناصر الدين الألباني.
الحلبي : اسم الكتاب المؤلف مكتوب عليه اسم معين؟

السائل : لا مش مكتوب عليه. كتاب بلا عنوان قال لي هذا الكتاب بدي ورجيك إياه أن الشيخ الألباني يقول في الكتاب أن الأئمة الأربعة أشعريوا العقيدة خارجين عن الملة الإسلامية ومن هذا الهراء والكلام هذا قلت له أكيد هذا للشيخ ناصر الدين الألباني؟ قال لي أكيد للشيخ ناصر الدين الألباني هذا الكتاب طبعا هو كيف بدو يكسب الناس يا شيخ؟ كيف بدو يكسب التلاميذ حتى يكرههم في الشيخ الألباني وأفكار الشيخ الألباني بيجيبلهم هذا الكتاب العامي الجاهل لما يقرأ الكتاب يصدق على الفطرة يقول لك هذا مش معقول يطبعه أو يجيبه مع العلم أنه في بيته عنده مطبعة الشيخ حسن السقاف.
أبو ليلى : ما خطرت في بال واحد من الأذكياء الشباب هات نسأل الآن الشيخ على الهاتف هل هذا الكتاب لك أو لا ...

السائل : مش لكل واحد يورجيه.
أبو ليلى : يعني مثلا أنت.

السائل : في النهاية زرته أنا والأخ عمر في بيته يقول لي ألفت رسالة جديدة على فكرة هو بيعطينا المخطوطات قبل ما يطبع كتاب بيعطيني إياه يعني المخطوطات.

الشيخ : يعني معناه أنت سكريتير تبعه.

السائل : فأعطاني مخطوطة كتاب " تطهير الصديد النازف من فم مروان القيسي المجازف " .
الحلبي : في الأخير شيخنا إيش كاتب اسمه قال ناصح تلفي حمش. ليس كاتب اسم مستعار يعني يعني اسمه ناصح تلف حمش.

سائل آخر : بعدين كتب فيه الألباني ...

السائل : فهو يصف في الشيخ ناصر الألباني بعدم الأمانة العلمية لكن لو هذا الكتاب إذا قرأته يا شيخ لو طالعت وجبت كتاب " مفاهيم الإسلام " للدكتور مروان القيسي لوجدت أن الشيخ حسن السقاف ما عنده دقة علمية في النقل من كتاب ...
الحلبي : لقد أعليت شأنه لما تقول ما عنده دقة ...

الشيخ : الله أكبر.
الحلبي : شوف شيخنا فيه نقطة معليش بعد تقدير أخي بارك الله فيك أخونا عصام الذي ذكر لك أخونا أبو ليلى الآن زارني أمس شيخنا فورد الكلام عن الرسالة التي كتبتها أخيرا فقلت أنا الحقيقة ما حبيت أتتبع كل شيء فيها ولكن شذرات وما شابه فقال لي أنا تبعت شيء, تذكر شيخنا في المقدمة هذا الخبيث يقول والألباني يقلد بعض العلماء في العزو وهم واهمون فيَهم مثلهم, كمثل السيوطي فقد عزا حديث رقم كذا ورقم كذا ورقم كذا حوالي ثمان أحاديث لسنن ابن ماجه وليس حديث واحد منها موجود في ابن ماجه.

الشيخ : يعني في الجامع؟
الحلبي : في الجامع, عصام الآن أعطاني ورقة متبعهم حديث حديث كلهم في ابن ماجه, حديث حديث شو رأيك شيخنا؟! والله هذا يعني فعلا يعني الواحد متوقف في تكفيره بس هيك دينا, وإلا والله أتقرب إلى الله عز وجل بكفر هذا لأنه لما يقول عن معاوية منافق ويقول عن شيخ الإسلام بن تيمية كافر ما سمعت أنه يقول عن معاوية منافق سمعته؟

