تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على الإتباع ونبذ التقليد. - الالبانيالشيخ :  إذا فيه أركان الإيمان وفيه أركان الإسلام طيب فالشيء الذي يطلبوه عم يطلبوه ما يتعلق بركن من أركان الإسلام وهو الصلاة ! فإذا هذا الطلب مضبوط .الس...
العالم
طريقة البحث
الكلام على الإتباع ونبذ التقليد.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إذا فيه أركان الإيمان وفيه أركان الإسلام طيب فالشيء الذي يطلبوه عم يطلبوه ما يتعلق بركن من أركان الإسلام وهو الصلاة ! فإذا هذا الطلب مضبوط .

السائل : صحيح .

الشيخ : ثم فيما يتعلق بالإيمان تحدث أخونا آنفا أن المشايخ في السعودية أرسلوا لهم ما شاء الله من الكتب التي تتعلق بالعقيدة أليس كذلك ؟ حتى قالوا إنه نحن من الناحية هذه كأنه اكتفينا و أخذنا حاجتنا فإذا نحن بدنا كما نقل الأخ كتب يعني منهجية شو المقصود بالمنهجية وهذه ناحية جدا يعني الآن السعودية في وجهة نظرنا هي الدولة الوحيدة التي تتبنى في علم علمائها مبدأ العقيدة الإسلامية الصحيحة علماؤها هم الذين عرفوا في العالم الإسلامي اليوم ... لكن مع احترامنا لهؤلاء العلماء الأفاضل هؤلاء هم في الجوانب الأخرى من الإسلام حنابلة ! ما هم واسعون جدا في فهم الإسلام كما نحن ندعو الناس إليه كتاب وسنة ومنهج السلف الصالح هناك حنابلة في المغرب مثلا مالكية في سوريا حنفية والأناضول والأتراك لا يعرفون الإسلام إلا أنهم أحناف وفي مصر شوافعة وشوية أحناف وفي باكستان أحناف وشوية علماء الحديث وشافعية ونحو ذلك . فالآن هؤلاء إخواننا يطلبون كتبا أو رسائل منهجية يعني يفهموا الإسلام كما أنت تدندن حوله ولو أنه ربما ما تقصد هذا المعنى يفهمون الإسلام في أصوله وقواعده ما هو الإسلام ؟ لو سألت واحد تركي يقول لك الإسلام هو المذهب الحنفي لو سألت المغربي يقول لك هو المالكي لا ليس هذا هو الإسلام الإسلام يشمل كل هذه المذاهب ولا مذهب يشمل الإسلام ، الإسلام أوسع من المذاهب كلها ، المذاهب تفرعت من الإسلام وفيه ما يصح هذه المذاهب وفيها ما لا يصح أما الإسلام فكما قال رب الأنام لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه إذا هؤلاء الجماعة الذين أشار إليهم الأخ في ... أو غيره هم بحاجة إلى كتب منهجية يعرفون الإسلام من أين يؤخذ من أين يستقى وطلبوا لتحقيق شيء من أصول الإسلام وهو الصلاة أن يصلوا كما قال عليه السلام صلوا كما رأيتموني أصلي والناحية التي أنت أشرت إليها هناك في بريطانيا أن كل واحد يلقي كلمة وتلاقيهم مختلفين والسبب ما فيه عندهم منهج موحد يجمعهم جميعا الذي يجمعهم هو هذا المنهج الصحيح قال قال رسول الله . أحد علماء الأقوياء ولا بد يمكن سمعت باسمه ابن قيم الجوزية رحمه الله تلميذ شيخ الإسلام ابن تيمية شو يقول :
" العلم قال الله قال رسوله *** قال الصحابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول وبين رأي فقيه
كلا ولا جحد الصفات ونفيها *** حذرا من التعطيل والتشبيه " . العلم قال قال رسول الله قال الصحابة فهذا هو العلم السلفي الذي شرحنا هذا الكلام عليه آنفا هذا المنهج في العالم الإسلامي يكاد أن يكون مفقودا هؤلاء الجماعة كأنهم دخلوا الإسلام حديثا هؤلاء قبل أن يغزوا في أفكارهم و عقيدتهم بمبادئ منحرفة كالصوفية ونحو ذلك فهؤلاء بحاجة أن يعرفوا ما هو المنهج بعد ذلك تأتي التفريعات فهم في الحقيقة مثل ما قال الأخ إما إلى دعاة يترددون عليهم ويشرحون لهم هذا المنهج الذي ينبغي على كل مسلم حتى لو كان مسلما ابن مسلم ابن جد مسلم إلى آخره لأن الإسلام اليوم كما دندنا آنفا خرج عما كان عليه في زمان الرسول عليه السلام وأنا الآن أضرب لك مثلا واقعيا وستتعجب منه أنت أول واحد لتعرف غربة الإسلام في العقيدة . اليوم كنا في سوريا وهنا نسمع لكل واحد جالس ساعة صفاء شو يقول ؟ الله موجود في كل وجود ! الله موجود في كل مكان هو على فكره يسبح الله بينما هذا هو الكفر بعينه أنت ستتعجب من هذا الكلام .

