تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الدعاء الجماعي عند الصفا والمروة ؟ - الالبانيالشيخ :  ...  وأيضا هنا ينبغي يلاحظ إلا إذا يكون على سبيل التعليم لا ينصب أحدهم نفسه إماما يدعو والآخرون يؤمنون شأنهم في ذلك كما يفعلون عقب دبر الصلوات ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الدعاء الجماعي عند الصفا والمروة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... وأيضا هنا ينبغي يلاحظ إلا إذا يكون على سبيل التعليم لا ينصب أحدهم نفسه إماما يدعو والآخرون يؤمنون شأنهم في ذلك كما يفعلون عقب دبر الصلوات هذا الاجتماع على الدعاء دبر الصلاة ليس من السنة في شيء كذلك الحكم هناك كل واحد يستقبل الكعبة ويذكر الله بما هو وارد من التهليل ويدعو بما هو يعني أحوج ما يكون اليه كإنسان مذنب مع الله مذنب مع عباد الله فيطلب من الله عزّ وجل أن يغفر له وأن يستجيب له ما يسأله من خير الدنيا والآخرة فكل لنفسه ولا يشترك أحد مع غيره وإذا كان هناك نساء ينبغي أن يجعلوا النساء في الخلف يعني قريب من الأثر الباقي من الجبل لأنه بصير زحام شديد جدا خاصة في موسم الحج وفي موسم العمرة في رمضان إذا ما انتهى من التهليل ومن الدعاء بين ذلك والتكبير أيضا .

السائل : سنة قراءة نبدأ بما بدأ الله به والآية؟ .

الشيخ : الآية نعم ذكرنا الأخ يقول كما قال عليه السلام نبدأ بما بدء الله به ويقرأ الآية: إن الصفا والمروة من شعائر الله إلى آخرها فلا بد أن الذين يهيؤون أنفسهم لهذه العمرة أن يستحضروا هذه الأوراد والأذكار بتمامها ثم ينزل ويسعى أول السعي وآخره مشي عادي لكن ما بين العلمين يركض .

Webiste