تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان بعض أقوال أهل العلم في مسألة تغطية الوجه... - الالبانيالشيخ :  ...  لكن بقى شوف التناقض العجيب , قال : أن يغطين وجوهن وصفة ذلك صفة ذلك أن تضع المرأة الخمار على رأسها ثم تلقي أحد الطرفين على كتفها الأيمن ثم ...
العالم
طريقة البحث
بيان بعض أقوال أهل العلم في مسألة تغطية الوجه للمرأة.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... لكن بقى شوف التناقض العجيب , قال : أن يغطين وجوهن وصفة ذلك صفة ذلك أن تضع المرأة الخمار على رأسها ثم تلقي أحد الطرفين على كتفها الأيمن ثم على كتفتها الأيسر ؛ طبق هلا أنت العملية هذه بتشوف الوجه غير مغطى , كيف يقول يغطين وجوهن وبعدين يعطى الصفة التي تنافي هذا التفسير , هذه أولاً :
ثم قال : وهو التقنع , والتقنع هو أيضا لا يعطي ستر الوجه , لأن التقنع كما لا يخفى من القناع والقناع هو غطاء الرأس .

السائل : في اللغة .

الشيخ : إيه .

السائل : جميل جدا ,

الشيخ : ورجل مقنع يعني واضع القناع الحديدي فوق الحديدية ما يغطي عيونه وجهه يعني , إنما يحيط بالقرص أكبر إحاطة حتى يدرأ بها ضربة سيف أو أو إلى آخره , فهو يقول : هو التقنع وإذا رجعنا إلى كتب اللغة نلاقي كمان التقنع هو تغطية الرأس .
ثالثاً وأخيراً يقول بالأخير : والخمار بالنسبة للمرأة كالعمامة بالنسبة للرجل.

السائل : عجيب جدا .

الشيخ : جاء الشيخ الشنقيطي مع الأسف ونقل كلام الحافظ ابن حجر دون الشعور بالتناقض أولاً , ودون ذكر الجملة الأخيرة الصريحة .

سائل آخر : والله يا شيخ وقع أنهم حذفوها ...

الشيخ : حذفوها .

السائل : والله سبحان الله العظيم , الله أكبر .

الشيخ : حذفوها , اليوم قبل صلاة الفجر كنت عم أكتب العبارة التالية : بأنه نقل الشيخ الشنقيطي رحمه الله وقلده في ذلك الشيخ التويجري , نقل كلام الشيخ الحافظ ابن حجر مبتوراً دون ذكر الجملة الأخيرة وذلك لأنها حجة عليهما , ولا أدرى من كان أسوأ من الآخر نقلا آلتويجري الذي نقل النص مبتوراً دون إشارة أم الشنقيطي الذي قال في آخر ما نقل عن ابن تيمية .

سائل آخر : عن ابن حجر .

الشيخ : عن ابن حجر , شو قال .؟ قال : انتهى ... شو قال انتهى فاتت عني اللفظة , المهم المقصود من كلام ابن حجر المقصود , كدت أن أقول هذا كما يقول : فويل للمصلين رجل مبطل يريد أن يبين للناس أن الصلاة ما هي مشروعة لأن الله تعالى قال : فويل للمصلين لكن كمل النص هكذا فعل الشيخ الشنقيطي , فقال : انتهى المقصود من كلام ابن حجر العسقلاني , ليش ما ذكرت الكلام بتمامه . لغاية في نفس يعقوب , حتى الأن ما وقف أمامي إشكال بين هذه النصوص كلها غير كلام ابن حجر العسقلاني .

سائل آخر : المذكور آنفا .

الشيخ : إيه يعنى مثلاً : يغطين , هذا صريح وهذا استغلوه , أنا أجبت بما يأتي , وهذا من دقائق العلم في اعتقادي , أي نعم قلت : فقوله وجوههن لعله سبق قلم أو ذهن , ليس سبق قلم وبس .

السائل : نعم نعم طبعا يسبق على الذهن ,

الشيخ : سبق قلم أو ذهن إيه , لماذا .؟ لأنه يناقض تمام كلامه , حيث قال : وصفة الخمار كذا وكذا , فلو أنك طبقت ذلك فعلا فعلاً مع أنه الصورة واضحة تماماً عندي ناديت زوجتي .

سائل آخر : تطبيق عملي .

الشيخ : أي نعم , مع كأني أنا متصور الموضوع بس خشيت أنه يكون فيه إلتباس .

