تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الزواج من الكتابيات  ؟ - الالبانيالسائل :  السؤال الثالث يتعلق بموضوع الزواج من الكتابيات إذا كان الأمر بالنسبة لمرافقة المشركين ...  ؟الشيخ :  موافقة إيش ؟السائل :  مرافقة المشركين أو ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الزواج من الكتابيات ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الثالث يتعلق بموضوع الزواج من الكتابيات إذا كان الأمر بالنسبة لمرافقة المشركين ... ؟

الشيخ : موافقة إيش ؟

السائل : مرافقة المشركين أو معاشرتهم إلى آخره فكيف نوفق بين هذا و بين إحلال الزواج بالكتابيات ... ؟

الشيخ : ما في تعارض بين الأمرين شتان ما بينهما , مخالطة المشركين أوّلا مخالطة الضعيف للقوي , مخالفة القليل الكثير واضح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : بينما سماح الشارع الحكيم للمسلم أن يتزوج بالكتابية هي بالعكس تماما فهي وحيدة و ضعيفة و الزوج هو القوي أولا بكونه رجلا و ثانيا بكونه رب عائلة فهو أقوى منها و دائما القوي هو الذي يؤثر في الضعيف و ليس العكس و لذلك فافترقا تماما و من ملاحظتنا لهذه الملاحظة نحن اليوم لا نرى جواز تزوج المسلم بالكتابية خاصة إذا كانت كتابية غربية أو أمريكية و السبب في هذا من نفس القرآن الكريم أولا ثم من التفقه المشار إليه في كلامي آنفا ثانيا . أما القرآن فهو لم يطلق الإذن بزواج المسلم من الكتابية و إنما قيدها بقوله تعالى: { و المحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم } و المحصنات و لا يخفى على الجميع أن المحصنات إنما تعني هذه الكلمة العفيفات و أين العفة اليوم في النساء الأوروبيات أو الأمريكيات خلاف القاعدة الآن أن تجد عفيفة في بعض تلك البلاد هذا خلاف الأصل و كما يقال أيضا أقول الإنسان ينسى خاصة إذا بلغ من الكبر عتيا مثلي و لكن في هناك أشياء لأهميتها لا تنسى أبد الزمن حدثني رجل من العسكريين الأتراك هذا طبعا قبل أربعين أو خمسين سنة و أنا شاب و أذكر في دكاني في العمّارة البرانية في دمشق كان من الجنود الأتراك الذين وصلوا النمسا في الفتوحات العثمانية القديمة ضابط هو كان حدثني بأن هناك النمساويين القابلة عندهم النظام المتبع لديهم أنها حينما تتولى تلقي الجنين من بطن الحامل تنظر إن كانت أنثى فورا فضّت بكارتها , لماذا ؟ لكي لا تعير فيما بعد أن هذه مفضوضة البكارة يعني أنها مسافحة . ليه ؟ لأنه معروف مسبقا أن بكارتها تفض وهي بعد لما سقطت من بطن أمها لكثرة الفساد و الزنا و و إلى آخره أوحى إليهم الشيطان هذه الوسيلة فإذا المحصنات هدول وينهم ؟
و لذلك فنحن لا نشجع الشباب المسلم أن يتزوجوا من الكتابيات اليوم لأنه الحقيقة كما سبقت الإشارة آنفا في مناسبات مضت كما أن المجتمع الإسلامي اليوم في محافظته على الأخلاق الإسلامية دون المستوى الأول الإسلامي الأول كذلك المجتمع النصراني . صحيح المجتمع النصراني و اليهودي كانوا على انحراف كبير جدّا خاصة في العقيدة فيما يتعلق بالتوراة و الإنجيل لكن كانوا على شيء من الهدى و التقى و العفاف و لعل الكثيرين منكم يذكر أن النصرانيات و اليهوديات في بلاد الإسلام كنّ يتجلببن و يلبسن الملاءة السوداء التي تلبسها المسلمات هكذا كان في الزمان الأول أما اليوم فالمسلمات كما يقولون عندنا في الشام: " شلّطوا " إلا من عصم الله منهم فما بالك بالكتابيات ؟! لذلك نحن لا نرى أبدا للمسلم أن يتزوج بكتابية لما ذكرت آنفا . و ثانيا و أخيرا يا أخي في عندنا كساد في الزواج ذكرت لكم اليوم صباحا أن هذيك الأم عم تشكي أنه عندها ثلاث بنات من سبعة وعشرين ونازل لعل مسحورة لأنه كل ما جاءها خاطب ما عاد يشوفوه ! لعله يكون فيه سحر ؟ معناه المجتمع الآن غير المجتمع السابق . المجتمع السّابق كان من نظامهم يزوجوا أولادهم و هم صغار و قصة عبد الله بن عمر بن العاص الذي زوجه أبوه فتاة من قريش و كان بينه و بين أبيه خمسة عشر سنة
سائل:..
ها. خمسة عشر معناه أبوه تزوج صغيرا إذا زوج ابنه صغيرا لكن الولد ما شاء الله متعبد زاهد قائم الليل صائم النهار فلما سأل العم كنّته كيف حالك أنت و زوجك ؟ قالت نعم الرجل هو و لكنه لم يطأ لنا بعد فراشا ! هكذا كانوا من قبل الآن ما شاء شاب صغير عمره ثلاثين و الفتاة كذلك و ما في زواج شو السبب ؟ الدراسة التي لا فائدة منها إلا ما ندر والنادر لا حكم له . ما بيتزوج الواحد إلا بعد الثلاثين ... .

سائل آخر : ... الحقيقة المرأة المشركة و لأنه زي ما أسلفنا المجتمع الأوروبي يقلد فهي التي تربي الأبناء ... .

الشيخ : هذه مصيبة أخرى .

سائل آخر : هذه الطامة الكبرى لأننا نلمسها و نراها الآن في البيوتات المختلفة ... .

الشيخ : صحيح .

سائل آخر : الأم هي التي تختار المدرسة و يخترن المدارس التبشيرية ... .

السائل : ... الكتابيات اللاتي كن في عهد النبي صلى الله عليه و سلم كن ممن كان يقول بأن الله هو عيسى بن مريم ؟

الشيخ : بلا شك .

السائل : كانوا كذلك ؟

الشيخ : معلوم .

السائل : و على الرغم من ذلك هو تزوج منهم و لم يكن هذا الزواج مشروطا بتغيير دينها إلى الإسلام ... .

الشيخ : لا ... .

سائل آخر : هذا ينطبق لما حدثتنا عن أكل ذبائح أهل الكتاب أنه يفترض حتى ذبحهم حلال أهل الكتاب لأنهم كانوا يذبحون حلالا و يذكون ... .

الشيخ : هذا هو .

سائل آخر : فالآن ما عاد يذبحوا إلا خنق , بالتالي طعامهم ما عاد يحل لنا ؟

الشيخ : هو هذا .

السائل : ... أنهن مشركات

الشيخ : هن مشركات لكن زائد كتابيات فكل كتابي مشرك و لكن ليس كل مشرك كتابي فلتميّز الكتابي على المشرك بكونه كتابيا أعطيت له خصوصيات يتميز بها عن المشركين و المشركات ... .

Webiste