تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة وضعت على أظافرها مناكير ( مادة لتلوين... - ابن عثيمينالسائل : امرأة وضعت على أظافرها مناكير ثم اغتسلت عن الحدث الأكبر وهي لم تُزل هذه المناكير عن أظافرها ولم تتذكّر إلا بعد ثلاث أو أربع ساعات فهل يلزمها إع...
العالم
طريقة البحث
امرأة وضعت على أظافرها مناكير ( مادة لتلوين الأظافر ) ثم اغتسلت عن الحدث الأكبر و هي لم تزل هذه المناكير عن أظافرها و لم تتذكر إلا بعد ثلاث ساعات أو أربع ساعات فهل يلزمها إعادة الغسل بعد إزالة هذه المناكير ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : امرأة وضعت على أظافرها مناكير ثم اغتسلت عن الحدث الأكبر وهي لم تُزل هذه المناكير عن أظافرها ولم تتذكّر إلا بعد ثلاث أو أربع ساعات فهل يلزمها إعادة الغُسل بعد إزالة هذه المناكير.

الشيخ : أولا لابد أن نسأل عن لُبس هذا المناكير؟ لُبس هذه المناكير فيما أعرف أنها أظافر طويلة إذا رءاها الإنسان ظن أن أظافر المرأة طويلة وهذا لا شك أنه تقبيح وإظهار لأمر تُخالف فيه المرأة الفطرة لأن الفطرة قصّ الأظافر وهذه عكس قصّ الأظافر بمعنى أنها تُظهر المرأة وكأن أظافرها طويلة فهي تريد أن تتجمّل بما يُخالف الفطرة فنصيحتي لأخواتي أن يدعن هذا هذه المناكير ثم إنها تقبّح أصابع المرأة ولا تجمّلها ثم إنه يحدث أحيانا أن تنسى المرأة إزالتها ثم تتوضأ أو تغتسل وهي عليها فلا يصح لها غسل ولا وضوء لأن هذه المناكير تمنع وصول الماء.
أما الإجابة عن السؤال.

السائل : نعم.

الشيخ : فنقول إن عليها أن تُعيد الغسل وأن تُعيد الصلاة التي صلّتها في هذا الغسل.

السائل : جزاكم الله خيرا ..

الشيخ : يعني في الغسل الأول الذي لم يصح.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ.

Webiste