حكم متابعة الإمام في الأمور الاجتهادية الخلافية .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يعني لعلك توضح لنا الحديث : إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتَمَّ به ؟
الشيخ : وين الورق أعطيني الورق أيوا .
السائل : أنه يعني يتابع بكل حركة وسكنة .
الشيخ : أيوا .
السائل : فهنا هذا الشاهد يعني نقصد أن إخواننا لا يتابعون الإمام في كل حركة فالحركات اللي هم يعني قد اعتادوا عليها يظنون أن لهم الحق يعني في أن يقوموا بها على الوجه الذي هم تعودوا عليه .
الشيخ : أنا بوافقك على ما ذكرت إلا الجملة الأخيرة قولك فيهم يظنون لا ما أظنهم يظنون لكنهم لا يعلمون .
السائل : لا يعلمون .
الشيخ : فأيهما أخف عليكم أن نقول فيكم تظنون أم لا تعلمون ؟
الطالب : أو عندنا علم آخر يا شيخ عندنا ... .
الشيخ : لا لا ما عليك لا تحيد خلينا بسياسة واحدة .
الطالب : ههههه .
الشيخ : ههه الآن أسألك أيهما ألطف ... .
الطالب : نظن أن هذا الصحيح شيخ .
الشيخ : ها .
الطالب : نظن أنه هذا الصحيح شيخ .
الشيخ : الظن .
الطالب : لأ علما أن هذا الحق يعني حسب الأدلة التي معنا .
طالب آخر : فعلنا ولا ... .
طالب آخر : فعلنا نعم .
الشيخ : أيه .
الطالب : ... خواطر ... .
الشيخ : أي .
الطالب : أنا أظن أن كلام الأخ هو الصحيح .
الشيخ : هو الصحيح .
الطالب : لكن في شي في نفسي .
الشيخ : هاته .
الطالب : ... الأفضل أن يبقى في نفسي ما له داعي .
الشيخ : آ طيب كما تريد .
الطالب : يا شيخ أظن أنه لا ينكر القابض على المرسل .
الشيخ : لا لا خلينا إحنا ... الذي فهمته يظنون ليس في مسألة معينة هو القبض وإنما بصورة عامة يعني أنا أعتقد أنكم لا تعلمون أنه يجب على المقتدي أن يتابع الإمام في الأمور الاجتهادية الخلافية وإنما تعتقدون أنكم ينبغي أن تحافظوا على السنة ولو كان الإمام يرى خلاف السنة .
الطالب : صحيح نعم .
الشيخ : أليس كذلك ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : فلذلك قولي أدق من قوله .
الطالب : نعم .
الشيخ : وضح لك الآن .
الطالب : وضح .
الشيخ : آ بارك الله فيكم ما تسيئوا الظن فينا .
الطالب : حاشا وكلا يا شيخ .
الشيخ : ههههه .
السائل : وش رأيك بقوله يا شيخ .
الشيخ : خطأ ولا ليت ما عدلت قوله إلى قولي هههه .
الطالب : بارك الله فيك .
السائل : طيب هل حنا على حق في ذلك يا شيخ ؟
الشيخ : لو كنت على حق ما قلت لا يعلمون طيب ماذا تقول في قوله - عليه السلام - : إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتَمَّ به إلى آخر الحديث وهو معروف لديكم أليس هذا أمر يأمر الرسول - عليه السلام - المقتدي أن يأتم بإمامه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، فهل أنتم تفعلون ذلك في كل ما يفعله الإمام ولو كان إمام المسلمين ؟ ها .
السائل : ... الأخيرة يا شيخ .
الشيخ : هههه .
الطالب : ... .
الشيخ : نحن ... علوية أبو عبد الرحمن ... بننزل شوي شوي .
الطالب : ولكن شيخي هذي العلاوية الظاهر خطيرة .
الشيخ : قد قد يتوهَّمون .
الطالب : هو على تقديرهم .
الشيخ : أي نعم ما شاء الله لا قوة إلا بالله ها ماذا عندكم ؟
السائل : ذكرت يا شيخ آنفًا أن الإمام إذا قرأ الفاتحة وانتهى أنك تسكت حتى ينتهي .
الشيخ : كيف ؟
السائل : عندما .
الشيخ : يقرأ الفاتحة .
السائل : أي وانتهى ما تقول آمين حتى يقول هو آمين .
الشيخ : حتى يبدأ هو .
السائل : طيب ، إذا انتهى من الفاتحة ؟
الشيخ : وين الورق أعطيني الورق أيوا .
السائل : أنه يعني يتابع بكل حركة وسكنة .
الشيخ : أيوا .
السائل : فهنا هذا الشاهد يعني نقصد أن إخواننا لا يتابعون الإمام في كل حركة فالحركات اللي هم يعني قد اعتادوا عليها يظنون أن لهم الحق يعني في أن يقوموا بها على الوجه الذي هم تعودوا عليه .