السائل : زارني في البيت وكان موجود مجموعة من الشباب فقلت له هل صحيح أنك تكفر ابن تيمية؟ يقول نعم أنا أكفر ابن تيمية وأكفر ابن قيم الجوزية وأكفر الشيخ الألباني وأكفر كل من ينتمي إلى السلفية كل من عقيدته سلفي فأنا أكفّره! وهذا سأسأل عنه أمام الله أنه كفر من ينتمي إلى العقيدة السلفية ويؤمن بالعقيدة السلفية كفره وكفر بن تيمية, فبحكي معه أول البارحة في التلفون أنت راض عني كيف أنت راض عني وعن دروسي وإلى آخره؟ قلت له راضي ولا مش راضي شو بدك تقول يقول لي بدي أحملك هذه الأمانة توصلها للشيخ الألباني اللي ذكرتها في السابق اللي هي كتاب " قاموس شتائم الألباني " قلت له والله أنا بأسف إني أوصل هذا الكتاب إلى الشيخ ناصر الألباني لأن الشيخ الألباني غني عن أن يقرأ مثل هذا الكتاب أنا يا شيخ عندما عرفتك كنت أسمع من العامة وليس من العلماء أن هناك موجود على الأرض واحد يسمى حسن السقاف يشتغل في العلم أسمعه من العامة وليس من العلماء لأن العلماء لا يعرفونك فهم أغنياء عن معرفتك فقلت برشته بهدلة نظيفة على التلفون وقلت له لما دخلت عليك كنت أظن أنك عندك العلم هاي الكتب التي تصدرها ... فأنت هوايتك السباحة وركوب الخيل على فكره هوايته كانت السباحة وركوب الخيل كان زمان بهدلت بهدلة سمعها الشيخ نظيفة جدا ...

الشيخ : هههههه.

السائل : نصحته وقلت له اشتغل بالعلم أنت بحاجة إلى العلم أنت الآن لا يوجد عندك شيء من العلم نهائيا.

الشيخ : الآن ... صاحب شيئين أحدهما ما ذكرته والآخر وهو الأهم الإخلاص لله عز وجل, لأنه افرضه وصار أعلم الناس فهو إبليس لكن شو اللي أخرج إبليس من رحمة الله واستحق الطرد؟ هو كبرياؤه فهذا رجل متكبر وكما تعلمون من قوله عليه السلام "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر" فشو بدك كبر أكثر من هذه الجرأة تكفير كبار العلماء المتقدمين السابقين كابن تيمية وابن قيم الجوزية ثم أمثالنا نحن من طلاب العلم المنكبين على خدمة السنة على الأقل, يعني لا بد أنكم قرأتم في بعض تأليفات قول من قال " أهل الحديث هم أهل النبي وإن *** لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا " , فنحن لو لم يكن لنا مما يقربنا إلى الله زلفى سوى أننا دائما يعني نتحسوس إذا ما بعرف تفهموا الكلمة هذه أو لا بالحديث النبوي ونقول قال رسول الله وصلى الله على محمد إلى آخره يكفينا شرفا وفخرا فما بالك وقد ترى قد بلغت من الكبر عتيا وأنا في خدمة حديث الرسول عليه السلام أصبت أم أخطأت هذا شيء آخر كل بني آدم خطاء فأصبت أم أخطأت لكن أنا نذرت نفسي لله وأن أخدم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم, فيأتي إنسان بكل جرأة بكل وقاحة بكل قلة حياء وأدب يقول هذا رجل كافر طيب ما هو دليل كفري لأني أقول { الرحمن على العرش استوى } الله أكبر! فهذا الحقيقة هذا أحد رجلين مثل ما قال أخونا أبو الحارث هذا إما أن يكون كافر في قرارة قلبه ويظهر الإسلام مشان يضل الناس عن سبيل الله عز وجل بالطّعن في من تقدم ومن تأخر من المنتمين للعقيدة الصحيحة هذا أقل ما يقال ولذلك فنحن موقفنا بالنسبة لهذا الإنسان هو أحد شيئين ندعو الله عز وجل إما أن يصلحه وإما أن ينتقم منه عاجلا, إما أن يصلحه وإما أن ينتقم منه عاجلا لنه نحن ما رأينا بلينا بكثير من الناس الضالين المضلين ما رأينا إنسانا بهذه الصفاقة وهذه الجرأة في التكفير وفي التضليل مع حماس شديد ونشاط عجيب جدا, ما رأينا مثل هذا الإنسان أبدا فنحن نخشى ما نخشاه أن يكون وراءه من يحركه تسمعون بالكراكوز؟ تعرفون الكراكوز نحن نخشى أن يكون وراءه أناس من الكفار هؤلاء الذين دائما يحاولون أن يوقعوا بين المسلمين بشتى الأساليب والله المستعان.
الحلبي : شيخنا سبحان الله لما عرفت حقيقة هذا الخبيث وتذكرت الكوثري وتحريفاته وتدليساته قلت رضي الله عن الكوثري بالنسبة لهذا لإفك هذا الكذاب الأشر.

