تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تكلم الشيخ على التعليق على المصالح ومن بينها ا... - الالبانيالشيخ :  تعليم البنات في الجامعات المختلطة شو تفهم أنت من هذا الكلام يجوز ولا يجوز ؟ . السائل :  ...  له الأهمية . الشيخ :  طيب من الذي يملك هات نشوف ؟!...
العالم
طريقة البحث
تكلم الشيخ على التعليق على المصالح ومن بينها التدريس في المدارس المختلطة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تعليم البنات في الجامعات المختلطة شو تفهم أنت من هذا الكلام يجوز ولا يجوز ؟ .

السائل : ... له الأهمية .

الشيخ : طيب من الذي يملك هات نشوف ؟! من الذي يملك أن لا يفتن ؟

السائل : الذي يملك ... .

الشيخ : من الذي يستطيع أن يقول أنا لا أخشي على نفسي ؟ وهذا نسمعه كثيرًا ، ومن شباب في مقتبل الشباب وربما يكون أعزب ... .

السائل : كلهم عزاب ... الاختلاط ... .
سائل: هو لا يبيح الاختلاط..

الشيخ : الجامعات المختلطة هو يبيح ويبيح أيضًا أن الفتاة تدخل الجامعة تتعلم الطب .

السائل : الجو الذي يعيشه في السعودية غير الذين يعيشون هنا .

الشيخ : يا أخي أنا لا أتكلم عن ... .

السائل : يعني ما أتوقع ان كلامه يفهم على... وفي السعودية تكلمنا عن موضوع المرأة وظيفة المرأة وعمل المرأة وأن هؤلاء جعلوا المرأة يعني ...السفور تخلع الحجاب ويشترطون ذلك ، أشد الإنكار .

الشيخ : هذا كلام صحيح لكن نحن كلامنا الآن لا ينصب في هذه الزاوية ينصب في زاوية من يريد أن يفسد هؤلاء .

السائل : إذًا يحتاج إلى تحرير القول... .

الشيخ : نحن أقرب إلى أن نتفاهم مع بعضنا من أن نتفاهم معه ، أليس كذلك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : فنحن الآن ... ومن هذا الكلام الذي قرأناه كله أولًا وثانيًا وربما ثالثًا إلخ ألا يشعر و إن لم نقل إنه صريح في تجويز أن يخاطر المسلم بدينه بخلقه إلى آخره في سبيل القيام بواجب التعليم و الإرشاد و الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، و لذلك تأتي هنا الأمثلة التي ذكرها وأشار إليها الأخ علي آنفًا ، قضية الدخول في البرلمانات ، قال لك الأستاذ الوزارات قلت أنت : لا ، لا هذه ولا هذه ، قلنا في التعليم في الجامعة حيث الاختلاط بين الجنسين إلى آخره ، قلنا أخيرًا الفتيات اللي بدوز يتعلمن الطب من أجل القيام بواجب تطبيب النساء و بلا شك هن بحاجة إلى ذلك وهذا أمر لا خلاف فيه ، هذا الكلام الذي قرأناه ألا يكون واضحًا جدًا في تأييد هذا الواقع المزعج حيث الكثير من الإسلاميين يتولون التدريس بهذا التعليم على ما فيه... ؟ .

السائل : نعم هنا هذا ممكن يدخل لأنه صار في مفسدة وفي منفعة يعني أيهما الأرجح ... و قد تختلف وجهات النظر في تفسير هذا هذا ممكن يدخل في كلامه .
أبو مالك : اتصلت بي امرأة وقالت لي أنا فلانة سمت نفسها وأنا كبيرة وطبيبة متخصصة بالطب النسائي .

الشيخ : بالتوليد يعني ؟ .
أبو مالك : أمراض النسا. قالت لي الآن أنا أريد الذهاب إلى بريطانيا منشان التخصص لأن هذا الكلام ... الأساتذة وهي طبعًا أعرف ... وقالت هذا من باب تحقيق المصلحة والحرص عليها ، وأنه لا يجوز للمرأة أن تتداوى عند رجل ، تكلمت معها كلام طويل الحقيقة اقتنعت بأشياء ... قلت لها أنت طيب أريد أن أسألك سؤال واحد فقط ، هل تستطيعين أن تذكري لي امرأةً فيَّ التاريخ الإسلامي ذكر أنها كانت طبيبة نسائية ومتخصصة في ... اذكري لي واحدة ؟ أين كانت تتداوى المرأة المسلمة إذا احتاجت إلى مداواة هل كانت تذهب و تبحث عن طبيبة نسائية ؟ هل كانت ... ؟ قالت : أنا لا أعلم ، قلت لها لأنه لا يوجد ، قلت لها مش أنك لا تعلمين بأنه لا يوحد أصلاً ، لم يحفظ التاريخ لنا أن امرأةً كانت متخصصة فيَّ طب اسمه الطب النسائي ، حتى إن علم أن فلانة من النساء عرفت بالطب ، وقلت لها شيء آخر قلت لها الآن تعرفي أنه طبعًا . ما قلت لها أنه سبب فشلها المرأة حتى فيَّ هذا المجال الذي تدعي أنها متخصصة فيه وأنها من أجل تحقيق المصلحة للمسلمين ، وأن المرأة المسلمة لا يجوز له أن تذهب إلى الرجل ... ثبت على أنه كثير من النساء وضعن الطالبات الصغيرات .لماذا؟ لا لأنها لا تريد أن تتداوى عند ههذ الطبيبة بالعكس قد تكون متدينة وحريصة ولكن لشيء آخر ؛ لأن هؤلاء الطبيبات لا يحذقون مهنة الطب لأنه هناك شواغل كثيرة قلت لها ... أما الرجل ... فسكتت أخيرًا وقالت طيب أنا طبعًا بحجة الضعيف الذي يتوارى بحجة أضعف من ... أنها قالت بدي أسافر من هون و محرم معي والإقامة هناك يعني أستطيع أن أوم قادرة على إدارة شؤون نفسي. ما معها.. قلت لها طيب أنت كويس وصلت إلى هناك ألا تدرين بأن الرجال أصبحوا يخافون و هم في بيوتهم ولا يقدرون الآن ثبت على أن الرجل لا يقوى على رد العلادري على نفسه فكيف المرأة التي تذهب إلى بلاد الغرب وإلى بلاد بريطانيا كيف تستطيع أن تمنع نفسها من العدوان عليها أو ... أو كذا أو كذا ؟ ... هذا كلام يا شيخ يشجع أمثال هؤلاء ليس ... بل أبعد من ذلك .. أن تذهب المرأة بنفسها ... النصوص الشرعية ...هذا الكلام يشجع أمثال هؤلاء مثل كلام الأخ المصري الذي أقام عندكم أيامًا ... .

