تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مسألة تغطية  الوجه والكفين للمرأة والخلاف في ذلك. - الالبانيالسائل :  تفريعا عن السؤال عفوا .الشيخ :  آه تفضل .السائل :  المرأة بالنسبة إلى المحارم أقصد الإجابة كانت بالنسبة إلى المحارم إظهار الزينة .الشيخ :  طيب...
العالم
طريقة البحث
مسألة تغطية الوجه والكفين للمرأة والخلاف في ذلك.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : تفريعا عن السؤال عفوا .

الشيخ : آه تفضل .

السائل : المرأة بالنسبة إلى المحارم أقصد الإجابة كانت بالنسبة إلى المحارم إظهار الزينة .

الشيخ : طيب .

السائل : لكن إذا كان هناك أجانب هل يحل لها أن تشكف وجهها هذا هو السؤال جزاك الله خيرا .

الشيخ : هناك خلاف بين الفقهاء بالنسبة لعضوين اثنين من المرأة وهو الوجه والكفين فقط هل يجوز للمرأة أن تكشف عنهما أم لا ؟ مذهب جماهير العلماء من الصحابة والتابعين أن ذلك ليس عورة ومعنى أنه ليس عورة أو هو عورة الذي يقول عورة حرام أن تكشف عن كفيها حرام أن تكشف عن قرص وجهها الذي يقول ليس بعورة يعني ليس حراما هو جائز لكن الذي ثبت في السنة الصحيحة أن كون الوجه والكفين ليسوا من العورة هذا صحيح ولكن الأفضل سترهما ولذلك قال عليه الصلاة والسلام: لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين مفهومه أن غير المرأة المحرمة تلبس القفازين وتنتقب فهذا يدل على شرعية تغطية المرأة لوجهها وكفيها ولكن ليس هناك دليل على أن ذلك من الواجب عليها بحيث يقال إنه يحرم عليها أن تكشف عن كفيها كما يحرم أن تكشف عن ذراعها وأنه يحرم أن تكشف عن وجهها كما يحرم أن تكشف عن عنقها لا يوجد مثل هذا الدليل إطلاقا لا في الكتاب ولا في السنة ! فلا جرم ولا غرابة أن يكون جماهير العلماء من الصحابة والتابعين والأئمة المجتهدين قالوا بأن وجه المرأة ليس بعورة هذا من جهة ومن جهة أخرى إذا درسنا تاريخ الصحابيات أزواج الصحابة رضي الله عنهم في خروجهم من بيوتهن وانطلاقهن مع أزواجهن في الغزوات واشتراكهن في مداواة الجرحى وإسقاء العطشى ونحو ذلك من المصالح التي يتطلبها واقع الحرب فذلك لا يتجاوب مطلقا مع القول بتحريم تغطية الوجه ولبس القفازين ولي أنا كتاب معروف ومن أراد البسط والتفصيل ومعرفة أدلة الفريقين وما لها وما عليها فباستطاعته أن يعود إليها وإذا كان عندك حجة من كتاب الله أو من من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم تبطل هذا الكلام الذي عليه علماء المذاهب والجمهور من السلف فنحن نحب أن نسمعه !

السائل : سيدي بالنسبة للقول أنت ذكرت أن جمهور الصحابة والعلماء على أن تغطية الوجه ليس بواجب مع يعني حدود علمي واطّلاعي على المسألة أن جمهور السلف ما عدا ابن عباس على أن تغطية الوجه واجبة وقال إن المراد بالزينة الاستثناء الذي في سورة النور المراد به الوجه والكفان إلا يعني ؟

الشيخ : سورة النور ما بال سورة النور ؟

السائل : إلا ما ظهر منها قال الاستثناء هنا المراد به الوجه والكفين أما ابن مسعود وجمهور الصحابة وعمر رضي الله عنه وابن عمر على أن المراد بها إلاما ظهر منها أي زينة الثياب الخارجة إذا المرأة خرجت لضرورة وثيابها وقد لا بد من ظهورها هي الشيء الظاهر من جسم المرأة أما المراد يعني ذكرت أن جمهور العلماء على أنه ليس بواجب وليس عليه حرام ! وحدود علمي أن المسألة خلاف ذلك والأئمة جميعا ما عدا الإمام أبو حنيفة قال بعدم وجوب تغطية الوجه وأظن المسألة أنا قرأت كتابك مع احترامي لفضيلتك وأنت شيخنا وعلى رأسي قرأت الكتاب في الرد على كتابك بس إحنا حابين توضيح المسألة أكثر من هيك وإذا أرجنا الأدلة يعني ... .

الشيخ : جزاك الله خير أنا جئتك بالدليل الذي يقطع الخلاف نساء الصحابة !!!

السائل : سيدي اسمح لي ! دليل لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن واقعة ومعروف أن إحرام المرأة في وجهها !

الشيخ : وين الواقعة وين الواقعة ؟ .

السائل : واقعة الإحرام .

الشيخ : الله يهديك هذا لا يقال واقعة ، واقعة يقال في حادثة معينة أما هذا حكم شرعي ؟

السائل : حكم شرعي للمرأة المحرمة !

الشيخ : طيب أنت بتقول واقعة بارك الله فيك .

السائل : يا سيدي أنا لست ممكن يكون اللفظ سامحني ! فالشاهد من الكلام ... .

الشيخ : طيب ما الفائدة من هذه المناقشة ؟ أنت بتقول الآن الجمهور يقولون بخلاف جمهوري أنا ما الفائدة الآن من مثل هذا .

