تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف الرد على من ينكر علينا الإنتساب إلى منهج ا... - الالبانيالسائل :  شيخنا السؤال : الذي أنهم يتهموننا على تسمية السلفيون ، يقولوا إن هذا الاسم تفرقة , وأنه ما ثبت بالسنة .؟ الشيخ :  يقولون تفرقة وأيش ؟ . السائل...
العالم
طريقة البحث
كيف الرد على من ينكر علينا الإنتساب إلى منهج السلف وأن نتسمى سلفين .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا السؤال : الذي أنهم يتهموننا على تسمية السلفيون ، يقولوا إن هذا الاسم تفرقة , وأنه ما ثبت بالسنة .؟

الشيخ : يقولون تفرقة وأيش ؟ .

السائل : ما ثبت بالسنة التسمية أنا نقول نحن سلفيون ، ونحن جماعة السلفيون في الجزائر طائفة قليلة , ونحن نحب هذا الاسم لأنه كما تعلمنا أنه على منهج السلف الصالح .؟

الشيخ : وهم إلى ماذا ينتسبون ؟ .
الجزائري : ينتسبون إلى المنهج الحركي وينتسبون إلى جماعة التبليغ .

الشيخ : فإذا ما الفرق بيننا وبينهم ؟ .
الجزائري : نعم .

الشيخ : ما الفرق بيننا وبينهم في ظنهم ؟ .
الجزائري : في ظنهم أننا نحن خالفنا المنهج .

