تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو الجمع بين الحديثين : ( لا يقولن أحدكم لش... - الالبانيالحلبي : جاء في الحديث :  لا تسموا العنب كرما فإنما الكرم الرجل المؤمن   وفي حديث آخر :  لا يصومن أحدكم يوم السبت فإن لم يجد إلا عود كرم أو لحاء شجرة فل...
العالم
طريقة البحث
ما هو الجمع بين الحديثين : ( لا يقولن أحدكم لشجرة العنب كرم ) وحديث : ( لا يصومن أحدكم يوم السبت فإن لم يجد إلا عود كرم فليفطر عليه ) .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحلبي : جاء في الحديث : لا تسموا العنب كرما فإنما الكرم الرجل المؤمن وفي حديث آخر : لا يصومن أحدكم يوم السبت فإن لم يجد إلا عود كرم أو لحاء شجرة فليفطر عليه فما هو الجمع بينهما .؟ .

الشيخ : الجمع بينهما سهل ، إذا صح ذكر لفظ الكرم في هذا الحديث , وأنا لا أحفظه , لكن هناك أحاديث فيها تسمية العنب بالكرم ؛ فالجواب على كل حال بأن النهي عن تسمية العنب كرما هو من باب قطع دابرة العقول التي كانت تخمرت بشرب الخمر ، قطع دابرة هذه العقول عن أن يكون لها صلة ولو بالألفاظ بتلك الشجرة التي منها تستخرج تلك المادة المحرمة بنص الكتاب والسنة ألا وهي الخمر ؛ فالرسول عليه السلام من باب تهذيب الألفاظ وتذكير القلوب بما لا يجوز قال : لا يسمين أحدكم العنب كرما فإنما الكرم ـ كما في رواية صحيحة ـ قلب الرجل المؤمن الكرم الذي هو نبات السخاء والكرم إنما هو قلب الرجل المؤمن , وليست تلك الشجرة التي كان المدمنون لعصيرها الخمر يعتقدون ولا يزالون بأنها تطبع عاقرها وشاربها بخصال الكرم والجود ، ولذلك سموها قديما بالكرمة ؛ فنهى الرسول عليه السلام لهذه الحكمة أن يسمي الرجل المسلم العنب كرمة .
أما إذا صدر من الرسول عليه السلام تسمية العنب بالكرم فذلك له وجهان : الوجه الأول : إما أن يكون ذلك قبل نزول هذا الشرع , لأننا نعلم أن الأحكام الشرعية وبخاصة ما كان منها من باب تهذيب الألفاظ فهذه لم تأت فجأة , وإنما جاءت تدرجا كما ذكرنا آنفا في التعليق على قوله تعالى : فاعلم أنه لا إله إلا الله أن الرسول عليه السلام استمر في العهد المكي يعلم الناس التوحيد ويدعوهم إليه ، في المدينة المنورة هناك كثرت الأحكام وبيانها , ومن ذلك هذا الحديث : لا يسمين أحدكم العنب كرما إلى آخره ؛ فإذا كان الرسول عليه السلام سمى العنب كرما في بعض الأحاديث فذلك يحمل كما قلنا على محملين : المحمل الأول : أنه كان قبل أن يؤمر بنهي المسلمين أن يسموا العنب كرما .
والأمر الآخر : أنه يجوز له عليه السلام ما لا يجوز لعامة المسلمين ، وأنه يخصص من الأحكام ما لا يخصص به عامة المسلمين ، وهذا أمر بدهي جدا ؛ فإن الرسول عليه السلام إذا سمى العنب كرما لا يدور في ذهن أحد المسلمين أنه هو يسمي العنب كرما وهو يعني ذلك المعنى الجاهلي ؛ بينما أي مسلم آخر يمكن أن يظن فيه هذا الظن ؛ ولذلك نهاه أن يحوم حول الحمى , كما قال عليه السلام : فمن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه هذا رأيي في جوابا عن السؤال السائل .
الحلبي : جزاكم الله خيرا .

السائل : في حديث النهي لفظه صريح : لا تسموا العنب كرم وفي حديث آخر في صحيح الجامع أيضا : فليفطر على عود كرم فهنا معنى الكرم يتبادر من سياق حديث النهي وحديث الجواز أنه أراد بالكرم هو العنب .؟

الشيخ : لاشك هذا أجبنا عنه بارك الله فيك ، أجبنا عنه آنفا ؛ فأنا قلت وأعيد فأقول , وأنت على كل حال أرجعتنا إلى سند قوي , قلت إنه إذا صح أن الرسول عليه السلام سمى العنب كرما ؛ فالجواب من ناحيتين ألم تمشي معنا .

السائل : في حديث الصيام لما سمى العنب كرما .

الشيخ : معليش يا أخي ما يهمنا ، يهمنا أنه نحن قلنا كلاما عاما ، إذا ثبت أن الرسول عليه السلام سمى العنب كرما فالجواب من وجهين ؛ وأي حديث ثبت فيه لفظة الكرم ما هو الجواب ؟ أحد الجوابين المذكورين آنفا ، نعم .

Webiste