الشيخ : صحيح.
الحلبي : لسه الكوثري ما كتب كلمة إلا وهو يعرف أن الحق في خلاف ما يكتب ويحرف الحق ويجعل الباطل خلاف الحق لكن الكوثري على ما نأخذه عنه كان عنده شيء من الإنصاف والفضل بالرغم أننا نعتقد أنه محرف وملبس وكلاهما من مدرسة واحدة لكن والله شتان الكوثري بالنسبة لتحريفات هذا الأفاك ولا شيء حقيقة.

الشيخ : فيف فارق آخر الكوثري رجل عالم لو اقترن معه الإخلاص كان فاق العلماء في زمانه لأنه كان عنده اطلاع على المخطوطات وكتب الحديث والتراجم إلى آخره باعتباره انه كان شيخ الإسلام في إسطمبول والمكاتب في إسطمبول من أغنى مكاتب الدنيا في التراث الإسلامي في كل علوم الشريعة ولذلك كان الرجل عالما حقيقة وأنا أشهد لهذا الرجل له بالعلم والفضل ولكن ما نفعه علمه بل ضره لأنه تغلب عليه العصبية المذهبية الحنفية والماتريدية, فشتان بين هذاك رجل عالم وبين هذا هذا رجل صعلوك رجل جاهل رجل ما فيه عنده يعني أي علم تقول في اللغة ما عنده في التفسير ما عنده, في الحديث ما عنده في الفقه ما عنده أي شيء إطلاقا.

السائل : راجعنا كتاب هذا الذي " تناقضات الألباني الواضحات " جبنا السلسلة الصحيحة والضعيفة والجامع الصغير ما رأينا أي تناقض كتبنا أرقام الأحاديث على ورقة وقلنا له هذا ليس صحيحا اللي ذاكره أنت عن كتب الألباني قام أخذ أرقام الأحاديث وقال بدي أراجعهم عندي.

سائل آخر : أنا ناقشته فيهم لأنه هو كاتب أن الشيخ الألباني في " سلسلة الأحاديث الصحيحة " ذكر الحديث رقم كذا وكذا صححه في الصحيحة وضعفه في الكتاب الفلاني نحن نظرنا في كتاب الشيخ ناصر لقينا الشيخ ناصر يعتذر عن تضعيف الحديث في الكتاب صحّحه في الصحيحة لكن اعتذر عن تضعيفه في الكتاب الفلاني كتبنا له أرقام الأحاديث وناقشته فيها فهو يعني ... عنها قال خلاص براجعها عندي في البيت.

