تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماذا يفعل المعتمر على الصفا والمروة .؟ - الالبانيوالذي ينبغي التذكير هنا بأنه إذا صعد الصف وصعد المروة أيضًا . أبو ليلى : كيفية الطواف شيخنا ، معليش الشيخ :  في من يدلهم نحن نذكر في أشياء أخرى ، أبو لي...
العالم
طريقة البحث
ماذا يفعل المعتمر على الصفا والمروة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
والذي ينبغي التذكير هنا بأنه إذا صعد الصف وصعد المروة أيضًا .
أبو ليلى : كيفية الطواف شيخنا ، معليش

الشيخ : في من يدلهم نحن نذكر في أشياء أخرى ،
أبو ليلى:..

الشيخ: هذا شيء لا ينتهي. المهم إذا صعد الصاعد إلى الصفا ينبغي أن يحاول وقد أبقت الهندسة المعمارية التي لم تقم على مراعاة الأحكام الشرعية - مع الأسف - قد فلت منها رمية من غير رام ، بحيث بقي فجوة بين ساريتين بإمكان الواقف على الصفا أن يرى الكعبة فيتوجه إليها ويرفع يديه ويأتي بالتكبير والتهليل المعروف بالسنة ، مع الأسف في المروة ما في مجال ، سد لكن يجتهد ويقدر الكعبة هنا ولا هنا ولا يفعل كما يفعل بعض الناس تراهم كأنهم شاردين يعني يرفعوا أيديهم إلى السماء بدل ما يستقبلوا الكعبة وهم في المروة يستقبلوا الصفا ، يعني جهل عجيب وعجيب جدا ، لينتبه الإنسان حينما يقف على المروة ، أن يستقبل الكعبة كما نجتهد نحن الآن هنا وبيننا وبين الكعبة ألوف الكيلومترات نجتهد أن نعرف جهة الكعبة ، كذلك هناك أقرب وأسهل أنه الإنسان يعرف جهة الكعبة فيقف هناك ويهلل ويكبر ويدعو كما جاء في السنة مستقبلًا الكعبة وأخيرًا سبع أشواط ذهاب من الصفا إلى المروة ، شوط ورجوعًا من المروة إلى الصفا شوط ثاني ، هذا هو الثابت في السنة وما يُقال في بعض المذاهب أن من الصفا إلى الصفا شوط واحد ، هذا أولًا خطأ مخالف للسنة وثانيًا إتعاب لجماهير الحجاج والعمار بدون كسب ، بدون كسب ، فينتهي السعي بين الصفا والمروة على المروة ، ومن هناك يخرج ويتابع أعماله ، نرجو لكم إن شاء الله سفرًا قاصدًا ميمونًا وعمرة متقبلة ، راجيًا أن تدعوا لنا بخير الدنيا والآخرة إن شاء الله هناك ، ونستودعكم الله دينكم وأمانتكم وخواتيم أعمالكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أبو ليلى : جزاك الله خيرًا يا شيخنا .
أجوبة على أسئلة عبر الهاتف

السائل : لو تكرمتم بالنسبة للسؤال الذي سألتك فيه ، بالنسبة للكفالات المصرفية ، سألنا البنك ويقول نسبة اثنان بالمائة من قيمة الكفالة .

الشيخ : كيف ؟

السائل : اثنان بالمائة من قيمة الكفالة .

الشيخ : معناها غير ما قلنا لك ، معناه بيأخذوا زيادة كل ما ارتفعت القيمة ؟

السائل : أي نعم . يعني اثنان بالمائة يعني إذا عشر آلاف كذا ، وإذا عشرين ألف بتضرب عشرين ألف في اثنين على مائة ، ترتفع القيمة مع ارتفاع المبلغ فما حكمها الآن ؟

الشيخ : لا ما يجوز هذا .

السائل : ما يجوز ؟

الشيخ : ما يجوز .

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : وفيك

السائل : جزاك الله خيرا

الشيخ : أهلاً

السائل : السلام عليكم

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله

السائل : كيف حالك شيخنا

الشيخ : الحمد لله

السائل : في سؤالين

الشيخ : اتفضل

Webiste