الشيخ : أنا بوافقك على ما ذكرت إلا الجملة الأخيرة قولك فيهم يظنون لا ما أظنهم يظنون لكنهم لا يعلمون .
السائل : لا يعلمون .
الشيخ : فأيهما أخف عليكم أن نقول فيكم تظنون أم لا تعلمون ؟
الطالب : أو عندنا علم آخر يا شيخ عندنا ... .
الشيخ : لا لا ما عليك لا تحيد خلينا بسياسة واحدة .
الطالب : ههههه .
الشيخ : ههه الآن أسألك أيهما ألطف ... .
الطالب : نظن أن هذا الصحيح شيخ .
الشيخ : ها .
الطالب : نظن أنه هذا الصحيح شيخ .
الشيخ : الظن .
الطالب : لأ علما أن هذا الحق يعني حسب الأدلة التي معنا .
طالب آخر : فعلنا ولا ... .
طالب آخر : فعلنا نعم .
الشيخ : أيه .
الطالب : ... خواطر ... .
الشيخ : أي .
الطالب : أنا أظن أن كلام الأخ هو الصحيح .
الشيخ : هو الصحيح .
الطالب : لكن في شي في نفسي .
الشيخ : هاته .
الطالب : ... الأفضل أن يبقى في نفسي ما له داعي .
الشيخ : آ طيب كما تريد .
الطالب : يا شيخ أظن أنه لا ينكر القابض على المرسل .
الشيخ : لا لا خلينا إحنا ... الذي فهمته يظنون ليس في مسألة معينة هو القبض وإنما بصورة عامة يعني أنا أعتقد أنكم لا تعلمون أنه يجب على المقتدي أن يتابع الإمام في الأمور الاجتهادية الخلافية وإنما تعتقدون أنكم ينبغي أن تحافظوا على السنة ولو كان الإمام يرى خلاف السنة .
الطالب : صحيح نعم .
الشيخ : أليس كذلك ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : فلذلك قولي أدق من قوله .
الطالب : نعم .
الشيخ : وضح لك الآن .
الطالب : وضح .
الشيخ : آ بارك الله فيكم ما تسيئوا الظن فينا .
الطالب : حاشا وكلا يا شيخ .
الشيخ : ههههه .
السائل : وش رأيك بقوله يا شيخ .
الشيخ : خطأ ولا ليت ما عدلت قوله إلى قولي هههه .
الطالب : بارك الله فيك .
السائل : طيب هل حنا على حق في ذلك يا شيخ ؟
الشيخ : لو كنت على حق ما قلت لا يعلمون طيب ماذا تقول في قوله - عليه السلام - : إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتَمَّ به إلى آخر الحديث وهو معروف لديكم أليس هذا أمر يأمر الرسول - عليه السلام - المقتدي أن يأتم بإمامه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، فهل أنتم تفعلون ذلك في كل ما يفعله الإمام ولو كان إمام المسلمين ؟ ها .
السائل : ... الأخيرة يا شيخ .
الشيخ : هههه .
الطالب : ... .
الشيخ : نحن ... علوية أبو عبد الرحمن ... بننزل شوي شوي .
الطالب : ولكن شيخي هذي العلاوية الظاهر خطيرة .
الشيخ : قد قد يتوهَّمون .
الطالب : هو على تقديرهم .
الشيخ : أي نعم ما شاء الله لا قوة إلا بالله ها ماذا عندكم ؟
السائل : ذكرت يا شيخ آنفًا أن الإمام إذا قرأ الفاتحة وانتهى أنك تسكت حتى ينتهي .
الشيخ : كيف ؟
السائل : عندما .
الشيخ : يقرأ الفاتحة .
السائل : أي وانتهى ما تقول آمين حتى يقول هو آمين .
الشيخ : حتى يبدأ هو .
السائل : طيب ، إذا انتهى من الفاتحة ؟
الفتاوى المشابهة
- وجوب متابعة الإمام - ابن عثيمين
- إذا أسدل الإمام في الصلاة فهل يسدل المأموم ، و... - الالباني
- ما حكم متابعة المأموم للإمام في الصلاة.؟ - ابن عثيمين
- متابعة الإمام - ابن عثيمين
- هل ورد عن شيخ الإسلام أنه يقول لا يشترط متابع... - الالباني
- زيادة توضيح من الشيخ في مسألة متابعة الإمام . - الالباني
- الكلام على متابعة الإمام . - الالباني
- هل يجب متابعة الإمام في كل ما يفعل ؟ - الالباني
- هل متابعة الإمام تكون في كل شيء ؟ - الالباني
- حكم متابعة الإمام ؟ - الالباني
- حكم متابعة الإمام في الأمور الاجتهادية الخلافية . - الالباني