تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى حديث ( لكل سهو سجدتان ).؟ - الالبانيالسائل :  في حديث  لكل سهو سجدتان   ، قد ينسى المصلي بعض صور الصلاةالشيخ :  بعض السننالسائل :  بعض السنن ، نعم هل هذا المقصود ؟الشيخ :  هذا من المقصود ....
العالم
طريقة البحث
ما معنى حديث ( لكل سهو سجدتان ).؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في حديث لكل سهو سجدتان ، قد ينسى المصلي بعض صور الصلاة

الشيخ : بعض السنن

السائل : بعض السنن ، نعم هل هذا المقصود ؟

الشيخ : هذا من المقصود .

السائل : من المقصود إذن لكل سهو على الإطلاق .

الشيخ : هو كما قال عليه السلام .

السائل : النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأحاديث عاتب صاحبه لمَ لم يذكره آية

الشيخ : نعم

السائل : نسيها .

الشيخ : أي نعم .

السائل : لم يعد النبي صلى الله عليه وسلم ليسجد سجود السهو .

الشيخ : أي نعم

السائل : أي نعم يا شيخ

الشيخ : الجواب من ناحيتين الناحية الأولى ، قاعدة يدندن حولها ابن حزم كثيرا ، وهي قاعدة مهمة جدا ، يؤخذ دائما من الشرع الزائد فالزائد ، فهنا عندك الحديث الثاني ، هذا على البراءة الأصلية ، يعني على الإباحة هنا لكل سهو سجدتان تشريع جديد ، فيؤخذ بالجديد ويترك القديم ، الجواب الثاني ، لكل سهو سجدتان إلا ما ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يسجد له ، أو مش ضروري يكون فعل ، قد يكون قول والقول أقوى ، مثاله حديث المغيرة بن شعبة ، أن الرسول عليه السلام نسي يوما التشهد الأوسط ، فقام فسبحوا له ، ولم يعد بعد السلام ، قال: إذا سها أحدكم فقام إلى الركعة الثالثة فإن استتم قائما فلا يرجع ، ويسجد سجدتين السهو ، وإذا لم يستتم قائما ، يعود إلى التشهد ولا سجود عليه إذن هذا مثال صالح لما أنت تدندن حوله لكن نحن بنقول هذا يستثنى من الحديث لكل سهو سجدتان ، فما سوى ذلك وأمثاله ، لكل سهو سجدتان فما سوى ذلك وأمثاله ، لكل سهو سجدتان أي ، يبقى الحديث على عمومه إلا ما استثني كذلك .

السائل : هل نقول من الاستحباب أن يسجد ؟ وإذا كان ...

الشيخ : الحكم هو هو ، يعني لا فرق بين الفريضة والنافلة في الأحكام التي جاءت مطلقة أو جاءت منصوصة في الفريضة ، تعم النافلة أيضا كالفريضة إلا ما استثني ، يعني مثلا الجلوس في النافلة الأصل أنه لا يجوز ، لكن جاء التنصيص أنه في النافلة يجوز الجلوس ، لكن يكون له نصف الثواب .

السائل : من الإحسان في الذبح للبهيمة ، أن لا تذبح أمام

الشيخ : الأخرى

السائل : الأخرى و النبي صلى الله عليه وسلم لما ذبح ثلاث وستين ، إذن كان كل منها لا تنظر إلى الأخرى أو لا تدري عن الأخرى ، أليس كذلك ؟

الشيخ : ينبغي أن يكون كذلك .

السائل : ينبغي أن يكون هذا المفهوم

الشيخ : أي نعم

Webiste