ما صحة من يقول إن أبا ليلى يسلك سلوك بعض المتصوفة في تعظيم للشيخ الألباني والقيام على إطعامه والقيام بما يصلح لحاله.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أما السؤال الثاني فهو اتهام أبو ليلى بسلوكه منهج المتصوفة في معاملة أقطابهم بما يبديه من إكرام لكم كإطعامكم بيده والعمل على ما فيه راحتكم بدرايته بما لك بحالكم واجتهاده كما نعلم كما نعلم نحن يعني .
الشيخ : أي نعم .
السائل : بالتقرب إلى الله عز وجل بحبكم وخدمتكم والسهر على راحتكم .
الشيخ : أظن إنو بعض هذا الكلام يعني يعتبر السؤال عنه من أغرب الغرائب يعني الإكرام واحترام المنصوص عليه في بعض الأحاديث الصحيحة من مثل قوله عليه الصلاة والسلام ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويعرف لعالمنا حقه هذا واحد , ومن إجلال الله تبارك وتعالى إكرام حامل القرآن وذي الشيبة المسلم ولذلك فينبغي إذا صح التعبير تفلاية هذا الكلام لأنو فيه أشياء السؤال عنها يقبح لأنو كما قيل " وليس يصح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار إلى دليل " فالذي أظن إنو هناك بعض الكلمات قد يمكن أن يجري نقاش حولها لأنه قد يبدو أنه فيها شيء من المبالغة في إكرام العالم هذا الإكرام الذي لا يلتقي مع منهجنا ودعوتنا السلفية ولكي نكون واقعيين فأرى أن نقف الآن بعد إعادة السؤال عند كل كلمة أو لفظة لنناقشها فتفضل بالإعادة .
السائل : شيخنا أنا أنقل ما يقوله الإخوة يعني وليس أنا
الشيخ : نعم ناقل الخطأ ليس بمخطئ .
السائل : أولا اتهام أبو ليلى بسلوك منهج المتصوفة في معاملة أقطابهم مشايخهم ... .
الشيخ : أي نعم.
السائل : بما يبديه من إكرام لكم هذا كلمة إكرام مني وليست منهم
الشيخ : اه وهم ماذا يقولون ؟
السائل : هم يقولون الذي قلته أنه ينهج منهج المتصوفة في معاملتكم لكن هذا الاستدراك مني أنا أعتبره هكذا
الشيخ : نحن نسأل هل كل ما يقوله المتصوفة أو الصوفيون هو باطل ؟ الجواب لا هل كل ما يفعله المتصوفة باطل ؟ الجواب لا فإذًا ينبغي أن يحدد هؤلاء المتهمون لأبي أحمد ما هي النقطة التي يصمونه ويتهمونه بها مما يفعله الصوفية إذًا تابع .
السائل : هي التالي هو تعبيرنا بقول إكرام إكرام أبو أحمد لكم . الشيخ : خلاص انتهينا من هذا .
السائل : كإطعامكم بيده والعمل على ما فيه راحتكم .
الشيخ : كلمة الإطعام بيده هل منكم من لا يشعر إنو في مبالغة. السائل : أنا والله ما أشعر فيها مبالغة .
الشيخ : ما شعرت .
السائل : لا والله .
الشيخ : أنا أفهم من كلمة الإطعام إنو أنا مثلا و أبو مالك حاطين يد على يد وهو بلقمني كأني لا سمح الله عجوز كبير لا يستطيع أن يرفع يده إلى فمه هل الأمر كذلك ؟
السائل : لا.
الشيخ : إن شاء الله ليس كذلك ولن نصل إلى ذلك .
السائل : لا هم لا يقصدون أنه يلقمك .
الشيخ : أنا عارف بارك الله فيك أنا عارف ماذا يقصدون لكن أنت في سبيل تعديل عبارة التشبيه بالصوفية وضعت كلمة الإكرام .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب فأنا أناقش الآن هذه العبارة فما أدري إذا كنت أنت الذي خططتها وكتبتها وإلا هي نعم .
السائل : أنا قلت إكرام مني .
الشيخ : ليس الآن البحث في كلمة إكرام بارك الله فيك هذه انتهينا منها البحث الآن في قضية الإطعام ففيه مبالغة لو قيل مثلا أنه من باب إكرام الشيخ يلقمه أحيانًا بعض اللقم أليس هذا التعبير هو أولا أخص من هذا التعبير ؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب ثم أليس هذا أقرب إلى الواقع ثانيًا أليس كذلك ؟
السائل : صح .
الشيخ : فإذًا هذا التعبير خطأ فلعل هذا التعبير الخطأ منك لأنه يكون خطأ قلميًا وليس خطأ فكريًا وهذا كما يقال أهون الأمرين .
الشيخ : أي نعم .
السائل : بالتقرب إلى الله عز وجل بحبكم وخدمتكم والسهر على راحتكم .