السائل : أنا أحب أن أصل ... .

الشيخ : طول بالك طول بالك ما الفائدة من هذه المناقشة والكتاب ليس بين يديك وكتابي ليس بين يدي أنا نقلت هناك بالجزء والصفحة عن الإمام النووي وعن ابن رشد الأندلسي أن جمهور العلماء يقولون بأن وجه المرأة ليس بعورة فأنت ما هو مصدرك حينما تعكس فتقول أن جمهور العلماء يقولون بأن ذلك عورة فما نريد أن نضيع الوقت على إخواننا دون مناقشة علمية مفيدة لكن بارك الله فيك .

السائل : ... الله يجمعنا. خلص متأسف يا سيدي .

الشيخ : أنا أتيت بشيء عملي أنا أقول لك الآن لا يمكن لامرأة مسلمة أبدا أن تكون عاملة يعني اجتماعية كما يقولون اليوم في حدود الشرع وهي متقفزة هذا .

السائل : هذا من العقل ! الدين ليس بالعقل يا شيخ !

الشيخ : اسمح لي ، اسمح لي بارك الله فيك يا أخي امرأة تريد أن تتعاطى شيئا تريد أن تشتري شيئا من السوق كيف تشتريه وهي متقفزة !

السائل : متقفزة تمشي وتقضي حوائجها وهي متقفزة ومغطية وجهها والأمور طبيعية !

الشيخ : ما أجبتني قلت لي يمكن عمليا كيف يمكن للمرأة أن ترى هذا الثوب مثلا هو ثخين هو رقيق هو كذا إلى آخره أنتم تعيشون في خيال !

السائل : لا ما نعيش في خيال .

الشيخ : هذا خيال لأن الصحابة الصحابة لما عاشوا ونقلت إلينا الروايات منهن من رئيت وجهها منهن من رئيت يداها ألم تقرأ في قصة مبايعة الرجال للرسول عليه السلام قالت إحداهن يا رسول الله بايعنا صافحنا كما صافحت الرجال فقال عليه الصلاة والسلام: إني لا أصافح النساء ماذا تتصور أنت حينما قالت هذه المرأة

السائل: هذا..

الشيخ:... أرجوك أرجوك أرجوك أنا أراك تتهيء للرد قبل أن تسمع تمام الرد عليك جزاك الله خير أنا أقول لك ماذا تتصور حينما تقول امرأة من المبايعات للرسول صافحنا كما تصافح الرجال فيقول عليه السلام إني لا أصافح النساء تظن أنت أنها متقفزة ؟ إن قلت نعم أقول هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين وإن قلت لا أقيمت الحجة أي النساء اللاتي كن يبايعن الرسول عليه السلام ما كنّ متقفزات أبدا ذلك لأن الحياة الاجتماعية التي عاشها أصحاب الرسول أرجوك يا أخي بارك الله فيك .

السائل : الله يحييك يا شيخ .

الشيخ : لا تكن متعصبا لشيء سمعته .

السائل : لا لا .

الشيخ : أنت بتحرك رأسك سلفا كأنك تصدني وتقول لي حسبك لا ما ينبغي هكذا ! فأنا قلت بارك الله فيك أن النساء لما طلبوا من الرسول أن يصافحنهن كما صافح الرجال في البيعة معناه النساء كن كشفات عن أكفافهن أرجوك ، وقلت لك إما أن تأتي بالدليل أنهن كن متقفزات وأنا أقول لك سلفا دون ذلك خرط القتات كما يقال خرط الشوك ثانيا هناك حديث صحيح أن البيعة كانت من النساء بمد الأيدي ليس للمصافحة الرسول يمد يده والمرأة تمد يدها هذه حالة لا هي ليست مصافحة ولا هي مصافحة جاء في رواية أخرى فمدت امرأة يدها تريد أن تبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال مستنكرا: هذه يد رجل أم امرأة اختضبي إيش تقول في هذا هل كانت هذه متقفزة؟ لا أنا أدري أنّ الذين ألفوا في أن وجه المرأة عورة وكفيها عورة هؤلاء أخطؤوا مرتين أولا ليس عندهم دليل نقل إطلاقا من كتاب الله ومن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ثانيا أتوا بروايات لا سنام لا ولها خطام وأشهر من كتب في هذا الموضوع هو الشيخ التويجري وله كتابه الصارم هذا المسلول وإلا إيش سماه الشاهد فهو مليء بالروايات التي لا تصح إطلاقا لا أريد الآن الخوض في التفاصيل لكن عندنا هناك روايات موجودة في السيرة تقوم الحجة على الذي يتعصبون ويقولون كشف المرأة لوجهها حرام أنا أقول قولكم حرام حرام ذلك لأن القول بدون كتاب الله وبدون حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما هي آراء وأنا أقول الآن أسألك أنت ألست تعلم أن هؤلاء فسروا الخمار بأنه غطاء الوجه والرأس؟ .

السائل : منهم منهم من فسر ذلك .

الشيخ : نعم ، منهم من الذين يقولون بأن وجه المرأة ليس بعورة أم الذين يقولون أنه عورة ؟

السائل : من يقول إنه عورة .

الشيخ : جميل هل هذا القول صحيح ؟

السائل : سيدي ... .

الشيخ : أرجوك أرجوك .

السائل : نريد أن نرد على النقطة الأولى في مسألة المبايعة.

الشيخ : يا أخي أنا أسألك ما لك حق في السؤال .

السائل : فقط خلاص جزاك الله خير .

الشيخ : اسمح لي الكيف كيفك تفضل .

Webiste