كيفية غسل الميت في السنة.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم
السائل : أنا مغسل الميت يا سيدي ، بس مش متعلم يعني كثير ، بدي أتفهم منك التغسيل يعني أول ما بغسل .
الشيخ : تغسل الميت بارك الله فيك على السنة ، قبل كل شيء ينبغي أن يزال عنه .
السائل : الأواعي بتاعه .
الشيخ : لا , نحن نغسل المفهوم أنه لا يمكن إلا بعد نزع الثياب يعني هذا مفهوم ، لكن قصدي أردت أن أقول إذا كان هناك نجاسة فتزال قبل كل شيء .
السائل : قبل كل شيء .
الشيخ : أيوه ، إذا كان ، وإلا كثير من الأموات بتموا نضاف يعني ، لكن احتياطا ينظر إن كان هناك نجاسة تزال ، ثم يوضأ كما كان يتوضأ في قيد حياته ، لكن هو ما يستطيع يتوضأ بطبيعة الحال ، الذي يغسله بدو يوضيه
السائل : قبل التغسيل ؟
الشيخ : أيوة، نحن عم نبدأ مرة مرحلة مرحلة ، قلنا المرحلة الأولى إذا كان هناك نجاسة تزال ، تغسل، المرحلة الثانية يوضأ كما كان يتوضأ في قيد حياته، بمعنى تغسل كفاه ثلاثة ، يمضمض بقدر الاستطاعة ، ما نتكلف ندخل المية لفمه ، بس ، كذلك أنفه ثلاث مرات على السنة , ثم يغسل وجهه ثلاثا كما هو معروف ، ثم ذراعيه , ثم يمسح رأسه وتغسل رجلاه ، الوضوء بكامله ، فإذا انتهى المغسل من توضئة الميت صب الماء على الشق الأيمن من بدنه ، وأوصله إلى القسم من أوله لآخره ، ثم يبدأ بالشق الثاني .
السائل : اليسار .
الشيخ : اليسار أي نعم ، في هذه الحالة بطبيعة الحال لا يمكن أن يصل الماء إلى أسفل ظهر الميت فلا بد من قلبه .
السائل : قلبه يعني اولا على اليسار بعدين على اليمين .
الشيخ : بحيث أنه يعم الماء جميع بدنه ، وبهذه الصورة يكون غسلنا الميت على السنة ، وليس هناك ما يتكلفه بعض الناس من حشو أماكن من الميت بالقطن ، هذا ممنوع هذا خلاف السنة إلا في حالة الخوف ، إذا كان الإنسان كان مريضا .
السائل : أو ... .
الشيخ : عم أقولك لك ، إذا كان معه سيلان أو شيء فخشية أنه الكفن تبعه بعد تكفينه يتنجس ممكن استعمال هذه الوسائل ، لكن لا يجوز جعلها سنة مطردة ، دائما كل ميت كل ميت .
السائل : في حال الضرورة .
الشيخ : في حال الضرورة ، ثم يكفن بعد إتمام غسله - كما ذكرنا - بثلاثة أكفان بيض . ثلاثة أكفان بيض .
السائل : يعني بعد ما يتغسل يتطهر .
الشيخ : إيش يتطهر يعني ؟
السائل : يعني نزيل النجاسات .
الشيخ : قلنا انتهينا غسلناه .
السائل : يعني ما نصبش عليه ماء ونقول نويت رفع الحدث عنه .
الشيخ : لا ، ربه يعلم أن هذا يغسل غسل ميت ، ما فيه داع ، حتى الحي نفسه .
السائل : أنا مغسل الميت يا سيدي ، بس مش متعلم يعني كثير ، بدي أتفهم منك التغسيل يعني أول ما بغسل .
الشيخ : تغسل الميت بارك الله فيك على السنة ، قبل كل شيء ينبغي أن يزال عنه .
السائل : الأواعي بتاعه .
