تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نرجو شرح قول شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب في... - الالبانيالسائل :  هناك قول للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في نواقض الإسلام الشيخ: في ايش؟السائ: نواقض الإسلام يقول: الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل ب...
العالم
طريقة البحث
نرجو شرح قول شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب في بيان نواقض الإسلام إذ قال : ( الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هناك قول للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في نواقض الإسلام

الشيخ: في ايش؟
السائ: نواقض الإسلام يقول: الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به ، والدليل ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها فنرجو شرح هذا الكلام يعني كيف يكفر من يأتي بهذا العمل الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به ؟

الشيخ : أنا أفهم الإعراض هنا كما أفهم لفظة الكفر في مواطنه التي ذكر فيها الكفر من الكتاب والسنة ، أفهم أن الكفر نوعان : كفر اعتقادي ، وكفر عملي ؛ كذلك أقول ولا حاجة للتفصيل لأني أعتقد أنك فيما أظن والله أعلم تعلم الفرق بين الكفر الاعتقادي والكفر العلمي ؛ أليس كذلك؟

السائل : نعم .

الشيخ : آه ، ولذلك لا داعي للتفصيل لكني أقول إن الإعراض يكون كالكفر إما أن يكون عملا وإما أن يكون عملا واعتقادا ؛ فإذا كان الإعراض فيه الاعتقاد فهو الكفر الاعتقادي ، وإذا لم يكن فيه الاعتقاد فهو كالكفر العملي ولا إشكال في ذلك ، وبمعنى آخر نستطيع أن نقول إن الآية تعني بصراحتها حيث قال : ومن أظلم أي لا أظلم ؛ فهي تعني الإعراض القلبي وليس فقط الإعراض العملي ؛ فهي تعني الكفر الاعتقادي واضح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هذا هو الجواب لدي .

Webiste