تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الغاية من جمع القرآن ووضعه في المصحف وهل تر... - الالبانيالسائل :  أذكر أن سيدنا عثمان جمع القرآن والقرآن نزل تقريبا في أماكن معددة بين مكة والمدينة فنزل أولا بسور صغيرة وبينها سور كبيرة وكذا ، شو الغاية من جم...
العالم
طريقة البحث
ما الغاية من جمع القرآن ووضعه في المصحف وهل ترتيب السور في المصحف توقيفي أو اجتهادي .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أذكر أن سيدنا عثمان جمع القرآن والقرآن نزل تقريبا في أماكن معددة بين مكة والمدينة فنزل أولا بسور صغيرة وبينها سور كبيرة وكذا ، شو الغاية من جمع القرآن ووضعه في هذا المصحف وعلى الشكل هذا ؟

الشيخ : شو الغاية من جمع القرآن ووضعه في أيش ؟

السائل : وضعه مش حسب ما نزل حسب التنزيل ليش مثلا ما كان القرآن بحسب التنزيل أو مثلا لماذا وضعه بالشكل هذا ؟

الشيخ : ما أدري ، لا أدري ؛ هنا المسألة يقال فيها مسألة تعبدية لأن ترتيب القرآن ليس على حسب التاريخ ، التاريخ النزول الذي تيشر له ، هذه مسألة اختلف فيها العلماء هل هي توقيفية أم اجتهادية بعكس لما تنزل آية فتوضع في سورة ، فهذا توقيفي يقينا ؛ أما ترتيب السور تقديمها وتأخيرها فمثلا اقرأ باسم ربك المفروض حسب السؤال المطروح آنفا أنه يوضع في أول ما نزل فهو وضع في آخر ما نزل ؛ اختلفوا في هذا الترتيب للسور وليس في ترتيب الآيات في السور ، ترتيب الآيات في السور توقيفي بدون أي تردد ؛ أما ترتيب السور كما هو الآن في المصحف اختلفوا فمنهم من يقول هذا توقيفي أيضا من الرسول عليه السلام ومنهم من يقول لا هذا باجتهاد من بعده ؛ أما أنا شخصيا ليس عندي رأي قاطع في الموضوع ولكن أقول إذا كان الراجح أنه توقيفي فهنا يأتي جواب السؤال السابق الله أعلم ، وإذا كان هو باجتهاد ممن جمعوا القرآن بعد الرسول عليه السلام وصنفوه من بعدهم على هذا التصنيف فأنا ما عرفت ما هي الحكمة ؛ ولذلك فأكل العلم إلى عالمه.

السائل : يعني حتى إذا كان اجتهادا فليس هناك يعني لو كانت هذه السورة قبل تلك ما فيها شيء لا يترتب شيء كبير أليس كذلك ؟

الشيخ : لا ، فيها بيان ترتيب تاريخي يعني .

السائل : بس .

الشيخ : وأنا أعرف أن بعض العلماء حاولوا أنه يرتبوا السور على الترتيب التاريخي لكن ما فيه كبير فائدة إلا معرفة ... .

السائل : وبعدين ما تضبط لأنه بداخل السورة الواحدة ... ؟

الشيخ : فيها آيات مكية وآيات مدنية .

السائل : فبالتالي لا تنضبط .

سائل آخر : الله أعلم من حيث المعنى ، تفسير الآيات داخل السورة هذا توقيفي فالرسول صلى الله عليه وآله وسلم هو الذي قال إن هذه السورة هنا وهذه السورة هنا وليس عثمان ؛ فمنها المكي والمدني هذا داخل السورة ، هذا من الرسول صلى الله عليه وسلم .

السائل : مثلا لا يجوز أن يقرأ بسورة بالتنكيس يعني القراءة بالعكس هذا يدل على أنه في شيء ، فترتيب للسور يدل على أنه في العهد الأول ؟

الشيخ : إذا أنت صدقت وكنت دقيقا لكن ما يفيدنا في الموضوع لأنك تقول معناه إنه في شيء ، هذا صحيح لكن البحث في الترتيب الكلي هذا فما في عندنا جواب .

السائل : فما هو الشيء المعروف يعني هل هو مرتب ؟

الشيخ : ما فيه عندنا شيء مبين يعني مثلا عند ما نقرأ حديث حذيفة بن اليمان لما قام يصلي وراء الرسول عليه السلام يقول افتتح البقرة ثم ثنى بآل عمران ثم بالمائدة ثم بالنساء لا قدم أخر هنا .

السائل : النساء قبل آل عمران .

الشيخ : لا ، أعتقد النساء قبل المائدة أي نعم ، هذا يوحي أنه في شيء من الترتيب لكن الدعوى الترتيب الكلي هذا الله أعلم .

السائل : عن ابن عباس أم حذيفة ؟

الشيخ : حذيفة .

Webiste