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : تعالي يا أم الفضل هاتي الخمار , قالت لها : يعني الخمار تبعك , لأنه قالت : خماري , قلت لها : لا هذا الذي يلتف , وقفت قدام مني جابت الخمار , حطيه على رأسك حطته , لفيه لأشوف أرميه على اليمين ثم على اليسار , طلع الوجه مكشوف , شلون يقول ابن حجر : أن يغطين وجوههن .
حكيت لها الموضوع كفائدة علمية وإن كانت هي طبعا ما تحفظ ولكن على كل حال فيها تنبيه , المهم شو كنا عم نحكي .؟

السائل : عن الخمار كلام ابن حجر أنه يعني سبق ذهن أو ... .

الشيخ : أيوه , هذا هو , فقلت أنه سبق ذهن أو قلم , وشرحت المراكز الثلاثة التي تبطل تفسير وجوههن .

السائل : جميل جدا

الشيخ : قلت بالأخير ويمكن أن يكون هذا التفسير على إرادة المجاورة .

السائل : يا سلام .

الشيخ : أي نعم , يعني وجوههن ما جاور وجوههن , لأنه يطلق الشيء ويراد إيش ما جاوره , وقلت أن هذا شيء معروف في اللغة العربية , وسبحان الله استدللت بشيء .

السائل : على هذه القاعدة المجاورة

الشيخ : أي نعم من كلام ابن حجر نفسه .

السائل : ماذا تعني المجاورة شيخنا .

الشيخ : الآن الوجه شو يجاوره .؟ الأذنين الحلق وكذا , فهو ما أراد الوجه نفسه وإنما أراد ما جاوره , يعني يرجع كلامه إلى كلام العلماء كلهم , فيه حديث في صحيح البخاري من حديث البراء بن عازب : أتى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو متقنع بالحديد .

السائل : هذه تتنفذ على الأولى.

الشيخ : لكان , متقنع بالحديد , يقول ابن حجر قوله : متقنع بالحديد أي مغطي وجهه بالحديد .
قلنا للمخاطبين أو القارئين طبعا لا يمكن تفسير هذا الكلام بنفس المعنى الظاهر الذي فسر به ابن حجر كلمة وجوههن , لأنه كيف يقاتل هذا وكيف يجاهد كيف يرى الطريق وعليه إيش .؟ الحديد الذي هو الخوذة والمغفر , فإذا هو يعني ما جاوره , فهذا يفسر ذاك .
صاحب الهوى الشيخ التويجري كمان باحث باحث والغريق يتعلق بخيوط القمر , يقول في كتابه: وقال ابن حجر في أثناء بيان معنى الخمر المحرمة , قال ابن حجر : " الخمر سميت الخمر خمراً لأنها تغطي العقل كما يغطى الخمار وجه المرأة " وأخذها طبعا حجة له , فأنا بهذه المقدمة التي أعطيتكم خلاصتها , قلت الجواب سبق أن هذا من باب المجاورة , لكن هنا جواب يدعم ما تقدم , أن هذا نقله الحافظ عن بعض من فسروا : لماذا سميت الخمر خمراً , فذكر مما قيل من هذه الأقوال هذا القول , وهذا لا يعنى أنه يتبناه , لأن هو حكى ما يتعلق بكلمة الخمر وهو التغطية والستر فهذا ليس كذاك ، ذاك هو قال : يغطين وجوههن , هنا حكاه على الماشي .

سائل آخر : دون تحقيق .

الشيخ : دون تحقيق وليس القصد في ... .

سائل آخر : في الخمار .

الشيخ : إيوه ، وإنما مجرد إيش .؟ التغطية التغطية , لكن أخيراً وإن تعجب فعجب من العيني , نقل نفس العبارة , ومعروف أن العيني سراق , يعني آخذ كلام الجملة هذه وفاصلها كمان , شوف النكتة , العيني فيما يتعلق بـ : وليضربن بخمورهن على جيوبهن تعرف أنت هي جاية الآية في حديث عائشة , وفي الحديث يقول إيش .؟ فاختمرن بها ابن حجر فسر كلمة فاختمرنا بها , العين جاء للآية : وليضربن بخمورهن على جيوبهن ففسرها تفسير جيد ككل الذين نقلنا عنهم تفسير الآية بأنه تغطية الرأس , لكن شوف لما جاء يفسر الجملة من الحديث : فاختمرنا بها قال: والخمار هو تغطية الوجه , نفس كلام ابن حجر الأخير ما نقل الكلام كله , بس هذا الأخير كعادته ما عزاه يعني .
وهكذا نحن مبلوشين بتتبع الأقوال ومناقشة ما يستحق المناقشة منها وبيان أن هذا التويجري رجل هوى لأنه من هواه أنه لما قلنا نحن : وهذا مذهب أكثر العلماء أن الوجه ليس بعورة ؛ قال : يعني في الصلاة الصلاة بس ؛ وواقع النصوص تبع الفقهاء ما يعنوا الصلاة وبس .

