تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل هناك فرق بين العبارتين : هذا حديث حسن وهذا... - الالبانيالشيخ :  صحيح لغيره أو حسن لغيره أحد العلماء كالترمذي مثلا إذا قال في حديث ما حديث حسن , وهذا من الغرائب واللطائف التي لا يتنبه لها أكثر العلماء بل وكثي...
العالم
طريقة البحث
هل هناك فرق بين العبارتين : هذا حديث حسن وهذا حديث حسن غريب عند الترمذي .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : صحيح لغيره أو حسن لغيره أحد العلماء كالترمذي مثلا إذا قال في حديث ما حديث حسن , وهذا من الغرائب واللطائف التي لا يتنبه لها أكثر العلماء بل وكثير من المحدثين , إذا قال الترمذي في حديث حسن يعني إسناده ضعيف , أسمعتم بهذا .؟ إذا قال في حديث ما حديث حسن يعني أن اسناده ضعيف .

السائل : يعني لم يصل إلى درجة الصحة يعني .؟

الشيخ : لا , هو إذا قال , أنا أقول إذا قال في حديث ما حديث حسن يعني إسناده ضعيف , ما نقفز قفزة الغزلان بارك الله فيك , يعني ليس بصحيح , يعني أن إسناده غير حسن , مش ليس بصحيح , إذا قال الترمذي في حديث ما حديث حسن , يعني هذا الحديث الذي حسنه الترمذي إسناده ضعيف , كيف هذا .؟ هذا اصطلاح , على خلاف ما إذا قال في حديث آخر حديث حسن غريب , فإنما يعني حديث حسن إسناده , كلمة غريب حددت المراد من قوله حسن , أما إذا عرى هذه الكلمة حسن عن لفظة غريب فهو يعني حسن متنه ضعيف إسناده , بماذا جاء هذا التحسين؟ من علمه أن لهذا المتن شواهد وطرق أخرى ارتقت به من الضعف الذي جاءه من هذا الإسناد , إذا من أجل ذلك قال علماء الحديث إذا وقف طالب العلم على حديث إسناده ضعيف , فهل يجوز له إن يقول حديث ضعيف .؟ قالوا وقالوا , قالوا لا يجوز لأنه قد يكون له إسناد آخر إما أن يكون هذا الإسناد الآخر حسنا لذاته أو صحيحا لذاته أو على الأقل يجعل هذا الحديث الضعيف بإسناده حسنا أو صحيحا لغيره , ولذلك فلا يستقل بالقول بأن هذا حديث ضعيف وإنما يقول حديث إسناده ضعيف , ثم استثنوا فقالوا اللهم إلا رجل عالم متمكن في علم الحديث محيط ما شاء الله بطرق الحديث , ثم لم يجد لهذا الحديث إلا هذا الإسناد فلمثله فقط أن يقول هذا حديث ضعيف .

السائل : آسف على المقاطعة .

الشيخ : تفضل ما في مقاطعة .

السائل : يعني إيه الفرق بين أن نقول إن هذا الحديث حسن وبين أن نقول إن هذا الحديث حسن صحيح كما جاء به الترمذي , هو الذي جاب الكلمة حسن هذه , والترمذي هو الذي جاء بهذه الاصطلاحات ؟

الشيخ : أي نعم اصطلاح خاص بالترمذي .

السائل : فنحن حينما نقول هذا حديث حسن , نقول حسن لا لذاته ولا لغيره حديث حسن , وأن نقول هذا حديث حسن صحيح . هل في فرق بين الاثنين .؟

الشيخ : الأمر كما قلت بأن الترمذي جاء بهذا الاصطلاح , لكن قبل أن نذكر ما قاله العلماء في هذا الاصطلاح يجب أن نذكر والذكرى تنفع المؤمنين , التعبير الصحيح أن نقول إن هذا الاصطلاح أشاعه الترمذي وليس جاء به , لأنه مسبوق إليه , ومسبوق إليه من إمامه البخاري صاحب الصحيح , فهو في كثير من كتبه غير الصحيح يقول في بعض الأحاديث حديث حسن صحيح , لكن الذي أشاعه إنما هو الإمام الترمذي , ما الذي يقصده ؟
أنا أجيب بجواب موجز هو رأيي الله أعلم الله أعلم لم؟ لأمرين اثنين الأمر الأول : أن الترمذي نفسه لم يعبر عن اصطلاحه هذا الذي حكاه وأشاعه , والأمر الثاني والأخير : أن العلماء ما جاءوا بجواب كاف شاف , يطمئن له النفس وينشرح له الصدر , منهم من قال : حسن معناه صحيح إسناده , منهم من قالوا حسن في نفس النتيجة لكن المعنى مختلف شوي , حسن حكما أي عمل به , وصحيح إسناده , بخلاف ما إذا قال حديث صحيح فهو يشير إلى أن إسناده صحيح لكن لم يعمل به ؛ منهم من قال : حسن بالنظر إلى سند .

السائل : ...

الشيخ : لا , له إسنادان , هذا الذي قال فيه حسن صحيح له إسنادان , فباعتبار أحدهما حسن وباعتبار الآخر صحيح , وعلى هذا من هم .؟ قالوا فما قال فيه الترمذي في حديث حسن صحيح أقوى مما قال فيه صحيح , أما إذا قال حسن صحيح فيعني لهما إسنادان أحدهما صحيح , لكن زاد عليه إسناد آخر حسن , فهو أصح مما قال فيه صحيح , لأن الصحيح له سند وهذا له سند صحيح وآخر حسن , فهو أقوى , لكن هذا انتَقض أو انتُقض بأن الترمذي في كثير من الأحيان يجمع بين ثلاث عبارات أو ثلاث ألفاظ فيقول : حسن صحيح غريب , ومعنى غريب ليس له إلا إسناد واحد , فإذا هذا انتقض ... .

Webiste