تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل كان مستطيعا الحج ومات ولم يحج  فهل يحج عنه... - الالبانيأبو مالك : رجل كان مستطيعا للحج ولم يحج ومات أيحج عنه الورثة أو أبناؤه مثلا ؟الشيخ :  إذا كان وجب عليه الحج أي استطاع الحج ولم يفعل فلا يستطيع أحد أن يح...
العالم
طريقة البحث
رجل كان مستطيعا الحج ومات ولم يحج فهل يحج عنه ورثته .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
أبو مالك : رجل كان مستطيعا للحج ولم يحج ومات أيحج عنه الورثة أو أبناؤه مثلا ؟

الشيخ : إذا كان وجب عليه الحج أي استطاع الحج ولم يفعل فلا يستطيع أحد أن يحج عنه وهذا فيه أثر صحيح عن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه " لا يحج أحد عن أحد ولا يصوم أحد عن أحد ". رواه الإمام مالك في الموطأ بسند صحيح, بدأت بهذا الأثر الصحيح لصراحته بالموضوع وهو مأخوذ من نصوص من الكتاب والسنة من ذلك قوله تبارك وتعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } فإنسان أُمر بأداء فريضة ما, فريضة الحج أو الصيام أو الصلاة أو ما شابه ذلك وكان مستطيعا لكل ذلك ثم لم يفعل فمعنى ذلك أنه لم يتزكّ بالقيام بهذه الفرائض والله عز وجل يقول: { ومن يتزكى فإنما يتزكى لنفسه } فحينئذ من يزكيه بعد أن جاءه اليقين وانتقل إلى رحمة رب العالمين أو إلى عذابه الأليم حسب ما يشاء الله عز وجل أن يعامله به, من الذي يزكيه { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } ولذلك قال ذلك الصحابي الجليل: " لا يحج أحد عن أحد ولا يصوم أحد عن أحد " أي هذا في الفرائض ولذلك فرجل مات ولم يؤدّ فريضة الحج التي كانت فرضت عليه فلا يستطيع أحد أولاده أن يحج بدلا عنه فضلا عما جاء في السؤال مما هو أعم مما قلت أي لا يستطيع أن يحج أحد من أفراد ذريته فقد يكون في الذرية أخ وقد يكون في الذرية زوجة و و إلخ .
فإذا كان الولد لا يستطيع أن يحج عن أبيه فمن باب أولى أن لا يستطيع من هو أبعد عن هذا الأب من ابنه وهنا قد يرد في البال كيف يقال: لا يصوم أحد عن أحد و رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول في الحديث الصحيح: "من مات وعليه صيام صام عنه وليّه" إذًا هذا كأنه يعارض ذاك الذي قلته آنفا, الجواب الحديث إنما يراد به من مات وعليه صيام نذر وليس صيام فريضة أي هو نذر على لنفسه نذرا ما كان الله عز وجل فرضه عليه إلا بفرضه هو لهذا الصيام على نفسه هذا الذي لولي الميت أن يصوم عنه, من أين أخذنا هذا القيد ؟
هنا مسألة تتعلق بقاعدة أصولية, فقهية أصولية وهي " الراوي أدرى بمرويه من غيره " الراوي أي للحديث أدرى بمرويه من غيره , هذه القاعدة معشر طلاب العلم إذا فهمتموها ورسخت في أذهانكم ساعدتكم على فهم بعض المسائل الخلافية بين العلماء فهما صحيحا, الراوي للحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بل والراوي عن صحابي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهكذا وأنت نازل إلى أن يصنف هذا الحديث من الراوي الأول هو الصحابي ثم التابعي ثم تابع التابعي ثم أتباع هذا التابعي وهكذا إلى أن يصنف هذه القاعدة تشمل كل هذه الأصناف, " الراوي أدرى بمرويه من غيره " , فهنا نبدأ بالراوي الأول هذا الحديث رواه صحابيان جليلان أحدهما عائشة رضي الله تعالى عنها والآخر عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما هذا الراويان حملا الحديث على صوم النذر إذن الراوي أدرى بمرويه من غيره ولا أريد أن أطيل أيضا في الإجابة لكن أيضا أريد أن أضرب مثلا لراوٍ نازل مش صحابي تابعي فأنتم ولا شك تسمعون حديثا تجدون عامة علماء العلم اليوم بعيدين عن فهم الحديث ما أقول فهما صحيحا وهو صحيح إنما أقول إنهم فهموا الحديث على خلاف فهم الراوي عن الصحابي عفوا هذا الفهم من هذا الصحابي من هذا الراوي عن الصحابي هو الصحيح .
ما هو الحديث ؟ حديث عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن بيعتين في بيعة " عن بيعتين في بيعة, تجار آخر الزمان يقعون في مخالفة هذا الحديث وما في معناه فلعل إخواننا الذين جمعتنا معهم دعوة الحق الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح, اسمعوا الآن السلف الصالح, ابن مسعود يقول: " نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن بيعتين في بيعة " , الراوي لهذا الحديث عن ابن مسعود سئل " ما بيعتين في بيعة ؟ " قال: " أن تقول أبيعك هذا بكذا نقدا وبكذا وكذا نسيئة " هذا هو بيع التقسيط اليوم لكن الأسماء تختلف, أنا في علمي والله أعلم بيع التقسيط جاءنا من بلاد الكفر والضلال حينما استعمرت هذه البلاد, بيع التقسيط فيه بيع بالدين قديما أما بيع بالتقسيط منظم بما يسمى بإيش بالشيكات وإلخ, هذه بضاعة أوربية كافرة, نهى عن بيعتين في بيعة, قال سماك بن حرب الراوي لهذا الحديث عن ابن مسعود: " ما بيعتين في بيعة ؟ " قال: أن تقول أبيعك هذا بكذا نقدا بمائة مثلا نقدا بمائة وخمس دنانير تقسيطا نسيئة قال: الرسول عليه السلام نهى عن هذا, إذا أردنا أن نفسر الحديث بغير هذا التفسير وهذا معروف من بعض المتأخرين بخاصة نقول لهم أولا راوي الحديث أدرى بمرويه من غيره, كيف هذا ؟ هل يدخل في عقل طالب علم, طالب علم بحق أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حينما كان يسمعون الحديث من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وافترض في أحدهم . ويرحمك الله .
وافترض في احدهم أنه سمع الحديث وما فهم معناه ودلالته وفقهه ألا يتوجه بالسؤال إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أم يكتم ذلك الجهل في نفسه ويروي الحديث دون أن يستوضح منه ؟ أظن أنا أول الظانين ظن المؤمن هذا مستحيل على الصحابي أن يسمع الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يفهم دلالته الظاهرة ثم هو لا يسأل الرسول عليه السلام, هذا مستحيل .
إذًا يقال هذا الذي قلناه في الصحابي في الذي تلقى هذا الحديث عن الصحابي هو هنا سماك بن حرب سمع الحديث من بن مسعود نفس السؤال السابق, أتظنون أن سماك بن حرب التابعي لما سمع الحديث من ابن مسعود نهى عن بيعتين في بيعة لم يفهمه ؟ هو أحد رجلين إما أنه فهمه وإما أنه لم يفهمه فإذا فهمه فما فيه داعي للسؤال وإذا لم يفهمه سيسأل أيضا كما يفعل الصحابي وهكذا فإذا سمعنا التابعي إذًا يروي هذا الحديث عن الصحابي ويُسأل التابعي ما معنى هذا الحديث ؟ يقول أن تبيع هذا الشيء بكذا نقدا وكذا وكذا نسيئة هكذا الحديث ينبغي أن يفهم, الراوي أدرى بمرويه من غيره .

