هل الإشارة بالسبابة في التشهد تعتبر شاذة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الثاني كيف رجحتم في حديث التحريك أن زيادة مقبولة من الراوي ولم ترجحوا أنها شاذة رغم كثرة المخالفين للزائد ؟
الشيخ : ليسوا مخالفين الذين يقولون أولئك مخالفون هم المخالفون .
السائل : يقول الشيخ طبعًا تحت هذه الترجمة .
الشيخ : الذين حكى القائل أو الناقل بأنهم خالفوا الذي صرح بالتحريك إنما تكون المخالفة في مثل هذه المسألة فيما لو قالوا لم يحركها والحديث واحد حينذاك يقال والله خالفه الثقات لكن لا يوجد مثل هذه المخالفة في هذا الحديث الذي روى الثقة التحريك وإنما يوجد لفظة ليست صريحة في التحريك وهي أنه أشار .
الشيخ : ليسوا مخالفين الذين يقولون أولئك مخالفون هم المخالفون .
السائل : يقول الشيخ طبعًا تحت هذه الترجمة .
الشيخ : الذين حكى القائل أو الناقل بأنهم خالفوا الذي صرح بالتحريك إنما تكون المخالفة في مثل هذه المسألة فيما لو قالوا لم يحركها والحديث واحد حينذاك يقال والله خالفه الثقات لكن لا يوجد مثل هذه المخالفة في هذا الحديث الذي روى الثقة التحريك وإنما يوجد لفظة ليست صريحة في التحريك وهي أنه أشار .
الفتاوى المشابهة
- ما صفة الإشارة بالسّبابة في التشهد؟ - ابن باز
- حكم الإشارة بالسبابة في التشهد - ابن باز
- هل زيادة تحريك الأصبع في التشهد في الحديث شاذة... - الالباني
- كيف نجمع بين التحريك والإشارة في التشهد؟ - الالباني
- ما كيفية رفع السبّابة وتحريكها في التشهد؟ - ابن باز
- متى تحرك السبابة وهل هناك لفظ عند تحريكه - الفوزان
- سؤال عن حديث عقبة ( في كل إشارة عشر حسنات ) ،... - الالباني
- رفع السبابة وتحريكها في التشهد - ابن باز
- هل الإشارة في التشهد تنافي التحريك ؟ - الالباني
- ما حكم الإشارة بالسبابة في التشهد وكيفيتها ؟ - الالباني
- هل الإشارة بالسبابة في التشهد تعتبر شاذة .؟ - الالباني