السائل : صحيح .

الشيخ : كيف الله في كل وجود هذه عقيدة أهل الوجود , وحدة الوجود , عقيدة الصوفية اللي يقول كل ما تراه بعينك هو الله كل ما تراه بعينك فهو الله يعني هذا الكون بما فيه من بشر , من حجر , من دواب , من جبال من أنهار هذا الكون هو الله ، الله موجود في كل الوجود يعني رجع المذهب الطبيعي باسم التوحيد . بينما ربنا عز وجل علمنا و فرض علينا أن نعتقد عقيدة دائما نتلفظ بها في السجود لكننا لا نفهم ما نقول ونحن ساجدون سبحان ربي الأعلى مش سبحان ربي الأوطأ ربي الأعلى الأعلى هو الذي قال عن نفسه الرحمن على العرش استوى إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه تعرج الملائكة والروح إليه تعرج الملائكة إلى آخره اليوم المسلمين في هذه الجزئية من هذه العقيدة هم عنها بعيدون ضالون كثيرا . فإذًا إخواننا في كل بلاد الإسلام وبخاصة هؤلاء الذين يعتبرون حديثوا عهد بالإسلام هم بحاجة إلى الكتب المنهجية أولا ثم التي تبين لهم العقيدة الصحيحة ثانيا بعدين تأتي التفاصيل وبعدين يا أستاذ التفاصيل هذه وظيفة العلماء وظيفة أفراد المسلمين أن يصححوا عقيدتهم أن يصححوا عبادتهم صلاة صيام إلى آخره انظر الفرق الآن فيما يتعلق بأركان الإسلام الخمسة بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان والحج . لكن كل مسلم بلغ سن التكليف يجب عليه أول شيء أن يفهم معنى لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله بعدين يجب أن يصلي بعدين يجب أن يصوم لكن ليس كل واحد يجب أن يزكي وليس كل واحد يجب أن يحج لماذا ؟ لأن الذي بده يزكي ويحج بده يكون غنيا ، إذًا معرفة أحكام الزكاة ومعرفة أحكام الحج مش كل واحد لازم يعرفها أما من كان غنيا فوجب عليه أن يعرف أحكام الزكاة من كان غنيا وجب عليه أن يعرف أنه فرض عليه يحج وكيف لازم يحج من هنا قلنا تفاصيل ما تتعلق بكل مسلم وإنما شيء دون شيء لكن العالم المسلم ولو كان فقيرا ولا يجب عليه الحج لازم يعرف أحكام الزكاة لازم يعرف أحكام الحج من أجل إذا سئل يجيب هذه المعلومات التفصيلية بعضها والقليل منها يجب على كل فرد من أفراد المسلمين البالغين المكلفين البعض الآخر يجب على بعض آخر من هؤلاء أما العلماء فيجب أن يحيطوا بقدر الاستطاعة بكل أحكام الشريعة حتى إذا سئلوا أجابوا .

السائل : بارك الله فيكم .

سائل آخر : يا شيخ جزاك الله خيرا ما علمناك إن شاء الله إلا من ضحى بعمره من أجل هذا الدين .

الشيخ : الله يبارك فيك .

السائل : إن شاء الله سفري للسعودية ... وسفر أخي إلى لبنان يؤدوا هذه الأشرطة فلي سؤال بسيط وطلب منكم وإلا إذا ما فيه مجال ...

Webiste