تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى حديث ( لعن الله السارق يسرق البيضة فتق... - الالبانيالسائل :  في حديث  لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ...    إلى غير ذلك ، معنى هذا أنه لا يزال ملعونا حتى لو دون ربع دينار ؟الشيخ :  لا ، الحديث جوا...
العالم
طريقة البحث
ما معنى حديث ( لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في حديث لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ... إلى غير ذلك ، معنى هذا أنه لا يزال ملعونا حتى لو دون ربع دينار ؟

الشيخ : لا ، الحديث جوابه عندي من ناحيتين ، ناحية أخرى ، ناحية منهما مذكورة في بعض الكتب وهي ، أنه ليس المقصود بالبيضة بيضة الدجاجة التي مهما اختلف نوعها واختلف الزمن الذي سرقت فيه فلا يبلغ شأنها أن تكون ربع دينار فصاعدا ، ليس المقصود بالبيضة هنا ببيضة الدجاجة ، ولا يتبادر إلى الذهن أن المقصود بيضة الأوز التي تكون أكبر شوي، لأنه أيضا يرد عليه نفس الكلام ، وإنما المقصود بيضة الرأس ، وهذا نوع من السلاح كان معروفا يومئذ وله قيمة له كلفة هذا الوجه الأول وهذا الذي ذكره الفقهاء ، الوجه الثاني وهو احتمال ، يمكن أن يكون المقصود البيضة ، هي بيضة الدجاجة بالذات لكن هذا كان قبل التشريع الجديد والأخير لا قطع إلا في ربع دينار فصاعدا فهذا ينسخ الأقل ، على هذا يحمل الحديث .

السائل : ما هي البيضة ... ؟

الشيخ : الخوذة

السائل : خوذة عسكرية للحرب

الشيخ : حرب ... .

Webiste