الشيخ : كلهم من باب واحد هذا الكلام كله يا استاذ يلتقي مع قاعدة سد الذرائع ولا يتنافى ؟
شقرة: يلتقى ويتنافى ...
خشان: هو يعني بيّن بأول الموضوع تعارض المفسدة والمصلحة ، إذا ترجحت المصلحة ... ترجحت المفسدة ... هنا يقدر ... هو الذي سيقدر هذا .

الشيخ : هو يحكي عن ... أنه أعرف بنفوسهم منه كما ... عليهم ... .

السائل : لا ، هو في أحيانٍ كثيرة يكون بعض الناس يهضمون حق نفسهم وهم ... هو في واقع الأمر ... .

الشيخ : أنا أسألك سؤالا بالنسبة لزمننا هذا يعني فيَّ عندنا الزهاد هدول... أنه يترك منصب أو وظيفة إلى آخره خوفًا على نفسه ... لكن كل شيء ممكن من حيث الواقع .

السائل : والله لا أستطيع أن أقول لولا أنه رأى أشياء من هذا ... .

سائل آخر : ... فيَّ المصلحة العامة وظيفة ولا يتحدث هو عن توجيه الدعوة ... .

السائل : ... أيتولد من المصلحة مصلحة عامة ... توقفت عملية الدعوة ... الكلام .

الشيخ : يمكن أشار إلى ...أخلوا هذه الوظائف... للفساق والفجار ... .

السائل : ... الدعوة المقصود في كلامه هو ... يعني هذا وهذا بتالي ... الحدود التي يعنيها ... .

الشيخ : ... الكلام يطلقه عام يبقى إشكالات .

السائل : هذا نعم المفروض أنه يجب أن يحاسب .

الشيخ : خلاص ... .

السائل : ... يقرأ هذا ...لو أراد الأخ سلمان لو أنه نصح وقبل له احذف هذا أو عدل هذا ، لكن هل ترى أن هذا يغني وينفع ؟ .

الشيخ : هذا الكتاب بارك الله فيك الذي انتشر وتلقته أيدي القراء وربما منهج سفر أو منهج سلمان يقرأه مرة أو مرتين حتى يستوعب ويفهم ما فيه ... هل تعتقد أن كل من يقرأ هذا الكتاب يعود إلى شراء الكتاب مرة أخرى ويقرأ ؟ .

السائل : ... فتوى ثم تراجع عنها

الشيخ : أنا ملاحظ أن الأخ في نفسه كلامًا يريد أن نسمعه منه هات لنشوف .

سائل آخر : والله يا شيخنا يعني حسب معرفتي بالشيخ سلمان طبعا أنا قرأت الكتاب قبل هذه المرة مع الأخ علي فالإنسان إذا قرأ الكتاب كاملاً واستقرأ ما يريد فهو لا يريد ما أشرت إليه قبل قليل وهو استلام المناصب في الدولة ؛ لأنه يكتب توجيها للدعاة ، هو يتكلم حديثًا عاما وأسهب فيه ثم في النهاية خص بعض يعني كأنه يقصد توجيه المنابر و حقل الدعوة وكما تقول ذكر العلمانية والمذاهب الهدامة ومن يتصدى لهذه المذاهب ومن يخاف من التصدي لهذه المذاهب لئلا يناله منهم سواءً كان خوفًا منه أو هجومًا شاملا عليه من قبل هؤلاء الأعداء الذين يعادون الإسلام جهارًا نهارًا أصبحوا خاصةً في بلادهم الآن . الآن أستطاعوا.. العلماء الذين كانوا يخافون أن يذكروا أسماءهم في المجالس ، فهذا والله أعلم طبعا بعد قراءة الكتاب

الشيخ : لكن نحن يا أخي نسمع كلامه ونشوف تعليلاته .

سائل آخر : يا شيخ لا بد من قراءة الكتاب كاملاً .

الشيخ : قراءة الكتاب كاملاً ها أنت وها هو قرأتم الكتاب كاملاً فشو جوابكم عن هذه التعليلات هل ... ونقول : هذه ... الآخرين
أبو مالك : الأخ أبو عبد الله ... في تتمة

الشيخ : لا تقل خطأ

السائل : في هذه المسألة هوخاصةً أنه ... في هذه المسألة لاني قرأت الكتاب

الشيخ : يا أخي أنت لما تقول في هذه المسألة ما هي المسألة ؟ المسألة ... .

Webiste