هل يجوز قراءة الفاتحة في الخطبة ؟ ومتى تكون الخطبة شرعية؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نعم فيه سؤال آخر
الشيخ : تفضل
السائل : احيانا قضية قراءة الفاتحة قبل الخطبة ، إذا أرادوا أن يتفقوا على الزواج يقرأوا الفاتحة ؟
الشيخ : أذن تحورني معك بالتعبير السوري ، لما قلت الخُطبة ، قل الخِطبة .
السائل : الخِطبة
الشيخ : يقرأون الفاتحة
السائل : يقرأون الفاتحة بدون دفع أي مهر ، يمكن يتحدد أو ما يتحدد المهر
الشيخ : ايه
السائل : تمكث مدة ، واحتمال بعد ما يتم الزواج ، في خلال الفترة هذه ، ممكن أن يحضر خطيب آخر للبنت ، ويقول : بأن فاتحتها مقريه
الشيخ : الفاتحة ايه؟
السائل : مقريه
الشيخ : مقريه
السائل : هل له وضع في الإسلام ؟ صحيح وإلا غير صحيح .؟
الشيخ : نحن بالنسبة لقراءة الفاتحة ، حكمها حكم قراءة الفاتحة بعد الفريضة مثل ما يقرأوا ثلاث مرات قل هو الله أحد قبل الصلاة ، هذه ليس لها أصل في السنة ،واضح
السائل : واضح
الشيخ : طيب لكن أنا يهمني أني أعرف سواء قرئت الفاتحة أم لم تقرأ صار فيه خطبة هناك . وصار فيه موافقة كما يقول بعض الفقهاء إيجاب وقبول ، وإلا هي كتوطئة لالخطبة الحقيقة .
السائل : توطئة الخطبة الحقيقة .
الشيخ : أي نعم ، معناها ما صارت خطبة شرعية ، فحينئذ إذا جاء خاطب ثاني ، لو كانوا قرأوا بالنسبة للخاطب الأول فاتحات عديدة ، لا يؤثر ما دام ليست خطبة شرعية . واضح ؟
جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك . في شيء غيره .
السائل : فيه عندي ابني
الشيخ : الله يخلي لك اياه .
السائل : يسألني من هو أول شهيد في الإسلام سقط دمه ؟
الشيخ : شلون .
السائل : أول شهيد في الإسلام سقط دمه ؟
الشيخ : نعم هذه والله حزيرات في الجرائد والمجلات ما نعتني فيها نحن، لأن ما في وراءها إلا التحزير ما في وراها علم .
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك .
الشيخ : تفضل
السائل : احيانا قضية قراءة الفاتحة قبل الخطبة ، إذا أرادوا أن يتفقوا على الزواج يقرأوا الفاتحة ؟
الشيخ : أذن تحورني معك بالتعبير السوري ، لما قلت الخُطبة ، قل الخِطبة .
السائل : الخِطبة
الشيخ : يقرأون الفاتحة
السائل : يقرأون الفاتحة بدون دفع أي مهر ، يمكن يتحدد أو ما يتحدد المهر
الشيخ : ايه
السائل : تمكث مدة ، واحتمال بعد ما يتم الزواج ، في خلال الفترة هذه ، ممكن أن يحضر خطيب آخر للبنت ، ويقول : بأن فاتحتها مقريه
الشيخ : الفاتحة ايه؟
السائل : مقريه
الشيخ : مقريه
السائل : هل له وضع في الإسلام ؟ صحيح وإلا غير صحيح .؟
الشيخ : نحن بالنسبة لقراءة الفاتحة ، حكمها حكم قراءة الفاتحة بعد الفريضة مثل ما يقرأوا ثلاث مرات قل هو الله أحد قبل الصلاة ، هذه ليس لها أصل في السنة ،واضح
السائل : واضح
الشيخ : طيب لكن أنا يهمني أني أعرف سواء قرئت الفاتحة أم لم تقرأ صار فيه خطبة هناك . وصار فيه موافقة كما يقول بعض الفقهاء إيجاب وقبول ، وإلا هي كتوطئة لالخطبة الحقيقة .
السائل : توطئة الخطبة الحقيقة .
الشيخ : أي نعم ، معناها ما صارت خطبة شرعية ، فحينئذ إذا جاء خاطب ثاني ، لو كانوا قرأوا بالنسبة للخاطب الأول فاتحات عديدة ، لا يؤثر ما دام ليست خطبة شرعية . واضح ؟
جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك . في شيء غيره .
السائل : فيه عندي ابني
الشيخ : الله يخلي لك اياه .
السائل : يسألني من هو أول شهيد في الإسلام سقط دمه ؟
الشيخ : شلون .
السائل : أول شهيد في الإسلام سقط دمه ؟
الشيخ : نعم هذه والله حزيرات في الجرائد والمجلات ما نعتني فيها نحن، لأن ما في وراءها إلا التحزير ما في وراها علم .
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك .
الفتاوى المشابهة
- هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقر... - الالباني
- هل ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان... - الالباني
- خطبة العيد هل هي خطبتان أم خطبة .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من جعل خطبة العيد خطبة واحدة.؟ - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة عند الخطبة، ومراسلة المخطوبة - ابن باز
- هل تجب قراءة القرآن في الخطبة.؟ - ابن عثيمين
- هل للعيد خطبتان أم خطبة واحدة ؟ - الالباني
- هل المشروع في العيد خطبة أم خطبتان؟ - ابن باز
- ما حكم قراءة الفاتحة عند الخطبة .؟ - الالباني
- قراءة الفاتحة عند الخطبة - اللجنة الدائمة
- هل يجوز قراءة الفاتحة في الخطبة ؟ ومتى تكون ال... - الالباني