تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم صلاة الجماعة في الفجر والعشاء للأطفال.؟ - الالبانيالسائل :  شيخنا بالنسبة للأمر بالصلاة للأطفال بعد سن السابعة . صلاة الفجر و صلاة العشاء في وقت المدارس ...  .الشيخ :  قلنا . استعمل الرفق السائل :  نحاو...
العالم
طريقة البحث
ما حكم صلاة الجماعة في الفجر والعشاء للأطفال.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا بالنسبة للأمر بالصلاة للأطفال بعد سن السابعة . صلاة الفجر و صلاة العشاء في وقت المدارس ... .

الشيخ : قلنا . استعمل الرفق

السائل : نحاول نوقظهم مثلا ... .

الشيخ : نحن الآن نقنع من الآباء أن يأمروهم بصلاة الظهر و العصر و المغرب و بعدين هدول لما بيمشوا بهذا الخط بيجي دور السؤال في الفجر .

السائل : صلاة الظهر و العصر و المغرب يعني ما فيه مشكلة بالنسبة للفجر و العشاء يعني ننتظر مثلا حتى يبلغوا التاسعة و العاشرة يعني حتى نحثهم على الصلاة أو ... .

الشيخ : ما أنا أجبتك إذا افترضت و جاوزت القنطرة و قلت أن هؤلاء متعودون على أن يأتمروا بأمر الوالدين في الظهر و العصر و المغرب و العشاء و ما بقى بين الوالدين و بين الأولاد إلا صلاة الفجر فأقول يترفق بهم أو بهن و ما يستعمل معهم الشدة لأن الواقع طبيعة الولد أنه نؤوم بالنسبة للكبير طبعا فلذلك يجب أن يكون حكيما لكن لا نريد أن نصل إلى درجة إيقاظه رغم أنفه من النوم بحيث أنه يصلي الصلاة وكأنه سكران و لا كمان أنه يخليه عايش أبد الدهر معذورا من قبل الوالدين لأنه إيش ما بدهم يعني يحرجوا عليه أو يشددوا عليه و إنما تارة و تارة وكان بين ذلك قواما المهم رب البيت يجب أن يكون حكيما و مع الحكمة الشرع فهذه في يد و الأخرى في يد حتى ينجح في سياسته في تربية أولاده .

السائل : جزاك الله خيرا .

سائل آخر : ...كلامك يعني إذا ذهب إلى المسجد و أخذه معه و إذا صلى في البيت و يناديه الولد بيقرف ... .

الشيخ : أي و الله .

سائل آخر : من الناحية العملية بيصير الولد يطبق بدون ما تقل له افعل خاصة ما دون سن السابعة ... .

الشيخ : أبو عبد الله بدو يلفت النظر إلى قضية مهمة جدّا من ناحية التربية و أنا أعتقد أنه من هذه الناحية أكثر الآباء المتدينين مهملوها لهذا تجد أكثر المساجد ليس فيها إلاّ الكبار إن كان هناك شباب فجاوزوا سن الخامسة عشر بسنين طويلة أما هدول الذين نحكي عنهم مروا أولادكم بالصلاة و هم أبناء سبع ... أبناء عشر نادرا ما تجدهم في الصلوات الخمس في المساجد هذا بيدل أن الآباء مقصرون مع هؤلاء الأبناء و إلا كل ما راح الأب يصلي في المسجد تعال يا ابني صلّي معي في المسجد , الصلاة بخمس و عشرين , بسبع و عشرين لا يمكن بعد ذلك إلا يكون سباقا إلى الخير لكن يا ترى هل الآباء يفعلون ذلك ؟ هل الآباء يحضرون الصلوات الخمس في المسجد؟!

سائل آخر : حض الأمهات شيخي بالمثل في المنزل , الأم لما تؤذن بصوت مرتفع كما نعلم منكم بالسنة تؤذن و تصلي الصلاة الجهرية جهرية و تنادي البنات اللاتي في البيت أو كما قلت في بعض كلامك حتى الأولاد الصغار الذين هم الذكور و لا يحسنون القراءة أن يصلوا مع أمهم جماعة فبيكون البيت كمان فيه الناحية هذه .

الشيخ : يعني بدك إياه يكون بيت مسلم .

سائل آخر : شيخنا إذا كان ابن الرجل بلغ عشرة أو اثنا عشر عاما فهل يلزمه بصلاة الفجر في المسجد ؟ علما أنه ثقيل النوم يعني .

الشيخ : سبق الجواب .

Webiste