في إحدى الدول العربية إذا لبست العباءة أكون شاذة و كذلك عندما أضع الغطاء الساتر على وجهي و أسمع كلاما و استهزاء يؤلمني جدا فهل يصح أن أضع العباءة على الكتف و ليس على الرأس و هل يصح لي لبس النقاب والحالة كما ذكرت ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في الدول العربية تقول فضيلة الشيخ إذا لبست العباءة أكون شاذة وكذلك عندما أضع الغطاء الساتر على وجهي وأسمع كلاماً واستهزاء يؤلمني جداً فهل يصح أن أضع العباءة على الكتف وليس كما أضعها على الرأس؟ وهل يصح لي لبس النقاب والحالة كما ذكرت؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، لا شك أن لُبس العباة على الرأس أستر وأبعد من الفتنة وإذا كان هكذا فالأفضل أن تفعل المرأة ذلك وكونها تلبس عباة على الكتف مع ستر بقية البدن لا بأس به لكن بقاؤها على ما كانت عليه من قبل أفضل إلا أن يكون المجتمع الذي هي فيه تلبس نساؤه العباة على الكتف فلا بأس.
وأما النقاب فلا شك في جوازه شرعا لأنه كان يُستعمل على عهد النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لكن لو أفتينا به اليوم لتوسّع النساء فيه كما هو الواقع ولا تقتصر المرأة على ما يجوز من النقاب وهو الفتحة بقدر ما ترى المرأة طريقها فقط بل تتوسّع فيه وتفتح فتحة واسعة تشمل العين والجفن وبعض الجبهة وبعض الجبين ولا تقتصر المرأة أيضا على أن تكشف العين مجرّدة عن التحسين بالكحل وغيره لذلك لا نُفتي بجوازه وإن كنا نعتقد أنه جائز، لا نفتي بجوازه حماية للمرأة من أن تتوسّع في ذلك وتكشف ما لا يجوز كشفه. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم ..
الشيخ : فإذا كان كذلك فالأفضل بلا شك أن تستر وجهها كله. نعم.
السائل : أبو محمد من الكويت أرسل بسؤال يقول فيه.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، لا شك أن لُبس العباة على الرأس أستر وأبعد من الفتنة وإذا كان هكذا فالأفضل أن تفعل المرأة ذلك وكونها تلبس عباة على الكتف مع ستر بقية البدن لا بأس به لكن بقاؤها على ما كانت عليه من قبل أفضل إلا أن يكون المجتمع الذي هي فيه تلبس نساؤه العباة على الكتف فلا بأس.
وأما النقاب فلا شك في جوازه شرعا لأنه كان يُستعمل على عهد النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لكن لو أفتينا به اليوم لتوسّع النساء فيه كما هو الواقع ولا تقتصر المرأة على ما يجوز من النقاب وهو الفتحة بقدر ما ترى المرأة طريقها فقط بل تتوسّع فيه وتفتح فتحة واسعة تشمل العين والجفن وبعض الجبهة وبعض الجبين ولا تقتصر المرأة أيضا على أن تكشف العين مجرّدة عن التحسين بالكحل وغيره لذلك لا نُفتي بجوازه وإن كنا نعتقد أنه جائز، لا نفتي بجوازه حماية للمرأة من أن تتوسّع في ذلك وتكشف ما لا يجوز كشفه. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم ..
الشيخ : فإذا كان كذلك فالأفضل بلا شك أن تستر وجهها كله. نعم.
السائل : أبو محمد من الكويت أرسل بسؤال يقول فيه.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الصلاة للمرأة وهي واضعة العباءة على ا... - ابن عثيمين
- حكم وضع عباءة المرأة على كتفيها بالصلاة؟ - ابن باز
- حكم لبس النساء العباءة على الكتف أمام الرجال ال... - ابن باز
- حكم وضع المرأة العباءة على الكتف أثناء الصلاة - ابن باز
- هل يجوز وضع المرأة العباءة على الكتفين في ال... - ابن عثيمين
- حكم عباءة الكتف إذا كانت فضفاضه - الفوزان
- حكم وضع العباءة على الكتفين في الصلاة - ابن باز
- بعض النساء إذا كانت في المدرسة أو في البر تص... - ابن عثيمين
- وضع العباءة على الكتف - اللجنة الدائمة
- حكم لبس عباءة الكتف - الفوزان
- في إحدى الدول العربية إذا لبست العباءة أكون... - ابن عثيمين