تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان الشيخ حكم اللحم الذي  يأتي من بلغارية . - الالبانيالشيخ :  والمسألة الأخرى قلت آنفا لبعض إخواننا سألني , وكثيرا ما نسأل فيسألونني الناس إلى اليوم عن اللحم البلغاري , وأنا الحقيقة أتعجب من الناس ، اللحم ...
العالم
طريقة البحث
بيان الشيخ حكم اللحم الذي يأتي من بلغارية .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : والمسألة الأخرى قلت آنفا لبعض إخواننا سألني , وكثيرا ما نسأل فيسألونني الناس إلى اليوم عن اللحم البلغاري , وأنا الحقيقة أتعجب من الناس ، اللحم البلغاري بلينا به منذ سنين طويلة كل هذه السنين ما آن للمسلمين أن يفهموا شو حكم هذا اللحم البلغاري ، أمر عجيب ؛ فأنا أقول لا بد أنكم سمعتم إذا كنتم في شك وفي ريب من أن هذه الذبائح تذبح على الطريقة الإسلامية أو لا تذبح على الطريقة الإسلامية , فلستم في شك بأنهم يذبحون إخواننا المسلمين هناك الأتراك المقيمون منذ زمن طويل ، يذبحونهم ذبح النعاج ؛ فلو كان البلغاريون يذبحون هذه الذبائح التي نستوردها منهم ذبحا شرعيا حقيقة , أنا أقول لا يجوز لنا أن نستوردها منهم بل يجب علينا أن نقاطعهم حتى يتراجعوا عن سفك دماء إخواننا المسلمين هناك ؛ فسبحان الله مات شعور الأخوة التي وصفها الرسول عليه السلام بأنها كالجسد الواحد : مثل المؤمنين في تواددهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد , إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسحر لم يعد المسلمون يحسون بآلام إخوانهم فانقطعت الصلات الإسلامية بينهم ؛ ولذلك همهم السؤال هل يجوز أكل لحم البلغاري .؟! لك يا أخي أنت عرفت أن البلغار يذبحون المسلمين هناك , ولا فرق بين مسلم عربي ومسلم تركي ومسلم أفغاني إلى آخره ، والأمر كما قال عليه السلام : إنما المؤمنون إخوة .
فإذا كنا إخوانا فيجب أن يغار بعضنا على بعض ويحزن بعضنا لبعض ، ولا يهتم بمأكله ومشربه فقط ؛ فلو فرضنا أن إنسانا ما اقتنع بعد بأن اللحم البلغاري فطيسة , حكمها فطيسة لأنها تقتل ولا تذبح , لا نستطيع أن نقنع الناس بكل رأي , لأن الناس لا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك كما جاء في القرآن الكريم , فإذا كنا لا نستطيع أن نقنع الناس بأن هذه اللحوم التي تأتينا من البلغار هي حكمها كالميتة ؛ لكن ألا يعلمون أن هؤلاء البلغار يذبحون إخواننا المسلمين هناك.؟ أما يكفي هذا الطغيان , وهذا الاعتداء الأليم على إخواننا من المسلمين هناك أن يصرفنا عن اللحم البلغاري ولو كان حلالا ؟ هذا يكفي , وهذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين .

Webiste