كيف نفهم حديث ( إذا سكر الأولى فاجلدوه فإذا سكر الرابعة فاقتلوه) .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ إذا سكر أحدكم فاجلدوه ثم إذا سكر الثانية فاجلدوه ثم إذا سكر الثالثة فاجلدوه و إذا سكر الرابعة فاقتلوه كيف نفهم الحديث يعني إذا سكر الرابعة يقتل ؟
الشيخ : الحديث من السياسة الشرعية التي تتعلق بالحكام الذين يحكمون بما أنزل الله و ليس الذين لا يحكمون بما أنزل الله فإذا رأى الحاكم المسلم بأن شرب الخمر استشرى و انتشر في الأمة فرأى تغليظ العقوبة فهو يعلن على المسلمين بأنه من شرب أول مرة جلد الثانية , جلد الثالثة جلد و إذا شرب الرابعة قتل فه أن يقتل في الرابعة من باب التعزير و ليس من باب الحدّ المستمر . واضح الجواب ؟
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : و إياك إلى ما بعد ربع ساعة الآن الساعة الواحدة إلا ربع فأنا أنطلق إن شاء الله في الساعة الواحدة لأننا على موعد و لا أريد أن أضيع هذا الوقت لحسابي أي لكلامي أنا و لإلقاء كلمة مرتجلة و إنما لا بدّ أن بعضكم على الأقل عنده سؤال ليس يهمّه هو وحده و إنما يهمّ جماعة المسلمين كلهم أجمعين فمن كان عنده مثل هذا السؤال فليشغل هذا الوقت كلّه أو جلّه أو بعضه
أبو ليلى : شيخنا إخواننا من ليبيا أعطوهم الفرصة هم يسألوا
الشيخ : و لكن لاحظ شرطي السابق أن يكون السؤال يفيد جوابه الحاضرين جميعا . فهاته .
الشيخ : الحديث من السياسة الشرعية التي تتعلق بالحكام الذين يحكمون بما أنزل الله و ليس الذين لا يحكمون بما أنزل الله فإذا رأى الحاكم المسلم بأن شرب الخمر استشرى و انتشر في الأمة فرأى تغليظ العقوبة فهو يعلن على المسلمين بأنه من شرب أول مرة جلد الثانية , جلد الثالثة جلد و إذا شرب الرابعة قتل فه أن يقتل في الرابعة من باب التعزير و ليس من باب الحدّ المستمر . واضح الجواب ؟
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : و إياك إلى ما بعد ربع ساعة الآن الساعة الواحدة إلا ربع فأنا أنطلق إن شاء الله في الساعة الواحدة لأننا على موعد و لا أريد أن أضيع هذا الوقت لحسابي أي لكلامي أنا و لإلقاء كلمة مرتجلة و إنما لا بدّ أن بعضكم على الأقل عنده سؤال ليس يهمّه هو وحده و إنما يهمّ جماعة المسلمين كلهم أجمعين فمن كان عنده مثل هذا السؤال فليشغل هذا الوقت كلّه أو جلّه أو بعضه
أبو ليلى : شيخنا إخواننا من ليبيا أعطوهم الفرصة هم يسألوا
الشيخ : و لكن لاحظ شرطي السابق أن يكون السؤال يفيد جوابه الحاضرين جميعا . فهاته .
الفتاوى المشابهة
- ظهور علاج جديد للسكر - ابن عثيمين
- قال المصنف :" وإذا شربه المسلم مختارا عالما... - ابن عثيمين
- خامسا :أن أقوال السكران لا عبرة بها . - ابن عثيمين
- حكم طلاق السكران - ابن عثيمين
- حكم من وقع على ابنته في حال سُكر - ابن باز
- سؤال عن السكر حال وقت الصلاة؟ - ابن عثيمين
- باب : سكرات الموت - ابن عثيمين
- ثانيا :تعريف السكران . - ابن عثيمين
- ما حكم طلاق السكران؟ - ابن باز
- الجمع بين: قتل السكران بعد الرابعة، و «لا يحل د... - ابن باز
- كيف نفهم حديث ( إذا سكر الأولى فاجلدوه فإذا سك... - الالباني