تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فضيلة الشيخ يلاحظ من بعض الناس أنه عندما يري... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ يُلاحظ من بعض الناس أنه عندما يريد الانصراف من المسجد يقوم بالسلام على الإمام أو المأمومين وقد يكون ذلك قبل أن يُتم قراءة الذكر الذ...
العالم
طريقة البحث
فضيلة الشيخ يلاحظ من بعض الناس أنه عندما يريد الإنصراف من المسجد يقوم بالسلام على الإمام أو المأمومين وقد يكون ذلك من قبل أن يتم قراءة الذكر الذي يقال عقب الصلاة ما حكم ذلك .؟ أرجوا توضيح ذلك وفقكم الله لتعم الفائدة .؟ وهل فعله في بعض الأحيان طيب لتأليف القلوب .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ يُلاحظ من بعض الناس أنه عندما يريد الانصراف من المسجد يقوم بالسلام على الإمام أو المأمومين وقد يكون ذلك قبل أن يُتم قراءة الذكر الذي يقال عقب الصلاة ما حكم ذلك أرجو توضيح ذلك وفقكم الله لتعم الفائدة وهل فعله في بعض الأحيان طيب لتأليف القلوب؟

الشيخ : أما إذا سلّم عند الانصراف من المسجد فلا أرى في هذا بأسا وإن كنت لا أعلم أن في ذلك سنّة عن رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لكن عموم الأدلة في مشروعية السلام عند الانصراف قد تدخل فيه هذه المسألة وأما ما يفعله بعض الناس من أنهم إذا سلّموا من الصلاة جعلوا يُسلِّمون على الإمام وهم جلوس من غير انصراف فهذا بدعة وليس بمشروع لأنه ليس له سبب والسلام من الصلاة كاف عن هذا. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم.

Webiste