تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يشترط في المجدد أن يكون من أهل السنة .؟ - الالبانيالسائل :  صح الحديث على أن  على رأس كل مائة سنة من يجدد لهذه الأمة دينها   ؛ فهل يشترط بالمجددين أن يكونوا من أهل السنة أم لا يشترط ذلك ؟الشيخ :  لا شك ...
العالم
طريقة البحث
هل يشترط في المجدد أن يكون من أهل السنة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : صح الحديث على أن على رأس كل مائة سنة من يجدد لهذه الأمة دينها ؛ فهل يشترط بالمجددين أن يكونوا من أهل السنة أم لا يشترط ذلك ؟

الشيخ : لا شك شرط أساسي ، وهذا في الواقع عندي هذا السؤال يشبه عندي كما لو سأل سائل وأرجو أن لا يصدر مثل هذا السؤال من ذاك السائل كما لو قال: هل يشترط أن يكون مسلما ؟ هذا السؤال لا يرد بطبيعة الحال ، هل يشترط في المجدد أن يكون مسلما ؟ أظن هذا ما يخطر على بال إنسان ؛ أما هل يشترط أن يكون من أهل السنة ؟ فهذا السؤال قد خطر في بال البعض ولذلك جاء هذا السؤال مطروحا الآن والجواب لا بد من أن يكون من أهل السنة ولست أعني أن يكون من أهل السنة يعني من العلماء وإنما أن يكون على منهج أهل السنة وليس منحرفا عن الخط الذي جاءنا عن سلفنا الصالح رضي الله عنهم ؛ فهذا لا بد منه ولكن المجدد وهذا وإن كان لا يتعلق بالسؤال لكن أعتقد أن فيه فائدة كبرى ، المجدد لا يشترط أن يكون مجددا في الدين فقط بل في كل ما ينفع المسلمين ، فقد يكون مثلا مجددا في التاريخ وقد يكون مجددا في الطب ، ولكن في ضمن الدائرة السابقة أن يكون من أهل السنة والجماعة ، وعلى ذلك فنستطيع نتصور أخيرا أنه يمكن أن يكون في العصر الواحد أكثر من مجدد واحد ، إذا لاحظنا هذا المعنى الواسع فممكن أن نتصور اجتماع عديد من المجددين كل في اختصاصه في عصر واحد ، نعم .

Webiste