سائل آخر : أول مرة جلسنا معه شيخنا ناقشته في قضية { الرحمان على العرش استوى } يقول لي أنت من الألبانيين أول ما جلست قال { أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور } قال هو جبريل, وجبريل يتلقى الأمر من رب العزة أن يخسف مثلا ... قال هذا هيك أنا ردي عليها قال شو أدلتك أن الله في السماء؟ قلت له كمان حدي الجارية انتم تمسكتم بحديث الجارية وحديث الجارية لها ثلاثة روايات تركتم روايتين وتمسكتم برواية "أين الله؟" فقالت في السماء فقال "فأعتقها فإنها مؤمنة" قال هون ما نقدرش نقول أي واحدة الأصح فيها لأن على ثلاث روايات لكن أنتم تمسكتم برواية واحدة أنتم والألباني المعصوم, قلت له كمان ...

الشيخ : عفوا شو أصح رواية عنده المسكين؟

السائل : هو ما صحح ولا وحدة يقول ما أقدر أن أصحح أي وحدة.

الشيخ : يعني إيش الفائدة من قوله؟

السائل : يعني أنه شطب الحديث كاملا قلت له كان الله سبحانه وتعالى في القرآن مخاطبا سيدنا عيسى بما معنى الآية أني مطهرك ورافعك إلي قال أن بدو يطهره ويرفعه عن الناس.

الشيخ : هو يقول عن الناس ولا إلي.

السائل : يرفعه عن الناس إنو أيضا رفعة عن دون الخلق كمان "ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء" قال هو الملائكة الذين في السماء والملائكة الذين يرحمون الناس هذا كان تأويله كان تخبيصه.
الحلبي : وهاؤه يغني عن رده.

الشيخ : أي نعم.

السائل : غير حديث "ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء" قلت له حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول "إن الله ينزل كل ليلة في الثلث الأخير إلى السماء الدنيا يقول هل من مستغفر فأغفر له هل من طالب فأعطيه" قال هو انتم خربطتو الحديث وفي الحقيقة هو ينزل حرف الياء مضموم ينزل ملكا أو ينزل مناديا في الثلث الأخير هل من مستغفر يغفر له.

الشيخ : صدق رسول الله "إذا لم تستح فاصنع ما شئت" .

السائل : قلت له لأنه يقول نحن نقول الله أكبر إذا قلنا الله أكبر وقلنا الله في السماء نفينا كلمة الله أكبر لا يليق بجلاله أن يكون في داخل خلقه, قلت له أنت وقعت في تناقض قال لي بين لي التناقض الذي وقعت فيه؟ قلت السماء الشمس أكبر من الأرض ونرى الشمس قطعة تسبح في بحر هي السماء الدنيا لو نحن وصلنا عند الشمس ونظرنا إلى الأرض نرى الأرض قد حبة الحمص لا يليق الله الله أن يكون في داخل هذه حبة الحمص والسماء الدنيا بالنسبة للسماء الثانية كما قال العلماء كحلقة والثالثة بالنسبة للرابعة فما بال بالنسبة للسابعة والعرش أكبر من كل هذه المخلوقات لأن يقول هذا كله سوالف أنا ما أرد عليها قلت له فيه حديث إذا أنت من أهل العلم لازم تعمل فيه النبي صلى الله عليه وسلم يقول "إنما المسلمون في توادهم وتراحمهم كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تتابع له سائر الجسد بالسهر والحمى" لأنه يقول له روح احفظ صحيح مسلم وصحيح البخاري والكتاب الكريم بعدين تعال ناقشني وانسحب من المناقشة.

الشيخ : هو حافظ هذه الكتب كلها طيب عفوا أنا بدي هو شو بيقول لو سئل أين الله؟ شو جوابه؟

السائل : يقول الله لا يحده مكان ولا زمان.

سائل آخر : يقول لا داخل العالم ولا خارج العالم ولا متصل عن العلم ولا عن يمين العالم ولا عن يسار العالم وله رسالة في ذلك اسمها " عقيدة أهل السنة والجماعة " .

Webiste