الشيخ : أظن إنو بعض هذا الكلام يعني يعتبر السؤال عنه من أغرب الغرائب يعني الإكرام واحترام المنصوص عليه في بعض الأحاديث الصحيحة من مثل قوله عليه الصلاة والسلام ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويعرف لعالمنا حقه هذا واحد , ومن إجلال الله تبارك وتعالى إكرام حامل القرآن وذي الشيبة المسلم ولذلك فينبغي إذا صح التعبير تفلاية هذا الكلام لأنو فيه أشياء السؤال عنها يقبح لأنو كما قيل " وليس يصح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار إلى دليل " فالذي أظن إنو هناك بعض الكلمات قد يمكن أن يجري نقاش حولها لأنه قد يبدو أنه فيها شيء من المبالغة في إكرام العالم هذا الإكرام الذي لا يلتقي مع منهجنا ودعوتنا السلفية ولكي نكون واقعيين فأرى أن نقف الآن بعد إعادة السؤال عند كل كلمة أو لفظة لنناقشها فتفضل بالإعادة .
السائل : شيخنا أنا أنقل ما يقوله الإخوة يعني وليس أنا
الشيخ : نعم ناقل الخطأ ليس بمخطئ .
السائل : أولا اتهام أبو ليلى بسلوك منهج المتصوفة في معاملة أقطابهم مشايخهم ... .
الشيخ : أي نعم.
السائل : بما يبديه من إكرام لكم هذا كلمة إكرام مني وليست منهم
الشيخ : اه وهم ماذا يقولون ؟
السائل : هم يقولون الذي قلته أنه ينهج منهج المتصوفة في معاملتكم لكن هذا الاستدراك مني أنا أعتبره هكذا
الشيخ : نحن نسأل هل كل ما يقوله المتصوفة أو الصوفيون هو باطل ؟ الجواب لا هل كل ما يفعله المتصوفة باطل ؟ الجواب لا فإذًا ينبغي أن يحدد هؤلاء المتهمون لأبي أحمد ما هي النقطة التي يصمونه ويتهمونه بها مما يفعله الصوفية إذًا تابع .
السائل : هي التالي هو تعبيرنا بقول إكرام إكرام أبو أحمد لكم . الشيخ : خلاص انتهينا من هذا .
السائل : كإطعامكم بيده والعمل على ما فيه راحتكم .
الشيخ : كلمة الإطعام بيده هل منكم من لا يشعر إنو في مبالغة. السائل : أنا والله ما أشعر فيها مبالغة .
الشيخ : ما شعرت .
السائل : لا والله .
الشيخ : أنا أفهم من كلمة الإطعام إنو أنا مثلا و أبو مالك حاطين يد على يد وهو بلقمني كأني لا سمح الله عجوز كبير لا يستطيع أن يرفع يده إلى فمه هل الأمر كذلك ؟
السائل : لا.
الشيخ : إن شاء الله ليس كذلك ولن نصل إلى ذلك .
السائل : لا هم لا يقصدون أنه يلقمك .
الشيخ : أنا عارف بارك الله فيك أنا عارف ماذا يقصدون لكن أنت في سبيل تعديل عبارة التشبيه بالصوفية وضعت كلمة الإكرام .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب فأنا أناقش الآن هذه العبارة فما أدري إذا كنت أنت الذي خططتها وكتبتها وإلا هي نعم .
السائل : أنا قلت إكرام مني .
الشيخ : ليس الآن البحث في كلمة إكرام بارك الله فيك هذه انتهينا منها البحث الآن في قضية الإطعام ففيه مبالغة لو قيل مثلا أنه من باب إكرام الشيخ يلقمه أحيانًا بعض اللقم أليس هذا التعبير هو أولا أخص من هذا التعبير ؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب ثم أليس هذا أقرب إلى الواقع ثانيًا أليس كذلك ؟
السائل : صح .
الشيخ : فإذًا هذا التعبير خطأ فلعل هذا التعبير الخطأ منك لأنه يكون خطأ قلميًا وليس خطأ فكريًا وهذا كما يقال أهون الأمرين .
الفتاوى المشابهة
- أحكام القيام للغير . - الالباني
- حكم أخذ العلاج عند المتصوفة - ابن باز
- تكلم الشيخ على القيام للناس وكذلك علق على كلام... - الالباني
- حكم المُتَصوِّفة وحكم وصفهم بالكفر؟ - ابن باز
- أبو ليلى يطلب من الشيخ الألباني أن ينصح ابنت أ... - الالباني
- ما حكم الإكرامية ؟ - الالباني
- تتمة الكلام عن أنواع القيام للآخرين ( مناقشة... - الالباني
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- بيان حال كتب المتصوفة - ابن باز
- حكم القيام للداخل إكراما وتعظيما. - الالباني
- ما صحة من يقول إن أبا ليلى يسلك سلوك بعض المتص... - الالباني