تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إمام نسي إحدى السجدات ولم يسجد إلا سجدة واحد... - ابن عثيمينالسائل : إمام نسي إحدى السجدات ولم يسجد إلا سجدة واحدة ثم قام وقال أحد المأمومين: سبحان الله ثم جلس ثم انتظره يسجد ولكنه لم يسجد ثم قال سبحان الله ثم قا...
العالم
طريقة البحث
إمام نسي إحدى السجدات ولم يسجد إلا سجدة واحدة ثم قام وقال أحد المأمومين : سبحان الله ثم جلس ثم انتظره ليسجد فلم يسجد ثم قال سبحان الله ثم قام وهكذا وعند ختام الصلاة قال للإمام : لماذا لم تقم تركت سجودا ، فهل يصح هذا الكلام من المأمومين عندما يترك الإمام إحدى السجدتين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إمام نسي إحدى السجدات ولم يسجد إلا سجدة واحدة ثم قام وقال أحد المأمومين: سبحان الله ثم جلس ثم انتظره يسجد ولكنه لم يسجد ثم قال سبحان الله ثم قام وهكذا وعند ختام الصلاة قال الإمام لماذا لم تقل تركت سجوداً؟ فهل يصح هذا الكلام للمأمومين عندما يترك الإمام إحدى السجدتين وبارك الله فيكم؟

الشيخ : والجواب على ذلك أن نقول، إذا نسي الإمام سجدة أو ركوعا فلينبّهوه وليقولوا سبحان الله وإذا لم ينتبه فليقرؤوا ءاية من القرأن فيها الإشارة إلى ذلك فإذا كان ركوعاً فإنه يقول: وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ مثلا وينوي به التلاوة إذا كان سجودا يقرأ: وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ وينوي بذلك القراءة لأن قراءة القرأن لا تُبطل الصلاة أما لو تكلم وقال: إنك أيها الإمام تركت سجدة فإن صلاته تبطل على القول الراجح من أقوال أهل العلم.
وبهذه المناسبة أود أن الإنسان لو ترك سجدة حتى قام يعني أنه قام من الركعة الأولى حين سجد السجدة الأولى قام مباشرة إلى الركعة الثانية فإنه يجب عليه أن يرجع ولو شرع في القراءة، يجب أن يرجع ما لم يصل إلى مكان المتروك من الركعة الثانية فلو أنه حينما ركع في الركعة الثانية وقام ذكر أنه لم يسجد إلا السجدة الأولى في الركعة الأولى فإنه حينئذ ينحط يجلس، يجلس ولا يستمر، يجلس ولو بعد الركوع ولا يستمر فيجلس ويقول: رب اغفر لي وارحمني ويسجد السجدة الثانية ثم يقوم ويكمّل صلاته ويُسلّم ثم يسجد سجدتين ويسلّم.
وأما إن كان لم يذكر حتى جلس بين السجدتين من الركعة الثانية فإن الركعة الثانية تكون هي الأولى وتُلغى الأولى ويأتي بأربع ركعات ويسجد للسهو بعد السلام مثال ذلك رجل قام من السجود الأول رأسا إلى الركعة الثانية وصلاها فلما جلس بين السجدتين من الركعة الثانية ذكر أنه لم يسجد في الأولى إلا سجدة واحدة نقول إذن هذا الجلوس اعتبره للركعة الأولى واسجد واعتبر السجود للركعة الأولى ثم قم واعتبر هذه هي الثانية واستمر حتى تكمّل أربعا وحينئذ تكون الركعة الأولى ملفقة من الركعة الأولى والركعة الثانية لأن فيها قيام وركوع وسجود من الركعة الأولى وفيها جلوس وسجود من الركعة الثانية وإذا سلّمت تسجد سجدتين بعد السلام. نعم.

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وعظّم الله مثوبتكم على ما بيّنتم لنا وللإخوة المستمعين الكرام.

Webiste