سؤالها الرابع تقول أريد أن أعرف حكم السعي يعني بين الصفا والمروة فهل يعتبر السعي من الصفا إلى المروة شوط ومن المروة إلى الصفا شوط أم شوطين أفيدونا وفقكم الله وقد كنا نعمل الذهاب من الصفا إلى المروة والعكس شوطاً واحداً ونحن نجهل ذلك وفقكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤالها الرابع تقول أريد أن أعرف حكم السعي يعني بين الصفا والمروة هل يُعتبر السعي من الصفا إلى المروة شوط ومن المروة إلى الصفا شوط أم شوطين أفيدونا وفقكم الله وقد كنا نعمل الذهاب من الصفا إلى المروة والعكس شوطا واحدا ونحن نجهل ذلك وفقكم الله.
الشيخ : أما عملكم هذا فهو خلاف المشروع لكن نظرا لجهلكم يُجزئكم ويكون السعي المشروع الذي تُثابون عليه هو سبعة الأشواط الأولى فقط التي هي في حسابكم ثلاثة أشواط ونصف.
السائل : نعم.
الشيخ : والسعي بين الصفا والمروة من الصفا إلى المروة شوط والرجوع من المروة إلى الصفا هو الشوط الثاني وهكذا حتى تتم الأشواط السبعة ويكون الانتهاء بالمروة بعد الصفا وهذا هو ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأجمع المسلمون عليه ولم يقل أحد بخلافه إلا قولا يكون وهما من قائله.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : أما عملكم هذا فهو خلاف المشروع لكن نظرا لجهلكم يُجزئكم ويكون السعي المشروع الذي تُثابون عليه هو سبعة الأشواط الأولى فقط التي هي في حسابكم ثلاثة أشواط ونصف.
السائل : نعم.
الشيخ : والسعي بين الصفا والمروة من الصفا إلى المروة شوط والرجوع من المروة إلى الصفا هو الشوط الثاني وهكذا حتى تتم الأشواط السبعة ويكون الانتهاء بالمروة بعد الصفا وهذا هو ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأجمع المسلمون عليه ولم يقل أحد بخلافه إلا قولا يكون وهما من قائله.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما كيفية استيفاء السعي بين الصفا والمروة؟ - ابن باز
- ما حكم الهرولة بين العلمين الأخضرين بين الصفا... - الالباني
- ما حكم من سعى بين الصفا والمروة أربعة عشرة شوط... - الالباني
- ما حدود الصفا والمروة؟ - ابن باز
- ماذا يفعل المعتمر على الصفا والمروة .؟ - الالباني
- حكم الزيادة في السعي - ابن باز
- هل الدعاء الحمد لله وحده في كل شوط على الصفا و... - الالباني
- السعي بين الصفا والمروة - ابن عثيمين
- كيفية السعي بين الصفا والمروة - ابن باز
- الشوط يكون بين الصفا والمروة والرجوع بين... - اللجنة الدائمة
- سؤالها الرابع تقول أريد أن أعرف حكم السعي يع... - ابن عثيمين