السائل : كلام عام .

الشيخ : وبعدين كيف يقال الوجه عورة خارج الصلاة وداخل الصلاة ليس بعورة والعكس هو المعقول , يعني أنت بتعرف أنه قال : لا يصلين أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء إذا فيه عورة خاصة بالصلاة , مش عورة خارج الصلاة تروح الحرمة في الصلاة , الخلاصة يعني سبحان الله .

السائل : شيخنا خطر في بالي شيء حول كلمة الحافظ ابن حجر رحمه الله يعني ألا يمكن أن يقال : يغطين وجوهن بمعنى عدم التقصد , فلا يتعارض قوله الأول مع الآخر , فيكون مثلاً هي هكذا فيغطين وجوهن هكذا ثم يرجعنه , فلا يتقصد تغطية الوجه وإنما الأصل هو المجاورة , وحينئذ يعني ما يكون فيه تعارض أو ما شابه ذلك لأن تغطية الوجه جاءت غير مقصودة وغير أساسية , يعني يغطين وجوهن بالخمار الذي هذه صفته ... .

الشيخ : يغطين وجوهن بالخمار الذي صفته ماذا ؟

السائل : صفته على أنه يضرب على الكتفين هكذا لأنه تعرف الخمار لا بد أن يكون له أطراف من هنا ومن هنا فإذا جاء ممكن هيك يعملوا ؟

الشيخ : أي هذا ممكن من الناحية العملية وأنا في ذهني في ذهني وراجعت القاموس منذ شبابي الأول أحفظ خطبة من خطب الحجاج الظالم في البصرة حينما دخل المسجد وهو متقنع ومتنقب فقال في خطبته:
أنا ابن جلا وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني
فأقول أنه ليس معنى كون الخمار هو غطاء الرأس وكون العمامة غطاء الرأس أنه لا يمكن تغطية الوجه بهما .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : هذا يمكن بدليل هذا , ولعلك تذكر أنه في نفس الحجاب ذكرت ما يشبه هذا المعنى , بس هنا بدي أزيد بيت الحجاج هذا :
قل للمليحة قل للمليح ما ادري إيش .؟

السائل : في الخمار الأسود

الشيخ : عرفت كيف ؟ فهي كانت ساترة وجهها يعني بالخمار لكن هذا لا يعنى أن هذا مسمى الخمار . لكن يمكن .

السائل : صفته .

الشيخ : لا , يمكن أنه يغطى به الوجه .

سائل آخر : نعم نعم .

الشيخ : وليس من صفته الخمار .

السائل : نعم نعم فهمت تمام .

الشيخ : يعني هاهي العباية هلا شو هي العباية .؟ العباية توضع على الكتفين لكن ممكن الواحد يعمل هيك ويغطى وجهه , لكن إذا قيل العباءة مثلاً أو قيل الجلباب هل يعني ستر الوجه .؟

السائل : لا طبعاً .

الشيخ : هنا المعركة بقى , نجي نقول أنت هذا من الناحية الإمكانية ممكن لكن المسألة مسألة تاريخ أي هل فعلن ذلك أم لم يفعلن .؟

السائل : نعم نعم الشيء الذي تتفضل فيه دائما قضية فعل السلف تطبيقه .

الشيخ : أيوه , فكلامك ما يحل المشكلة لأنك أنت عم تفرض صورة يمكن أن تقع لكن يأتي السؤال هل وقع .؟

السائل : نعم نعم .

الشيخ : هل وقع ؟

السائل : هو شيخنا أنا ما ذكرت هذا إلا من أجل دفع التناقص الذي بكلام ابن حجر فقط , يعني أنا أقول هذا التفسير لكلام بن حجر وليس تفسيرا لأصل قضية الخمار .

الشيخ : معليش لكن حينئذ هنا مثل ما يقول : كنا تحت المطر وأصبحنا تحت المزراب . هل يمكن للحافظ بن حجر أن يدعي وقوع حادثة في التاريخ وليس عنده أي سند في ذلك .؟ لأنك أنت عم تقول أنه هو عنى أنهن فعلن ذلك , ولم يعن أن هذا هو يعني الخمار .

