تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل عدم جواز أكل لحم بلاد بلغارية يتعدى إلى الم... - الالبانيالسائل :  مقاطعة اللحوم البلغارية على اعتبار أنها دولة تفتك بالمسلمين ، هل هذا الشيء يتعدى إلى الملبوسات وإلى كل ...  ؟ . الشيخ :  كل شيء نعم . السائل :...
العالم
طريقة البحث
هل عدم جواز أكل لحم بلاد بلغارية يتعدى إلى الملبوسات وغيرها .؟ وهل يتعدى ذلك الحكم أيضاً إلى بلدان أخرى مثل ( روسيا ... ) .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : مقاطعة اللحوم البلغارية على اعتبار أنها دولة تفتك بالمسلمين ، هل هذا الشيء يتعدى إلى الملبوسات وإلى كل ... ؟ .

الشيخ : كل شيء نعم .

السائل : شيخي هل يتعدى هذا الحكم لغير بلغاريا مثل روسيا وغيرها ؟ .

الشيخ : طبعا ، طبعا لو كان هناك دول إسلامية يجب أن يكونوا كذلك لكن أين .؟

السائل : بالنسبة لي أنا كفرد أريد أن أتقيد بهذا .

الشيخ : ما تستطيع ، لا تستطيع انا شفت هلا ولد ما أدري الولد لمين ملبسه ابوه لهون. المهم ما نستطيع ، بضاعتك كلها من برة , بس أنت حافظ على الشرع في حدود ما تستطيع ، بده أبو هاشم يرتاح شويه يالله .

السائل : شيخنا مسألة التراويح أخذوها متواترة هذه الصلاة ؟ .

الشيخ : سؤالك مطاط يا أبو ماهر , مطاط ، أنو صلاة تراويح , صلاتنا نحن أم صلاتهم هم ؟ .

السائل : هم .

الشيخ : ها ، في فرق ، أخذوها تواترا مقطوعا ؛ أما متصلا إلى الرسول تعرف أنت أنه ما له أصل ؛ لأن الرسول ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشر ركعة , فعمر بن الخطاب لما أحيا هذه السنة أمر أبي بن كعب أن يصلي بالناس إحدى عشر ركعة ؛ متى حصلت هذه الزيادة .؟ الله أعلم , ولسنا مكلفين أن نؤرخ الأخطاء نعرف متى حدثت البدعة الفلانية والبدعة الفلانية ، حسبنا أن نعرف أنها بدعة وانتهى الأمر ؛ لأنه شو المقصود من المعرفة ؟ اجتنابها , أما عرفنا تاريخها أو ما عرفنا ؛ هذا من نافلة العلم .

السائل : مرة سألنا واحد من إخواننا السعوديين يعني أبو عبد الله سأله عن أصل الصلاة في العدد هذا , فأجابنا بالحديث الموجود في البخاري الله أعلم صلوا مثنى مثنى احتج بهذا الحديث .

الشيخ : هذه من جملة الأمور السابقة الذكر ، الاستدلال بالعمومات التي لم يجر عليها العمل ؛ فهمت علي ؟ .

Webiste