الشيخ : لا , نحن نغسل المفهوم أنه لا يمكن إلا بعد نزع الثياب يعني هذا مفهوم ، لكن قصدي أردت أن أقول إذا كان هناك نجاسة فتزال قبل كل شيء .
السائل : قبل كل شيء .
الشيخ : أيوه ، إذا كان ، وإلا كثير من الأموات بتموا نضاف يعني ، لكن احتياطا ينظر إن كان هناك نجاسة تزال ، ثم يوضأ كما كان يتوضأ في قيد حياته ، لكن هو ما يستطيع يتوضأ بطبيعة الحال ، الذي يغسله بدو يوضيه
السائل : قبل التغسيل ؟
الشيخ : أيوة، نحن عم نبدأ مرة مرحلة مرحلة ، قلنا المرحلة الأولى إذا كان هناك نجاسة تزال ، تغسل، المرحلة الثانية يوضأ كما كان يتوضأ في قيد حياته، بمعنى تغسل كفاه ثلاثة ، يمضمض بقدر الاستطاعة ، ما نتكلف ندخل المية لفمه ، بس ، كذلك أنفه ثلاث مرات على السنة , ثم يغسل وجهه ثلاثا كما هو معروف ، ثم ذراعيه , ثم يمسح رأسه وتغسل رجلاه ، الوضوء بكامله ، فإذا انتهى المغسل من توضئة الميت صب الماء على الشق الأيمن من بدنه ، وأوصله إلى القسم من أوله لآخره ، ثم يبدأ بالشق الثاني .
السائل : اليسار .
الشيخ : اليسار أي نعم ، في هذه الحالة بطبيعة الحال لا يمكن أن يصل الماء إلى أسفل ظهر الميت فلا بد من قلبه .
السائل : قلبه يعني اولا على اليسار بعدين على اليمين .
الشيخ : بحيث أنه يعم الماء جميع بدنه ، وبهذه الصورة يكون غسلنا الميت على السنة ، وليس هناك ما يتكلفه بعض الناس من حشو أماكن من الميت بالقطن ، هذا ممنوع هذا خلاف السنة إلا في حالة الخوف ، إذا كان الإنسان كان مريضا .
السائل : أو ... .
الشيخ : عم أقولك لك ، إذا كان معه سيلان أو شيء فخشية أنه الكفن تبعه بعد تكفينه يتنجس ممكن استعمال هذه الوسائل ، لكن لا يجوز جعلها سنة مطردة ، دائما كل ميت كل ميت .
السائل : في حال الضرورة .
الشيخ : في حال الضرورة ، ثم يكفن بعد إتمام غسله - كما ذكرنا - بثلاثة أكفان بيض . ثلاثة أكفان بيض .
السائل : يعني بعد ما يتغسل يتطهر .
الشيخ : إيش يتطهر يعني ؟
السائل : يعني نزيل النجاسات .
الشيخ : قلنا انتهينا غسلناه .
السائل : يعني ما نصبش عليه ماء ونقول نويت رفع الحدث عنه .
الشيخ : لا ، ربه يعلم أن هذا يغسل غسل ميت ، ما فيه داع ، حتى الحي نفسه .
الفتاوى المشابهة
- حكم من غسل ميتًا دون معرفة بالغسل الشرعي - ابن باز
- حكم الغسل والوضوء على من غسل ميتًا - ابن باز
- استحباب غسل من غسل ميتا - اللجنة الدائمة
- باب في غسل الميت - ابن عثيمين
- هل يجب الغسل على من غَسَّل ميتًا؟ - ابن باز
- حكم الغسل لمن غسل ميتاً - ابن باز
- صفة غسل الميت - ابن باز
- غسل الميت - الفوزان
- ما صحة أن الميت يعرف من يغسله، وكيفية غسل الميت؟ - ابن باز
- كيفية غسل الميت وحكمه - ابن باز
- كيفية غسل الميت في السنة.؟ - الالباني