الشيخ : اسمع يا أخي هنا في قضيتين : القضية الأولى أنه نحن في دعوتنا السلفية نفرق ؛ والقضية الأخرى أن هذا الاسم مبتدع ليس له أصل ؛ الآن إذا تركنا القضية الأولى جانبا وأخذنا القضية الثانية أولا ، سنبين لهم أنهم يلتقون معنا في اتخاذهم اسما يلقبون أنفسهم به ، يتميزون بهذا اللقب على سائر المسلمين , والجماعات الإسلامية الموجودة اليوم في الساحة كما يقولون ، هي من أشهرها جماعة الإخوان المسلمين , ثم جماعة الحزب الإسلامي , ثم جماعة ـ عفوا حزب التحرير الإسلامي ـ ثم جماعة التبليغ , وأخيرا اليوم جماعة التي كانت من قبل تعرف بجماعة التكفير والجهاد ، فالآن رفعت كلمة التكفير واقتصرت على كلمة الجهاد ؛ كل هذه الأسماء لم تكن معروفة من قبل , ونحن نقول بصراحة , أيضا نحن حينما ننتسب إلى السلف والمنتسب إلى السلف يكون سلفيا ، والجماعة المنتسبة إلى السلف يكونوا سلفيين لا ننكر أن هذه التسمية لم تكن من قبل ؛ ولكن لماذا ينقمون علينا ما هو واقعين فيه ؛ لكن نحن نفترق عنهم كل الافتراق في هذه التسمية , ونصر عليها , ولا نرضى بها بديلا في العصر الحاضر على الأقل ؛ لأنها تدل على المنهج الصحيح الذي يجب على كل مسلم أن يسلكه , وليس كذلك بقية الأسماء التي أشرنا إليها آنفا ؛ فكل منها لا تدل على منهج المنتسبين إليها ، خذ مثلا جماعة الإخوان المسلمين فهم ينتسبون إلى جماعة في العصر الحاضر , ونحن ننتسب إلى جماعة في العصر الغابر , وشتان بين النسبتين , وكما قيل : نحن ننتسب إلى السلف الصالح الذين زكاهم الله عز وجل في كتابه , وأثنى عليهم نبينا صلى الله عليه وسلم في حديثه , وأمرنا في بعض الأحاديث الثابتة عنه أن نتمسك بهديهم ؛ أما الإخوان المسلمين فمن هي الجماعة التي هم ينتسبون إليها ؟ هنا نقول : " فحسبكم هذا التفاوت بيننا وكل إناء بما فيه ينضح "
إذا تركنا الإخوان المسلمين الآن جانبا كاسم ومنهج , وانتقلنا إلى حزب التحرير , أيضا إلى من ينتسب هذا الحزب ؟ إلى رجل , الشيخ تقي الدين النبهاني رحمه الله وغفر لنا وله ، وأنا التقيت به وأعرفه ، وأعرف أن منهجه لم يكن على الكتاب والسنة ، والتقيت أنا معه مرتين جرى نقاش بيني وبينه ، والآن لا مجال للخوض في حكاية ما جرى , لكنه لم يكن على الكتاب والسنة , بل ولم يكن على مذهب من المذاهب المتبعة سواء في العقيدة أو في الأحكام ؛ ففيما يتعلق بالعقيدة فلا تعرفه هل هو سلفي العقيدة أي على منهج السلف الصالح ومنهج أهل الحديث , ولا تعرفه هل هو ماتريدي أم هو أشعري ، هذا في العقيدة ؛ وما يتعلق بالأحكام فما تعرفه هل هو شافعي أم حنفي أم مالكي أم حنبلي ؛ بلى أنا أعرفه أنه ليس من هؤلاء ولا من هؤلاء ولا من هؤلاء ، ذلك لأنه يأخذ من كل مذهب ما يناسب العصر في ظنه ، وهذا ما سمعته منه مباشرة ؛ إذا إن كان الذين ينكرون علينا هذا الاسم من حزب التحرير , فلينكروا انتسابهم هم إلى حزب التحرير ؛ وكذلك نقول في بقية أسماء الجماعات المعروفة اليوم , فإنها كلها لا تعطي لهذه الأسماء منهجها , ولئن أعطت منهجا لها فلا تعطي أن منهجها على الكتاب وعلى السنة كما هي الدعوة السلفية الصريحة في دعوتها إلى الكتاب وإلى السنة .
هذا ما يتعلق بالأسماء , وتمام هذا الكلام أن نتذكر أن هذه الأسماء لا يترتب أي خطر على المسلم فيما إذا تبرأ من أي اسم من أسمائها , وليس كذلك من تبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ؛ لأن هذا إن كان يدري ما يقول فإنه يخرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين , لأن السلف الصالح على رأسه نبينا صلوات الله وسلامه عليه ثم أصحابه ثم التابعون لهم ثم أتباعهم ، وهذا ما صرح به الرسول عليه السلام في الحديث المشهور حديث الفرق حينما قال : تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة , وتفرقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة , وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلهم في النار إلا واحدة قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : هي التي على ما أنا عليه وأصحابي فدعوتنا قد يلتقي مع قسم منها كل الجماعات الإسلامية التي ذكرنا آنفا بعض أسمائها وما لم نذكر منها ؛ فكل من ينتمي إلى الإسلام لا يسعه أن يقول بصراحة أنا لست على الكتاب والسنة , لأنه إن قال ذلك فقد خرج من دائرة الإسلام ؛ لكن هل يكفي في هذا الزمان أن ينتسب المسلم إلى الكتاب والسنة فقط .؟
والحديث السابق أجاب بكل صراحة بأن من علامة الفرقة الناجية أن تكون على ما كان عليه الرسول وأصحابه ؛ فلم يقل عليه الصلاة والسلام في الجواب المحدد لصفة الفرقة الناجية أنها التي تكون على ما كان عليه الرسول فقط ، وإنما ضم إلى ذلك : وأصحابي فقال : ما أنا عليه وأصحابي .
ويؤيد هذه الضميمة قوله تعالى في القرآن الكريم : ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا الله عز وجل ذكر مع الرسول هنا المؤمنين ، فقال : ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين كان من الممكن أن يقول الله عز وجل : ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا ولكنه لحكمة بالغة عطف على الرسول فقال : ويتبع غير سبيل المؤمنين ما الحكمة من هذا العطف ؟ الحكمة واضحة جدا ، ذلك لأن المؤمنين يشرحون لنا ما كان عليه الرسول عليه السلام من قول أو فعل أو تقرير ؛ فهم كانوا أقرب الناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم صلة , وأقربهم وأصدقهم إليه فهما وهكذا ؛ ولذلك لا يجوز للمسلم أن يقتصر على الانتساب في هذا الزمان إلى القرآن وإلى السنة ، هذا الانتساب يكفي في عهده عليه السلام ؛ أما فيما بعد ذلك حيث دخلت الأفكار الغريبة والآراء الباطلة في الإسلام , باسم الإسلام , تارة باجتهاد وتارة بسوء قصد , فوصل إلينا الإسلام على هذا الاختلاف في العقائد وفي الأحكام وفي الأخلاق والسلوك , فاختلف المسلمون اختلافا كثيرا , فلا يكفي اليوم المسلم أن ينتمي في فهمه للإسلام إلى الكتاب والسنة فقط , بل لا بد أن يضم إلى ذلك ما كان عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ؛ هذه دعوتنا نحن السلفيين .
فنعود إلى قولهم الذي نقلته آنفا عنهم أننا نفرق ، من نفرق ؟ إن كنا نفرق بين الحق وبين الضلال فهذا واجبنا ، وإن كنا نفرق بين المحق والضال فهذا واجبنا ؛ فإذا هم عليهم أن يحددوا كلامهم حينما يتهمونا بأننا نفرق , ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم هو نفسه فرق , بل القرآن المبين الذي أنزل الله على قلب محمد عليه الصلاة والسلام من أسمائه الفرقان ، لماذا ؟ لأنه يفرق بين الحق والباطل ، ومن أسماء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كما جاء صحيح البخاري المفرق ، المفرق من أسمائه عليه الصلاة والسلام المفرق ، وهذا شرف كبير له , ذلك لأنه يفرق بين الحق والباطل ، ويفرق بين المسلم والمشرك ، وبين المؤمن والمنافق ، ونحو ذلك ؛ فإذا كلمة التفريق قد تمدح وقد تقدح ، ولذلك فلا يجوز أن تطلق هذه الكلمة على سبيل المدح مطلقا , كما لا يجوز أن تطلق على سبيل القدح مطلقا .

Webiste