السائل : طيب شيخنا ألا يمكن الاستئناس على هذا بقضية فعل سيدتنا عائشة رضي الله تعالى عنها في الحج .؟

الشيخ : لا ذاك السدل , وأنا فاتني هلا لما ذكرت لك هديك الساعة أنه لو أراد الحافظ ابن حجر المعنى الحقيقي لقوله : " يغطين وجوهن " لقال: تنقبن أو أسدلن , قلت أنا هذا , وكان ذلك يغنيه عن تقديم الوصف الذي هو حجة عليه .

السائل : أي نعم أو قضية أنه كالعمامة للرجال أو كل هذا التفصيل .

الشيخ : كان يغنيه أن يقول فتنقبن به أو أسدلنه على وجوههن وصدورهن
وكفى الله المؤمنين القتال , فالقضية من الناحية العملية يمكن هذا تمام .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : لكن هل وقع من الناحية التاريخية .؟ أنت عندك مثلاً حادثة قصة الأفك مع السيدة عائشة .

السائل : نعم .

الشيخ : لما انقطعت وأسندت إلى الشجرة , وجاء الصحابي شو اسمه الذي كان منقطعاً عن الجيش .؟

السائل : مسطح

الشيخ : مسطح لا ما مسطح . هذا رجل طيب صالح كان منقطع عن الجيش. فمشى خلفهم لما مر بالسيدة عائشة فأسمعها كلاماً لا حول أو الله أكبر , فكانت هي إيش .؟ تعبانة فغطت وجهها بالجلباب , هذا موجود في حجاب المرأة من زمان .

السائل : نعم

الشيخ : فهذا ممكن يعني , لكن المهم هل النساء اللاتي اختمرن تنفيذاً لقوله تعالى من المهاجرات الأول التي السيدة عائشة تثني عليهن : فاختمرن بها أي غطين وجوههن أم رؤوسهن وصدورهن , هذه ناحية فالشيء اللي عم تذكره أنت من حيث الإمكان ممكن ووقع , لكن من حيث ما يتعلق بتفسير : فاختمرن به , لا يوجد شيء إطلاقاً , أي نعم . وبهذا القدر كفاية .

السائل : سؤال شيخنا .

الشيخ : نعم .

السائل : خمروا الإناء .

الشيخ : أي نعم .

السائل : فيه بعض الناس يستدل في هذا الشيء .

الشيخ : أنه .؟
الطالب: أنه المرأة تغطي وجهها .

الشيخ : وليش مو رأسها .؟ نحن ما اختلفنا أنه الخمار أخي هو من الخمر وهو من التغطية لكن الموضوع هل الخمار هو غطاء الرأس والوجه أم هو غطاء الرأس غير الوجه . عرفت .؟

السائل : نعم .

سائل آخر : ... ممكن هذا يكون دليلا ضدهم لأن التغطية ما تتوقع أنها كانت تشمله كله كانت تشمل بس الفوهة .

الشيخ : هذا صحيح الرأس يعني .

السائل : وهذا ممكن شيخنا يستأنس به إذا روي كلام لأهل العلم في شرحه أو كذا .

الشيخ : لا هذا مو مذكور ، هن البحث الذي أشرت إليه آنفاً فيما يتعلق بالخمر ذكروا هذا الحديث بالذات , طبعا ذكروه من باب إيش .؟ لأنه الأحناف يأبون تفسير الخمر بمعنى التغطية على العقل .

السائل : عشان قضية النبيذ وما النبيذ .

الشيخ : هذا هو بإيش فسروا هم .؟ أنه التغطية , فسروه بمعنى يساعدهم أنه ما يدخلوا النبيذ المسكر في الخمر , فجاء الجمهور ردوا عليهم بأمور من جملتها هذا الحديث : خمروا الآنية . يعني غطوها , فإذا الخمر هو كما قال عمر : " ما خامر إيش العقل " فالمهم هذا الحديث أقل ما يقال أنه لا يعنى تغطية الشيء كله وإنما أعلاه , والحقيقة عم أفكر في استغلال النص هذا .

السائلون : جزاك الله كل خير شيخنا .

الشيخ : أهلا وسهلا .

السائل : يسأل هذا مصافحة العم لزوجة ابن أخيه ؟

الشيخ : إذا كانت محرم جاز وإلا فلا , شوف هل هو محرم بالنسبة إليها ؟

السائل : لا ليس محرم .

السائلون : الله يبارك فيك يا شيخ ، جزاك الله خيرا .

Webiste