تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل ورد عن شيخ الإسلام أنه يقول لا يشترط  متابع... - الالبانيالسائل :  يقولون يا شيخ شيخ الإسلام قال كذا وشيخ الإسلام هو الذي يرى هذا. الشيخ :  إيش يرى ؟السائل :  يرى إنو يجوز أن يجلس إلى الاستراحة ولا يشترط متابع...
العالم
طريقة البحث
هل ورد عن شيخ الإسلام أنه يقول لا يشترط متابعة الإمام في كل شيء ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقولون يا شيخ شيخ الإسلام قال كذا وشيخ الإسلام هو الذي يرى هذا.

الشيخ : إيش يرى ؟

السائل : يرى إنو يجوز أن يجلس إلى الاستراحة ولا يشترط متابعة الإمام هذا حسب ما قيل لي .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

السائل : هذا القول .

الشيخ : أنا لا أعرف على كل حال من قلد عالمًا لقي الله سالمًا لكن مش تقليد أعمى بسم الله أنا الذي أعرفه عن ابن تيمية كمبدأ عام يقول بمتابعة الإمام في المسائل الخلافية أما هذه الجزئية بخاصة ما عندي علم بها علم فأنت ؟

السائل : أنا ما عندي علم .

الشيخ : ما عندك علم قيل لك يعني.

السائل : لما كنت أتابع الإمام قال لا لأن شيخ الإسلام يقول لا يشترط متابعة الإمام .

الشيخ : لا هذا كقاعدة في خلاف حول ابن تيمية.

السائل : يقول لا في هذه المسألة يعني .

الشيخ : في المسألة هذه لا.

السائل : أما في أنك تكلمت بهذه المسألة ... .

الشيخ : لا إله إلا الله .

سائل آخر : تكلم الفتاوى هذه المسألة كالتأخر عن السلام

الشيخ : كيف قلت تأخر إيش ؟

سائل آخر : الشيخ ابن تيمية رحمه الله.

الشيخ : عن السلام إيش ؟

سائل آخر : شيخ الإسلام رحمه الله تكلم بالفتاوى عن جلسة الاستراحة إذا كان الإمام لا يجلسها قال كالتأخر عن السلام.

الشيخ : كالتأخر عن السلام كيف يعني ؟

سائل آخر : شيخ إذا تأخرت شيء بسيط عن الإمام يعني بعض الناس يتأخر هذا كلام شيخ الإسلام رحمه الله.

الشيخ : طيب هل قرأت في الفتاوى أنه يقول بمتابعة الإمام في المسائل الخلافية ؟

سائل آخر : ذكر هذا .

الشيخ : فكيف التوفيق بين الأصل والفرع ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : هذا هو ثم ينبغي على طلاب العلم أن يلاحظوا شيئًا وهو الفتاوى المذكورة في مجموع الفتاوى لابن تيمية لا شك تستحضروا معي تمامًا حقيقة زمنية لكن ما تجعلونها حقيقة قائمة ذهنية أن هذه الفتاوى هي مجموع من عشرات السنين من حياة ابن تيمية العلمية أليس كذلك ؟

السائل : نعم

الشيخ : طيب وطالب العلم القوي يشعر بنفسه ما يذكره بأن هذا الذي يقع له قد وقع في من قبله ممن هم أعلم منه بكثير أي وأنا أتكلم الآن عن نفسي يتطور رأي العالم برقي علمه ودراسته ومطالعاته فقد يكون له رأي فيما مضى ثم يتغير رأيه تمامًا كما يقع مني كثيرًا في بعض الأحاديث تصحيحًا وتضعيفًا وقليلا في بعض المسائل الفقهية المسألة التي كنا فيها آنفًا جهر المقتدي بآمين كنت رجحت قديمًا منذ نحو عشرين سنة الإسرار ثم بدا لي أخيرًا منذ بضع سنين أن المقتدين يجهرون مع الإمام فالإنسان يتطور لا يثبت على رأي من هنا كان للإمام الشافعي مذهبان مذهب قديم ومذهب جديد من هنا كان لأبي حنيفة بل لإمام السنة الإمام أحمد عديد من الأقوال في المسألة الواحدة هذا لا يعني أنه متناقض كما يزعم بعض الجهلة وإنما يعني أنه يترقى في العلم ويتقدم في العلم ثم لا يخجل من الناس يقولوا والله كان الشيخ يقول هيك صار يقول هيك هذا إذًا جاهل لا يخجل لأنه يعرف أنه اتباع الحق هو الأحق فابن تيمية في فتاواه ليس مستنكرًا أبدًا أن تجد فيها قولين متناقضين فضلا أن تجد قولين متقاربين لكنهما مختلفان وهكذا , ما أدري إذا كنتم قرأتم فتوى له بجواب عن سؤال التوسل بالرسول عليه السلام وأنه يجوز قرأتم هذه الفتوى ؟ نعم.

سائل آخر : موجودة في الفتاوى .

الشيخ : موجودة في الفتاوى .

سائل آخر : في كتاب ثاني .

الشيخ : هذا يناقض قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة لابن تيمية.

السائل : فيه له كتاب جديد طبع عن المخطوطات رد هذا الشي.

الشيخ : أنا قول لك قاعدة جليلة موجودة في نفس الفتاوى فأنا قصدي أقول أن هذا كان رأيًا له فيما مضى أول نشأته العلمية فلا نقول إذا بمجرد ما ذكر في فتاوى ابن تيمية إنو هذا رأيه ممكن يكون هذا رأيه ومات عليه وممكن يكون رأيه قديمًا ثم حاد عنه إلى غيره وهكذا هذا يفيدنا جدًا في معرفة الراجح من المرجوح من أقوال الأئمة فأنا أذكر جيدًا أن في فتاواه يقول وهذا لم أره لغيره أن المقتدي عليه أن يتابع الإمام فيما اختلف فيه العلماء هذه الجزئية ما وقع نظري عليها فإن صح النقل كما قيل آنفًا فهذا يمكن أن يكون قبل أن يقعّد لتلك القاعدة وقبل أن يضع ذلك الأصل فهو الأصل أن يقول أنه يأتي بالسنة كما أنتم يعني وكما كل الناس هكذا الأصل في الإنسان إنو يثبت على السنة فإذا ما تبين له أن هذا الأصل ينبغي الخروج عنه كما فعل بن مسعود مع إمامه عثمان بن عفان رضي الله عنه حينئذ بتغير الرأي في الفرع تبعًا للأصل

Webiste