تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم كتابة الأدعية والأذكار والتذكير بالسنن... - الالبانيالشيخ :  أيوة يا ...  .السائل :  ...  .الشيخ :  نعم السائل :  خلي يبدأ ...  .الشيخ :  إيه نعم السائل :  بعض اللوائح التي تعلق في المساجد يراها الخارج إل...
العالم
طريقة البحث
ما حكم كتابة الأدعية والأذكار والتذكير بالسنن واجتناب البدع والدعوة لمساعدة المسلمين بالمال في ألواح تعلق في المساجد؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أيوة يا ... .

السائل : ... .

الشيخ : نعم

السائل : خلي يبدأ ... .

الشيخ : إيه نعم

السائل : بعض اللوائح التي تعلق في المساجد يراها الخارج إلى الخارج ، فمنها أدعية

الشيخ : عفوًا ؛ يراها لخارج

السائل : إلى الخارج

السائل : يعني

السائل : يعني خارج من المسجد ، يراها إذا خرج من المسجد ، ليست في وجه المصلي

الشيخ : يعني ليست في قبلة المسجد ؟

السائل : لا ليست في القبلة ؛ نعم ، أدعية لتذكير الخارج من المسجد و منها أحاديث تكتب على لوحة تعليم للتذكير بالسنة أو تجنب بدعة وفيها إعلانات لمناداة المسلمين للتّبرع أو يوجهوا أموالهم إلى خير ؛ فما حكم ذلك ؟

الشيخ : إن الحمدلله نحمده و نستعينه و نستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أنّ محمدًا عبده و رسوله ؛ أما بعد المسألة عندي فيها شيء من التفصيل ، تعليق بعض أو بعض الأحاديث أو الآيات من باب التذكير بها وفي الجهة التي لا تشغل المصلين فهذا يجوز و لكن بشرط ألا تصبح مع الزمن جزءاً من المسجد ، فإذا أدت الغرض فبها و انتهى أمرها ، لأن الأصل في المساجد أن تبقى هكذا ساذجة ليس فيها شيء مما يشغل المصلين حتى ولو كان في جهة اليمين أو اليسار ، هذا من جهة ومن جهة أخرى ليس من السنة ولا هو من هدي السلف الصالح تعليق الآيات و تعليق الأحاديث في صدور المجالس لأن ذلك يخرج به المسلم عن الغاية من إنزال القرآن و تبيان الرسول عليه السلام لكلام الله بهذه الأحاديث ، لكن يعطي لكل حالة لبوسها فإذا كان هناك أمر عارض و يتطلب تذكيراً بأسلوب عارض أيضاً ومن ذلك الكتابة على الجدران أو تعليق بعض الكتابات على الجدران فلا أرى بذلك مانعاً بشرط عدم الالتزام

السائل : هل يسجد المصلي للسهو لتفويت دعاء الركوع أو السجود ؟

سائل آخر : كيف تكون بشرط ألا تكون من المسجد أو جزء ... .

الشيخ : أن تكون في الخلف .

سائل آخر : في بعض المساجد الآيات محفورة يعني مبنية ببناء

الشيخ : أي هذا هو الذي نحذّر منه

سائل آخر : ... توضيح هذه النقطة .

الشيخ : هذا الذي نحذر منه ... تعليق الآيات و الألواح المكتوبة على بعض الألواح كما جاء في السؤال قلنا هذا يجوز لأمر عارض بشرط ألا تصبح جزءا من المسجد فالصورة التي الآن تسأل عنها جوابها في ما سبق لأنها صارت جزءا من المسجد .

سائل آخر : كذلك شيخنا بارك الله فيكم ما يصنعه شباب الإخوان في كثير من المساجد يضعون لائحة توضع فيها الإعلانات هذه جزء من المسجد تعتبر ؟

الشيخ : أي نعم هذه من بدع الجماعة مع الأسف لأنهم لا يتفقهون في الدين و يأخذون أحكام الشريعة من عقولهم و ليس من نصوصهم

Webiste