السائل : نعم

الشيخ : إذا كان الأمر كذلك أشعر بأني شتتت, وين كان الموضوع ؟

السائل : الحج .

الشيخ : الحج, يحج أحد, يحج أحد عن أحد قال ابن عمر . طول بالك أسترجع أفكاري الآن .
يحج أحد عن أحد قال: لا ويصوم أحد عن أحد قال: لا . فيه هناك حديث قد يشكل على البعض وهو "من مات وعليه صيام صام عنه وليه" قلنا هذا رواه عائشة وابن عباس وفسروا هذا الصيام الذي أمر به الرسول عليه السلام ولي الميت أن يصوم عنه بأنه صيام النذر .
لا تتساءلوا ولا تقولوا من أين هذا ؟ الحديث مطلق, نقول الراوي أدرى بمرويه من غيره وعلى ذلك فقيسوا تستريحون في فهم كثير من النصوص إذا استحضرت, نعم ؟
أبو مالك : قيسوا تستريحوا

الشيخ : نعم ؟
أبو مالك : قيسوا تستريحوا

الشيخ : تستريحوا .
أبو مالك : مو تستريحون يا شيخنا .

الشيخ : تستريحون ؟
أبو مالك : مو تستريحون تستريحوا .

الشيخ : لا أنا أقول تستريحوا, قيسوا تستريحوا نعم جواب الشرط يعني نعم لكن بدي أسألك لغة يجوز وإلا لا ؟
أبو مالك : لغةً ؟

الشيخ : أه .
أبو مالك : ما أظن .

الشيخ : إثبات ال, بلى يجوز.
أبو مالك : ما أظن يا شيخ جواب الطلب

الشيخ : نعم هو مجزوم
أبو مالك : هو مجزوم لكن

الشيخ : هو مجزوم لكن يكون لهم ... أنه المجزوم يثبت حرف النون أحيانا
أبو مالك : ما أعرف هذا والله, ما أعرف.

الشيخ : راجعت, راجعنا هذا
أبو مالك : طيب أمرك, بعدين.

الشيخ : تفضل .
أبو مالك : لو سمحت لا لا لو سمحت تفضل أنت

سائل آخر : استفسار بسيط بس عن نفس الموضوع, عن نفس الموضوع .

السائل : نفس الموضوع

سائل آخر : قوله تعالى: { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى }

السائل : { وأن ليس }

سائل آخر : { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } ألا يمكن القول بأن الولد أو البنت من سعي ولده من سعي والده وتعبه, ألا يمكن اعتبار الإبن من سعي وكد الوالد

الشيخ : ما, ما أظن أنه يمكن القول وأظن أول مخالف هو أنت, فاسأل نفسك ممكن ؟ قل يمكن .

سائل آخر : يمكن

الشيخ : شوف شو راح يجيك بقى هلا -ضحك الشيخ رحمه الله -
أبو مالك : أنت خليك ثابت يا ابني

سائل آخر : لا بس استفسار ... .

الشيخ : معليش
أبو مالك : طيب شيخنا الله يخليك

الشيخ : طيب, كما تريد
أبو مالك : يعني ... بالأسئلة

الشيخ : تفضل إيش عندك أنت, بدك تقول إيش ؟
أبو مالك : لا بخلص انتهينا بس يعني

الشيخ : تفضل
أبو مالك : طيب نسأل هنا

الشيخ : نعم
أبو مالك : ... .

الشيخ : لسى فيه وقت .

السائل : ... .

Webiste