تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي أوقات استجابة الدعاء .؟ - ابن عثيمينالسائل : المسلم دائماً وأبداً يتحرى أوقات الإجابة في الدعاء فحبذا لو بيّنتموها للإخوة المستمعين؟الشيخ : أوقات الإجابة وأحوال الإجابة وأمكنة الإجابة كل ه...
العالم
طريقة البحث
ما هي أوقات استجابة الدعاء .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : المسلم دائماً وأبداً يتحرى أوقات الإجابة في الدعاء فحبذا لو بيّنتموها للإخوة المستمعين؟

الشيخ : أوقات الإجابة وأحوال الإجابة وأمكنة الإجابة كل هذه ينبغي للإنسان أن يتحراها، فمن أوقات الإجابة الثلث الأخير من الليل لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ينزل ربنا إلى السماء الدنيا حين يبقي ثلث الليل الأخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ حتى يطلع الفجر" وكذلك الدعاء بين الأذان والإقامة فإن الدعاء بين الأذان والإقامة لا يردّ.
وأما الأحوال فمن الأحوال التي تُرجى فيها الإجابة حال المضطر فإن المضطر إذا دعا الله استجاب له لقول الله تعالى: { أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ } ومن ذلك أيضا إذا كان مظلوما فإن المظلوم مستجاب الدعوة لقول النبي صلى الله عليه وسلم لـمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن: "إياك وكرائم أموالهم" يعني أخذها في الزكاة "واتق دعوة المظلوم، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب" .
ومن الأحوال التي تُرجى فيها الإجابة إذا كان الإنسان ساجدا فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ألا وإني نهيت أن أقرأ القرأن راكعاً أو ساجداً فأما الركوع فعظّموا فيه الرب، وأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء، فقمِن أن يستجاب لكم" وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد" .
وأما الأمكنة: فإن المساجد تُرجى فيها الإجابة أكثر مما تُرجى في الأماكن الأخرى.
ومنها أي من الأماكن التي ترجى فيها الإجابة الطواف بالبيت وقد كان من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في طوافه بين الركن اليماني والحجر الأسود: "ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار" . نعم.

السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ. المستمع غ م ج الشمري من المنطقة الشرقية الجبيل في سؤاله الثاني يقول.

Webiste