تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شخص متغيب عن زوجته ثلاث سنوات طلباً للرزق ،... - ابن عثيمينالسائل : يقول بأنه متغيب عن زوجته منذ ثلاث سنوات من أجل لقمة العيش وقد سمعت من بعضهم يقولون: إن غيابك عنها طوال هذه المدة يستوجب الطلاق فأرجو منكم التكر...
العالم
طريقة البحث
شخص متغيب عن زوجته ثلاث سنوات طلباً للرزق ، فسمع أن غيابه طول هذه المدة يستوجب الطلاق فهل هذا صحيح .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول بأنه متغيب عن زوجته منذ ثلاث سنوات من أجل لقمة العيش وقد سمعت من بعضهم يقولون: إن غيابك عنها طوال هذه المدة يستوجب الطلاق فأرجو منكم التكرّم بالإجابة عن حالتي مأجورين؟

الشيخ : ما ذكره بعضهم لهذا السائل من أن الإنسان إذا غاب عن زوجته ثلاث سنوات فإن هذه الغيبة تستوجب الطلاق ليس بصحيح وذلك لأن غيبة الرجل عن أهله لتحصيل الرزق إذا كان برضا منهم وأبقاهم في مكان ءامن ليس فيه شيء حتى وإن بقي ثلاث سنوات أو أكثر لكنه لا ينبغي للإنسان أن يتغيب عن أهله هذه المدة لأنه في حاجة إليهم وهم في حاجة إليه ولأنه إذا غاب عنهم ربما مع طول المدة يزول شيء من المودة والمحبة وقد يكون له أولاد يحتاجون إلى رعاية فإذا غاب عنهم هذه المدة ضاعوا فالحاصل أنه لا حرج على الإنسان أن يتغيّب هذه المدة إذا كان ذلك برضا زوجته وكانت في محل ءامن ولكن الأوْلى والأحسن أن يُكثر الترداد والملاحظة لها ولأولادها إن كان لها أولاد.

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وعظم الله مثوبتكم على ما بيّنتم لنا.

Webiste